باعتراف روسيا.. مقـ.ـتل 1500 من الميليشـ.ـيات الرو- أسدية في المواجهـ.ـات الأخيرة شمال غربي سوريا

سوشال – متابعة

أقرت روسيا اليوم الأربعاء بمقـ.ـتـ.ـل أكثر من 1500 من عناصر ميليـ.ـشيـ.ـاتها في المـ.ـواجـ.ـهات التي انـ.ـد لعت مؤخراً في مناطق الشمال السوري مع الفصائل العسكـ.ـرية.

وقال “وفد قوى الثورة السورية العسكـ.ـري في أستانا” عبر معرفاته الرسمية إن الوفد الروسي اعترف خلال لقاء مغـ.ـلق بين الجانبين على هامش اجتماعات “أستانا 14” صباح اليوم الأربعاء 11 ديسمبر/ كانون الأول أن خسـ.ـائر ميليشـ.ـيات الأسد (الوكيلة عن روسيا) خلال هجمـ.ـات مَن أسماهم “المتطـ.ـر فين” على كل من حلب وحماة واللاذقية زادت عن 1500 قتـ.ـيل في الآونة الأخيرة مد عـ.ـياً رغبته بالوصول إلى “صيغة لتحقيق الاستقرار”.

وأضاف الوفد الروسي أن “موسكو ليس لديها أي شك في أن الحل في سوريا هو حل سياسي ولا مكان للحل العسكـ.ـري.. ويجب التركيز على خطوط التـمـ.ـاس ووقف إطـ.ـلاق الـنـ.ـار والالتزام بها كما في درع الفرات ونبع السلام” وفق قوله.

وادّعـ.ـى في الوقت نفسه أن “روسيا ستواصل ضغـ.ـطها على النظام من أجل إنجاح عمل اللجنة الدستورية” مضيفاً: “وبنفس الوقت لا نريد لها أن تكون عملية سريعة لما نوليه من أهمية وحساسية لمنتجاتها التي تحتاج إلى تروٍّ ووقت لإنضاج تلك النتائج”.

من جانبه قال “وفد قوى الثورة” للوفد الروسي: إن “نظام الأسد يهـ.ـدد العملية السياسية برمتها بجـ.ـرا ئمه وقصـ.ــفه لمناطق إدلب وبدعم وتغطية منكم ولا جدوى من عملية سياسية على حساب المدنيين”.

وأردف: “أولويتنا هي إدلب ومنع استهـ.ـد افها والوقف الفوري للجـ.ـر ائم التي يـ.ـر تكبها النظام بحق أكثر من 5 ملايين مدني يعيشون فيها”.

يُشار إلى أن الميليشـ.ـيات الروسية تكبـ.ـدت إلى جانب خسـ.ـا ئرها البشرية خسـ.ـا ئر مادية كبيرة إذ دمـ.ـرت الفصـا ئل العسكـ.ـر ية وأعطـ.ـبت العشرات من آليـ.ـا تها ومدر عاتها خلال معـ.ـا رك الهـ.ـجـ.ــوم والصـ.ـد الأخيرة على محـ.ـا ور عدة في مناطق الشمال السوري.

ويُذكر أن اجتماعات الجولة الرابعة عشرة من مباحثات “أستانا” (نور سلطان حاليا) كانت قد انطـ.ـلقت يوم أمس الثلاثاء بمشاركة وفود الدول الضامنة (إيران وروسيا وتركيا) ووفدَي الفصائل الثورية ونظام بشار اﻷسد على أن يتم استكمالها اليوم الأربعاء 11 ديسمبر/ كانون الأول.