تحدث عن نصـ.ـرة أهل “التركستان”.. الجيش الوطني يعلق على انتشار فيديو لشخصية ادُعي أنها قيادية فيه

سوشال – متابعة

علّق الجيش الوطني السوري على انتشار شريط مصور لشخص ادُعـ.ـى أنه قيادي ضمنه، وذلك أثناء حديثه على إحدى القنوات التركية عن مسألة إرسال قوات من الجيش الوطني إلى ليبيا.

وذكر مدير “إدارة التوجيه المعنوي” في الجيش الوطني “حسن دغيم” أن “المواطن السوري أحمد كرمو الشهابي الذي ظهر على قناة تركية وتحدث عن ذهاب الجيش الوطني إلى بلاد التركستان هو شاب عاطفي بسيط ليس له علاقة بقيادة الجيش الوطني”.

وأضاف أن “الشهابي” ليس من قادة الصف الأول ولا الثاني أو الثالث، كما أنه غير “متمرس وغير مكلف أصلاً بالظهور على وسائل الإعلام”، منوهاً إلى أن تصريحاته تعتبر “ارتجالات أدبية شخصية”، وأن للجيش والناطقين باسمه معرفات رسمية.

وكان الشخص الآنف ذكره قد ظهر بفيديو مصور قال فيه إن الجيش الوطني سيتوجه للقـ.ـتـ.ـال في ليبيا وبلاد التركستان لـ”رفع الظـ.ـلم عنهم” حسب وصفه.

وتثير مسألة إرسال سوريين إلى ليبيا موجة جدل منذ عدة أسابيع ،ففي الوقت الذي تتحدث فيه بعض وسائل الإعلام لا سيما تلك الموالية للإمارات والسعودية أن الجيش الوطني قام بإرسال عناصر إلى ليبيا لمساندة حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج والمعترف بها دوليا، يؤكد الجيش الوطني السوري عدم صحة ذلك.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  قد أكد في وقت سابق من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري إن جنود بلاده بدأوا بالفعل التوجه إلى ليبيا بشكل تدريجي.

جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية مع قناني “سي إن إن” و”دي” المحليتين أجريت مساء الأحد 5 يناير/ كانون الثاني 2020.

وأكد الرئيس أردوغان عدم انـ.ـزعـ.ـاج بلاده من إداـنـ.ـة السعودية لقرار إرسالها قوات إلى ليبيا.

وتعتبر السعودية والإمارات ومصر من أبرز الدول الداعمة للمتقاعد اللواء خليفة حفتر، فيما تعتبر تركيا وقطر أبرز الداعمين لفايز السراج رئيس حكومة الوفاق المعترف بها من قبل المجتمع الدولي.

ويوم أمس تم انعقاد مؤتمر في العاصمة الألمانية برلين، حضره مجموعة من زعماء العالم على رأسهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروسي بوتين والمصري السيسي لجانب المستشارة الألمانية ميركل.