أردوغان شخصا غير مرغوب فيه في مصر

تركيا بالعربي

تقدم محام مصري ببـ.ـلاغ للنائب العام المستشار حماده الصاوي، يطالب فيه إلزام وزير الداخلية، باعتبار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شخصاً غير مرغوب فيه في مصر.

كما طالب البلاغ إصدار قرار بوضع أردوغان على قوائم الترقب والوصول، بسبب ما أدعى أنها “الجـ.ـرائم التي ارتكبـ.ـها الرئيس التركي في سوريا”، وذلك حسب صحيفة “الوطن” المصرية.

وأوضحت الصحيفة المصرية أن مقدم البلاغ، المحامي عزب مخلوف، ذكر أنه قدم بـ.ـلاغه وكيلا عن مجموعة من المصريين من ذوي الأصول الكردية على حد وصفها.

وأدعى المحامي إن “أردوغان بصفته القائد العام للقوات المسلحة التركية، استخدم أسـ.ـلحة كيمـ.ـيائية محـ.ـظورة ومحـ.ـرمة دولـ.ـيا ضد المدنـ.ـيين العـ.ـزل في شمال سوريا، مبينا أن الحديث يدور عن سـ.ـلاح الفـ.ـوسـ.ـفور الأبـ.ـيض، خلال ما قال أنها قصـ.ـف الأماكن السكنية المدنية، ما تسبب في قـ.ـتل أعداد كبيرة من الشعب السوري، وإصـ.ـابة آخرين بعـ.ـاهـ.ـات مستـ.ـديمة بخلاف الآثار الجـ.ـانبية المستقبلية الناتجة عن استعمال تلك الأسـ.ـلحة” بحسب ادعاءه.

وتابع المحامي المصري في البـ.ـلاغ: “تتوافر الصفة لكل مواطن عربي تألم لقـ.ـتل أخيه العربي وتتوافر لكل إنسان يحمل صفات الإنسان المتألم لإهدار الإنسانية وهو شاهد عيان على ارتـ.ـكاب تلك المجـ.ـازر الوحشية ضد الإنسـ.ـانية، فأي إنسان عربي وأعجمي له مصلحة قومية وإنسانية لتطبيق القانون الإنساني على مجـ.ـرمـ.ـي الحـ.ـرب والإنسـ.ـانية أيا كان موقعه وصفته. ومقيمو الدعوى من الجذور الكردية ولهم علاقات إنسانية مع الضـ.ـحايا وهم جزء من الكرد العرب في سوريا ومن حقهم الـ.ـدفـ.ـاع عن حقوق من قتـ.ـلوا ومن انتـ.ـهكت حـ.ـرمـ.ـاتهم”.

وفي سياق متصل فندت الأمم المتحدة ادعـ.ـاءات تنظيم PKK/YPG الإرهـ.ـابي، استخدام تركيا أسـ.ـلحة كيـ.ـماوية في عمليتها العسكرية “نبع السلام” شمالي سوريا.

ويواصل أنصار PKK/YPG محاولاتهم تشـ.ـويه عملية نبع السلام شمالي سوريا ضد الإرهـ.ـابيين، على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر أحد الحسابات الموالية للتنظيم الإرهـ.ـابي، صورة متداولة لقـ.ـصف النظام السوري لأحد المناطق بالسـ.ـلاح الكيـ.ـماوي والقـ.ـنابل الفوسـ.ـفورية، على أنها في عملية نبع السلام.

وأوضحت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شمداساني، في تصريح لوكالة الأناضول، أنهم لم يحصلوا على معلومات بخصوص استـ.ـخدام تركيا السـ.ـلاح الكـ.ـيماوي في عمليتها العسكرية شمالي سوريا.

ورحبت شمداساني، بالاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية حول المنطقة الآمنة. واعتبرت أن الحلول السياسية ستساهم في استقرار المنطقة.

بدورها، أكدت منظمة الصحة العالمية على لسان متحدثها طارق جاسرفيتش في تصريح صحفي الجمعة، بمكتب الأمم المتحدة في جنيف، أنه لم ترد إليهم أية معلومات حول استـ.ـخدام تركيا السـ.ـلاح الكيـ.ـماوي شمالي سوريا.

من ناحيتها شددت وزارة الخارجية التركية على رفضها القاطع مـ.ـزاعم استـ.ـخدام تركيا أسلـ.ـحة كيمـ.ـيائية في عمليتها العسكرية. وقال متحدث الخارجية حامي أقصوي في بيان أصدره الجمعة: “نرفض رفضاً قاطعاً الادعـ.ـاءات الفاضحة القائمة على أساس التضـ.ـليل من قبل تنـ.ـظيم إرهـ.ـابي”.