الانخـ.ـفاض الأكبر في تاريخها.. الليرة السورية وصلت لسعر وصفه إعلام النظام بالـ”فاحـ.ـش”!

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال – متابعة

واصلت الليرة السورية، اليوم الأربعاء، انهـ.ـيارها أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأميركي، لـ تصل إلى أدنى مستوياتها لأول مرة في تاريخ سوريا.

وسجّلت الليرة السورية أمام  الدولار في سوق دمشق (696 بيع – 693 شراء) وحلب (695 بيع – 690 شراء)  كما سجّلت أمام الليرة التركية (121 بيع – 119شراء).

وذكرت وسائل الإعلام، أن سوق الليرة السورية أمام الدولار الأميركي، أمس الثلاثاء، أغلق بتسجيل (700 بيع – 698 شراء)، وهو السعر الأسـ.ـوأ في تاريخ سوريا، فيما وصفت وسائل إعلام موالية لـ نظام الأسد هذا الارتفاع بـ”الفـ.ـاحش”.

وسبق أن هبط سعر صرف الليرة السورية بشكل حاد، يوم 9 أيلول الماضي، مقابل الدولار الأميركي ووصل إلى أدنى مستوياته في تاريخ سوريا، مسجّلاً (690 بيع – 685 شراء).

أمّا الليرة التركية، فقد سجّلت أمام الدولار الأميركي (5.77 ليرة تركية) واليورو (6.35 ليرة تركية)، حسب ما ذكره موقع “الليرة اليوم”.

إلى ذلك، ارتفع سعر غرام الذهب مجدّداً في سوريا وسجّل (عيار 21 – 27998 ليرة سورية) و(عيار 18 – 23999 ليرة سورية) بعد أن كان سعره أمس (عيار 21 – 27655 ليرة سورية) و(عيار 18 – 23704 ليرة سورية).

اغـ.ـلاق المصارف في لبنان له أثر

وتوازياً مع استمرار إغلاق المصارف في لبنان، زاد الطلب على الدولار في السوق السورية، لأغراض محلية أو لنقله والاستفادة منه في لبنان، بهدف تعـ.ـويض نقـ.ـص العرض في السوق خارج المصارف.

وكان سبق لسعر صرف الليرة أن وصل في أيلول من العام الماضي إلى حدود 700 ليرة/ دولار، قبل أن تُضخّ مبالغ بالدولار في السوق عبر شركات الصرف، بسعر 625 ليرة/ دولار، بتغطية مبادرة عدد من التجار والصناعيين.

اللافت في الانخـ.ـفاض الحالي أنه ترافق مع وقف مصرف سوريا المركزي، تمويل إجازات الاستيراد، بحـ.ـجة توجهه إلى وضع «آلية جديدة» لتمويل المستوردات.

وكان المركزي يوفّر الدولارات لمستوردي عدد من المواد الأساسية، بسعر 435 ليرة/ دولار، كما اشترطت الحكومة في تموز الماضي أن يوفّر هؤلاء التجار 15 في المئة من مستورداتهم لصالح شركات القطاع العام وبسعر الكلفة.

واشتـ.ـكى التجار سابقاً، من تأخر صرف مبلغ التمويل لأشهر من تاريخ تقديم الطلب، أو تغطية جزء من المبالغ المطلوبة فقط، بعد وصولها إلى حاجز الـ 700 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.