ستنتقل من الدفـ.ـاع إلى الهجـ.ـوم.. إسرائيل تتـ.ـوعد إيران بتحويل سوريا إلى “النموذج الفيتنامي”

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال – متابعة

هـ.ـددت وزارة الدفاع الإسرائيلية بتحويل سوريا إلى النموذج “الفيتنامي” بالنسبة لإيران، وتـ.ـوعـ.ـدت بإخـ.ـراج القوات الإيرانية من الأراضي السورية وإبعـ.ـادها عن حدودها في المنطقة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينيت، خلال مؤتمر نقلته صحيفة “Makor Rishon“، اليوم الأحد 8 من كانون الأول، “نقول لإيران إن سوريا ستصــبح فيتنام بالنسبة لكم، ولو بقيتم هناك ستسـ.ـيل دمـ.ـا ؤكم لأننا سنعمل بلا كلل حتى انسحـ.ـاب قوات العـ.ـد وان الإيراني من سوريا”.

وأضاف بينيت، “تحاول إيران فـ.ـرض طوق نـ.ـاري حول بلادنا، وتمركزت في لبنان وتحاول إرساء وجودها في سوريا وغزة وأماكن أخرى (…) علينا الانتقال من أسلوب الـ.ـر دع إلى الهـ.ـجـ.ـوم”، بحسب تعبيره.

وتشـ.ــ.ــتكي إسرائيل من الوجود الإيراني في سوريا ولبنان بالقرب من حدودها، واستهـ.ـدفت مواقع عسكـ.ـرية إيرانية داخل الأراضي السورية، خلال الأشهر والسنوات الماضية، وسط دعوات متواصلة لخروجها بشكل كامل من سوريا.

وتتـ.ـهم الحكومة الإسرائيلية المليشـ.ـيات الإيرانية المتواجدة في سوريا، بشـ.ـن ضـ.ـربات صـ.ـا روخية تجاه أراضيها، كان آخرها منتصف تشرين الثاني الماضي، على لسان وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتز.

وقال كاتز حينها حسبما نقل موقع “Times of Israel”، “هذه الحـ.ـا دثة هي عملـ.ـية إيرانية ضـ.ـد دولة إسرائيل”، مشيرًا إلى متابعة إسرائيل سياستها بمـ.ـنع إيران من إنشاء قواعد لها في سوريا، والتي أطـ.ـلقت في سبيلها عشرات الغـ.ـارات على مواقع متفرقة من سوريا.

وعقـ.ـب ذلك أعلن الجيش الإسرائيلي شـ.ـن ضـ.ـربات عسكـ.ـرية داخل سوريا، وقال عبر حسابه في “تويتر“، “نفذنا ضـ.ـربات واسعة النطاق لأهداف قوة القدس الإيرانية، والقوات المسـ.ـلـ.ـحة السورية في سوريا، ردًا على الصـ.ـوا ريخ التي أطلـ.ـقـ.ـتها القوات الإيرانية على إسرائيل في سوريا الليلة الماضية”.

وأضاف، “خلال هجـ.ـومـ.ـنا على أهداف إرهـ.ـابية إيرانية وسورية، أطـ.ـلق صـ.ـا روخ دفاع جوي سوري، على الرغم من التحـ.ـذ يرات الواضحة بالامتـ.ـناع عن مثل هذه الـنـ.ـيـ.ـران، ونتيجة لذلك، تم ـتـ.ـدمـ.ـير عدد من بطاريات الدفاع الجوي السورية”.

وحمّل الجيش الإسرائيلي النظام السوري مسـ.ـؤولية الهـ.ـجـ.ـمات، وحـ.ـذره من “السماح بمزيد من الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات ضـ.ـد إسرائيل، سوف نستمر في العمل بحـ.ـزم وطالما كان ذلك ضـ.ـروريًا ضـ.ـد التغـ.ـلـ.ـغل الإيراني في سوريا”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.