“ميليشـ.ـيات القاطرجي” تدخل معـ.ـركـ.ـة إدلب وحلب إلى جانب النظام.. ثروة الأسرة 300 مليار ولهذا السبب تساند الأسد

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال  – متابعة

نقلت قيادة ميليـشـ.ـيا القاطرجي، الموالية لقوات النظام، نحو 200 عنصر من أبناء دير الزور، المنتسبين في صفوفها، إلى جبـ.ـهـ.ـات القـ.ـتـ.ـال بمحافظة إدلب لمساندة قوات النظام في المـ.ـعـ.ـارك الجارية في ريف إدلب الجنوبي الشرقي وريف حلب الغربي بعد الخسـ.ـا ئر الشـ.برية الكبيرة التي منـ.ـيـ.ـت فيها على يد الثوار.

وقالت صحيفة “المدن” نقلاً عن مصادر عسكرية أن قيادة ميليـ.ـشـ.ـيا القاطرجي، جنـ.ـدت بوقتٍ سابق عدداً كبيراً من أبناء دير الزور، لحماية منشآت ومستودعات شركة قاطرجي بدير الزور، إضافة إلى حمـ.ـاية قوافل صهاريج النفط والمحـ.ـروقات التابعة لرجل الأعمال حسام قاطرجي.

وأوضحت المصادر أن عائلة القاطرجي أنشأت المليـ.ـشـ.ـيا في دير الزور مع بداية عام 2019، وانضم إلى صفوفها المئات من أبناء المحافظة مقابل راتب شهري قدره 60 ألف ليرة سورية أي ما يعادل 100 دولاراً، مقابل حماية مصالح شركة القاطرجي فقط، ولا علاقة لها بالأحـ.ـداث العسـ.ـكـ.ـرية على الجـ.ــبهـ.ـات في بداية الأمر.

وقال الناشط الصحافي عهد الصليبي من دير الزور ل”المدن”، إن “عائلة القاطرجي تعتمد في جلب مواردها من خلال تهـ.ـريـ.ـب النفط بين منطقة “حوايج ذيبان” و”بقرص” في منطقة الجزيرة، عن طريق أنابيب تمر داخل النهر أو عن طريق عبارات وقد تم قـ.ـصـ.ـفـ.ـها أكثر من مرة من قبل التحالف الدولي”.

وتسلم عائلة القاطرجي المليـ.ـشيـ.ـات الموالية لها رواتب أكبر من باقي المليـ.ـشييـ.ـات في المنطقة، واليوم تقوم بإرسالهم من دير الزور إلى بادية حماة ومن ثم إلى جبـ.ــهـ.ـات إدلب حيث يتم تسليمهم لنظام الأسد، لنقلهم إلى جبـ.ـهـ..ـات عديدة لدعم قواته بحسب “الصليبي”.

وفي ظل التنافس بين الحلف الروسي والإيراني انقـ.ـسمت الميليـ.ـشـ.ـيا والفصائل في نظام الأسد على جهة موالية لإيران وأخرى موالية لروسيا حيث يعمل كل طرف منهم على ضم الألوية والعـسـ.ـكرية لصالحه.

وقال الصليبي إن” عائلة القاطرجي تدين بالولاء لروسيا وتنسق معها في أمور تهـ.ـر يب النفط في حين إنها لا تـعـ.ـادي إيران، لكن حصلت بعض الحـ.ـو ادث البسيطة بين الطرفين”.

يشار إلى أن عائلة القاطرجي لم تشارك في القـ.ـتـ.ـال إلى جانب قوات النظام في الأعوام السابقة، كما هو الحال في بقية الجـمـ.ـاعات المسـ.ـلـ.ـحـ.ـة، ويقتـ.ـصر عملها على حـ.ـر اسة آبار الغاز في بادية تدمر، ومرافقة الحمولات ولكن مع الاسـ.ـتـ.ـنـ.ـزاف الكبير لقوات الأسد تمت الاستـ.ـعانة بهم.

وقال العميد المنشق عن قوات النظام مصطفى محمد ل”المدن”: “تقوم عائلة القاطرجي بمحاولة إرضاء الأطراف في المنطقة الشرقية من أجل الحفاظ على مصالحها، وذلك من خلال جني الملايين يومياً عن طريق بيع النقط لقوات النظام من خلال التنسيق مع قسد”.

ويرى كثيرون من النشطاء والعسكـ.ـريين بأن القاطرجي هي ذراع عسكـ.ـري لقوات النظام في المنطقة الشرقية ولكنها في الوقت نفسه تنسق مع قوات “قسد”، بهدف تسهيل بيع النفط الى مناطق سيـ.ـطرة قوات النظام، لذلك لا يـمـ.ـانعون في تشكيل ميلـ.ـيشـ.ـيات خاصة بهم في مناطق سيـــط-.ـرتهم في دير الزور والحسكة حسب كلام “المحمد”.

وحول إرسال المقـ.ـاتـ.ـلـ.ـين إلى إدلب، قال المحمد إن “نظام الأسد بحاجة إلى آلاف العناصر على جبـ.ـهـ.ـات ريف إدلب وريف حلب الغربي مع نيته فتح مـ.ـعـ.ـركـ.ـة هناك، فلذلك فهو يحاول تأمين المـ.ـقـ.ـاتـ.ـلـ.ـين عن طريق دفع الأموال للملـ.ـيشـ.ـيات او اعتـ.ـقـ.ـال الشبان في مناطق الـ.ـتـ.ـسويات”.

وأوضح أن “عائلة القاطرجي تعمل على إرضاء نظام الأسد من خلال دعمه بالـمـ.ـقـ.ـاتـ.ـلـ.ـين لان استمراره هو استمرار لمصالحهم في جني الأموال، بالإضافة لخشـ.ـيـ.ـتهم من الـحـ.ـجـ.ـز على أموالهم كما جرى مع رجال أعمال أخرين كرامي مخلوف”.

تتصدر أسماء عائلة القاطرجي قائمة حيتان المال في سوريا بثروة تقدر ب300 مليار ليرة سورية، يملكون ويديرون مجموعة واسعة من الشركات التي تعمل في مجالات مختلفة، ولا يربط بعضها البعض سوى اسم العائلة. ويحوزون عشرات العقارات الفاخرة.

ورأى الباحث السياسي مجد العبيد ل”المدن”، أن “قوات النظام تعمل على تعويض النـ.ـقص العددي في صفوف قواتها من خلال اعـ.ـتـ.ـقـ.ـال الشبان على الحواجز في الغوطة الشرقية وحـ.ـمـ.ـص، وز جـ.ـهـ.ـم على الـجـ.ـبـ.ـهـ.ـات بالإضافة إلى الاستـ.ـعـ.ـانة بعائلة القاطرجي من أجل إرسال مليشـ.ـيـ.ـات بتمويلهم الشخصي إلى إدلب”.

وقال إن الكثيرين من الشبان “مستعدون للانضمام إلى هذه المليـ.ـشـ.ـيات بسبب الفـ.ـقر والـبطـ.ـالة وعدم وجود فرص عمل بالإضافة إلى الرواتب المغـ.ـرية التي يقدمها في ظل انخفـ.ـاض الرواتب من قبل المليشيـ.ـات الأخرى”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.