مباحثات تركية روسية حول سوريا تزامناً مع التصعـ.ـيـ.ـد بريفي إدلب وحلب

سوشال – متابعة

ذكرت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن وزير الدفاع أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره التركي تباحثا خلالها الأوضاع في الشرق الأوسط بشكل عام.

وأوضحت أن وزير الدفاع “سيرغي شويغو” أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره التركي “خلوصي أكار”، تركزت حول الأوضاع في سوريا وليبيا.

وتتزامن المباحثات مع تواصل القـ.ـصـ.ـف الجوي والبري الروسي على الأحياء السكنية في ريفي إدلب الجنوبي وحلب الغربي، وإيقاع عشـرات الضـ.ـحـ.ـايا والجـ.ـرحـ.ـى بشكل يومي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن في وقت سابق من اليوم عن إطلاق بلاده حملة جديدة لإغـ.ـاثة نـ.ـازحي محافظة إدلب.

جاء ذلك في تصريح أدلى به أردوغان للصحفيين، على متن طائرة، خلال رحلة من العاصمة الألمانية برلين إلى تركيا، بعد مشاركته في مؤتمر دولي حول ليبيا.

وأشار أردوغان إلى أن بلاده ستشرع ببناء منازل مؤقتة مبنية من الطـ.ـوب (بلوك) ومسقوفة بأغطية عازلة، تتراوح مساحة كل واحد منه بين 20 و25 متر مربع، قرب الحدود السورية التركية.

وأكد أنّ إدارة الكـ.ـوارث والطـ.ـوارئ التركية (آفاد)، والهلال الأحمر التركي، سيبذلان قصـ.ـارى جهدهما لبناء هذه المنازل بأقـ.ـصـ.ـى سرعة.

وأوضح أن تركيا ستبذل كافة جهودها الممكنة من أجل بناء البنية التحتية لهذه المنازل، وتضعها في خدمة سكان إدلب.

وتحدث الرئيس التركي عن معـ.ـانـ.ـاة سيدة سورية مع أطفالها في مخيم بدائي قرب الحدود السورية التركية في إدلب، قائلاً: “لقد جفت الـ.ـدمـ.ـاء في عروقنا عند مشاهدة تلك الأم مع أطفالها الستة كيف لنا أن نصف هؤلاء الأطفال بالإرهـ.ـابيين؟”.

وأكد أردوغان أنّ “وصف هؤلاء الناس بـ.ـالإرهـ.ـابيين ناجم عن قصـ.ـور في العقل”، مشيرًا إلى أن اللاجئين السوريين في تركيا لم يأتوا إليها بإرادتهم وللاستـ.ـمتاع.

وفيما إذا كانت الأزمـ.ـة الإنسانية في إدلب ستشكل انـ.ـكسـ.ـارا في العلاقات التركية الروسية، قال أردوغان إن هناك روابط استراتيجية تربط بين روسيا وتركيا، مشيرًا إلى أن هذه الروابط الاستراتيجية تربط بين البلدين بطريقة ليست كلاسيكية وإنما مختلفة.

يُذكر أن الطرفين (تركيا وروسيا) توافقا قبل أيام على وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار في محافظة إدلب، إلا أن الروس قاموا بعد دقائق من سريانه بقـ.ــ.ـصـ.ـف المدنيين جنوب المحافظة.