مـ.ـجـ.ـزرة روـ أسدية في إدلب وحلب.. وبيان هام من غرفة علميات “الفتح المبين” للأهالي

سوشال – متابعة

قال ناشطون إن أكثر من 27 شخصاً من المدنيين قـ.ـتـ.ـلـوا، إثر قـ.ـصـ.ـف جوي من قبل طيران النظام السوري وحليفه الروسي على محافظة إدلب.

فيما ذكرت قناة الجزيرة، في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن عدد الضحـ.ـايـ.ـا إثر قـ.ـصـ.ـف نظام الأسد وحليفه الروسي على ريفي حلب وإدلب إلى 27 شخص.

 

من جانبها، أصدرت غرفة “عمليات الفتح المبين”، التابعة للفصائل، بياناً عاجلاً تطالب فيه المدنيين في مناطق التـ.ـمـ.ـاس الابتعاد عن نقاط تمركز ميليـ.ـشيا النظام السوري الطائفية، والميليـ.ـشيـ.ـات الإيرانية باعتبارها “أهـ.ـدافاً مشـ.ـروعة”.

ماذا جاء في البيان؟

وجاء في البيان: “نوصي أهلنا في مدينة حلب وريفها المتاخم لخطـ.ـوط الجبـ.ـهـ.ـات في مناطق العصـ.ـابة المـ.ـجـ.ـرمة لأن يبتعدوا عن تجمعـ.ـات العـ.ـدو وثكـ.ـنـ.ـاته ومـ.ـرابض مـ.ـدافـ.ـعه ومطاراته فكلها أهـ.ـداف مشروعة لنا”.

وأوضح البيان أن غرفة عمليات الفتح المبين لن تقف مكتوفة الأيدي أمام حشد ميليـ.ـشـ.ـيات الأسد مدعومة من ميليـ.ـشـ.ـيات إيران وروسيا، على أرياف حلب الشمالي والغربي والجنوبي.

ومنذ أسبوعين تقريباً تشن ميليشـ.ـيات الأسد وروسيا هجـ.ـومـ.ـاً على ريف حلب الغربي والجنوبي، الواقع ضمن منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعـ.ـيد شمالي سوريا، بعد يومين من إعلان ميـ.ـليشـ.ـياتظ الأسد أنها ستستـ.ـأنف العمليات العسـ.ـكـ.ـرية، ولن تلتزم بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار الموقع بين تركيا وروسيا ، رغم أن روسيا تشارك إلى جانب النظام بالقـ.-صـ.ـف.

وادعـ.ـى النظام السوري أن عملية استئـ.ـناف الحملة العـ.ـسـ.ـكرية جاء ردا على ما أسماه خـ.ـروقاـ.ـت “الفصـ.ـائل الإرهـ.ـابية” في إدلب، لكنها لم تقدم أي تفسير للمـ.ـجـ.ـزرة التي ارتكـ.ـبـ.ـتـ.ـها الأربعاء  في إدلب، وذهب ضحـ.ـيتـ.ـها 21 مدنيا وأكثر من 80 جـ.ـريـ.ـحا.

حشود عسـ.ـكرية

وبدأت ميليشـ.ـيات النظام السوري منذ الأسبوع الماضي (قبل الانـ.ـقـ.ـلاب على اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار)، بحشد قواتها في جبـ.ـهـ.ـات ريف حلب الغربي و استـجـ.ـلـ.ـبت تعزيزات عسكـ.ـرية من دير الزور و حماه واللاذقية.

ويتواصل نـ.ـزوح سكان ريف حلب الواقع ضمن “خفـ.ـض التـصـ.ـعـ.ـيد” باتجاه الحدود التركية، جراء هجـ.ـمـ.ـات روسيا وميليـ.ـشـ.ـيات الأسد.

وبحسب معلومات حصلت عليها الأناضول من “جمعية منسقو الاستجابة” في الشمال السوري، فإن 12 ألفا و884 مدنيا نزحـ.ـوا من قرى وبلدات ريف حلب الغربي هـ.ـرباً من اـلـ.ـقـصـ.ـف.