أول تعليق للرئيس أردوغان بعد انتهـ.ـاء أعمال القمة الرباعية حول سوريا في لندن

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال – متابعة

انعقدت قمة رباعية حول سوريا في العاصمة البريطانية بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزعماء فرنسا وألمانيا وبريطانيا، وذلك على هامش اجتماعات حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

واختتمت القمة الرباعية حول سوريا في لندن التي جمعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزعماء كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، وذلك على هامش اجتماعات حلف شمال الأطلسي “ناتو” في العاصمة البريطانية لندن.

وفي أول تعليق على نتائج القمة الرباعية، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن القمة التي تم عقدها في العاصمة البريطانية لندن كانت جيدة للغاية.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء، الثلاثاء 3 ديسمبر/ تشرين الثاني 2019 عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله عن القمة الرباعية التي تم عقدها في لندن حول سوريا أنها كانت جيدة للغاية.

وخُصصت القمة المذكورة التي يشارك فيها إلى جانب أردوغان، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، لنقاش عدة قضـ.ـايا إقليمية في مقدمتها الشأنان السوري والليبي.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن قد قال في وقت سابق إن القمة الرباعية ستناقش الأ زمـ.ـة السورية.

وعقد وفد تركي برئاسة قالن مع وفود ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، الجمعة، اجتماعاً تمهيدياً في قصر “مابين” بإسطنبول، قبل القمة الرباعية المذكورة.

وأوضح قالن أن الاجتماع التمهيدي تناول أجندة القمة الرباعية، والقضايا التي ستتناولها قمة الناتو، إلى جانب تقييم الخطوات التي يتعين اتباعها على صعيد سوريا.

وقال “ناقشنا بالتفصيل الفرص التي تتيحها عملية نبع السلام، وعودة اللاجئين، وإنشاء منطقة آمنة، وما الذي يمكن عمله بشأن العملية السياسية المقبلة”.

وتأتي هذه القمة في وقت يزداد فيه التـ.ـوتر بين قوات النظام الأسدي والميلشـ.ـيات الروسية المساندة له من جهة، وبين الجيش الوطني السوري والفصائل العاملة في إدلب من جهة أخرى، لا سيما مع استئـ.ـناف روسيا لغـ.ـاراتها الجوية على المدينة التي يعيش فيها أكثر من 4 ملايين إنسان.

ولا يعرف ما إن كانت القمة قد أسفرت عن اتفاق ما سيؤدي لدعم المنطقة الآمنة التي تحدثت تركيا عن أهمية إقامتها في الشمال السوري لضمان عودة اللاجئين السوريين إليها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.