“النينجا”.. تفاصيل الصـ.ـاروخ الأمـ.ـريكي الذي استخـ.ـدم لقـ.ـتـ.ـل قيادي في “تحرير الشام”.. وهذه الجهة التي نفذت العملية!

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال – متابعة

قالت صحيفة تلغراف إن الجيش الأمريكي استخدم صـ.ـا روخـ.ـاً سرياً نادر الاستخدام وذلك لتصـ.ـفـ.ـية قيادي عسكـ.ـري في هيئة تحرير الشام.

وبحسب المصادر فإن الصـ.ـا روخ المعروف باسم النينجا، يمتلك شفـ.ـرات حـ.ـادة للغاية تعمل مثل الـسـ.ـيف، وهي شـ.ـديدة الـ.ـدقة بحيث تـصـ.ـيب الهدف مباشرة بدون أضـ.ـرار جانبية.

ويسمى الصـ.ـاروخ لدى الجيش الأمريكي باسم R9X، ويحتوي على مجموعة من ست شفـ.ـرات حادة تكون مطوية عند الانطلاق وتفتح قبل إصـ.ـابة الهدف وهي تختلف عن الصـ.ـوا ريخ التقليدية التي تحـ.ـمل رأساً حـ.ـر بياً.

واستخدم هذا الصـ.ـاروخ في إدلب لاغــ.ـتـ.ـيا ل قيادي في هيئة تحرير الشام وذلك للحد من الأضـ.ـرار الجانبية المرافقة لعملية الاغـ.ـتـ.ـيـ.ـال.

وبحسب التقارير الميدانية، تم استـ.ـهـ.ـداف أبو أحمد المهاجر، بـصـ.ـا روخ نينجا استهـ.ـدف سيارة كان يستقلها في بلدة أطمه شمالي إدلب على مقربة من الحدود التركية.

الاستـ.ـهـ.ـداف الأمريكي الثاني

ويعد الاستـ.ـهـ.ــداف الأمريكي في إدلب هو الثاني من نوعه، وذلك بعد غـ.ـارة أمريكية تم فيها تـصـ.ـفـ.ـية زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي الشهر الماضي.

ويعتقد أن أبو أحمد المهاجر، هو مدرب أجنبي رفيع المستوى في هيئة تحرير الشام يعمل لدى ما يعرف باسم الأكاديمية العسكـ.ـرية المركزية التابعة للهيئة، ويدرب عناصر قوة النخبة المعروفة باسم العصائب الحمراء. وقـ.ـتـ.ـل كذلك عنصر آخر مصاحب له غير معروف الهوية.

وتظهر الصور الميدانية التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وجـ.ـود ثـ.ـقـ.ـب في مقعد السائق بينما بقيت أجزاء السيارة الأخرى سليمة إلى حد كبير. ويتواجد داخل السيارة بـ.ـقـ.ـع من الـ.ـد م المـ.ـتـنـ.ـاثر والجـ.ـلد النـ.ـاجم عن التـ.ـقـ.ـطـ.ـيع الذي تسببـ.ـه الصـ.ـاـروخ.

وأشار الخبراء إلى أن النوافذ بقيت سليمة داخل السيارة وذلك لأن الصـ.ـا روخ لا يحدث انـ.فـ.ـجـ.ـاراً بل يعتمد على قـ.ـوة التـ.ـقـ.ـطـ.ـيع المتواجدة في الـشـ.ـفرات والتي تـ.ـقـ.ـتـ.ل مباشرة بسبب قـ.ـوة الدفع الكبيرة المصاحبة للصـ.ـا روخ.

ولم تكشف الولايات المتحدة السرية بشكل رسمي عن الصـ.ـا روخ الذي بقي محط تساؤلات عن كيفية إنتاجه واستخدامه والتقنيات التي يعمل بها.

وقد استخدم بشكل نادر في سوريا، منها في شباط 2017، في عملية نـفـ.ـذتـ.ـها الاستخبارات الأمريكية واستـهـ.ـدفـ.ـت فيها نائب زعيم تنظيم القاعدة أبو خير المصري.

عملية خارج إطار التحالف

وتعمل الطائرات الأمريكية المسيرة على شـ.ـن هجـ.ـمـ.ـات مشابهة، حيث يمكنها حمل صـ.ـو اريخ هيلفاير التي تقوم بتنـ.ـفيذ ضـ.ـربات مستـ.ـهـ.ـدفة.

ولنينجا إيجابيات وسلـ.ـبيـ.ـات، حيث تساعد دقـ.ـته في تقليل وقـ.ـوع ضحـ.ـايـ.ـا من المدنيين أثناء تنفيذ عملـ.ـية الاغـ.ـتـ.ـيـ.ـال إلا أن عمـ.ـلية الإطـ.ـلاق والاستـ.ـهـ.ـداف يجب أن تكون نابعة عن معلومات استخباراتية دقيقة للغاية وتتطلب الكثير من الموارد البشرية.

وقال نيك ووترز، الضباط السابق في الجيش الأمريكي، إنه يمكن بوضوح رؤية أربعة شقـ.ـوق في السقف، وشـ.ـق آخر في الزجاج الأمامي، وآخر في الباب.

وأشار ووترز، الذي يعمل حالياً في موقع التحـ.ـقيقات بيلينغ كات “أحصيت ستة شقـ.ـوق: وهذا هو عدد الشـ.ـفـ.ـرات ذاته المستخدم في صـ.ـا روخ R9X”.

وأضاف في حديثه للصحيفة “أن هذه الضـ.ـربة مميزة للغاية، وعلى الرغم من نـ.ـفـ.ـي التحالف تنفيذها إلا أنه من المحتمل أن تكون وكالة أمريكية أخرى غير تابعة للتحالف هي التي قامت بالعـ.ـملية، مثل وكالة الاستخبارات المركزية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.