بنغلاديش تطالب السعودية بإعادة مواطنة “تعـ.ـرضت لإسـ.ـاءات جـ.ـنـ.ـسيـة”.. فيديو للشابة تروي قصّتها

سوشال – متابعة

دعت حكومة دكا، اليوم الأحد، إلى إعادة عاملة بنغلاديشية من السعودية، نشرت مقطع فيديو تزعم فيه تعرضها لاعتـ.ـداء جنـ.ـسـ.ـي.

وزعمت العاملة البنغالية، سومي أكتير، في مقطع فيديو نشرته على موقع “فيسبوك” وتمت مشاركته آلاف المرات، تعرضها لـ “اعـ.ـتـ.ـداءات جـ.ـنسـ.ـيـ.ـة بلا رحـ.ـمة” من قبل أرباب عملها السعوديين، ما أثار احتـ.ـجاجات في دكا ضد ما يتـ.ـعرض له العمال في المملكة.

وقالت أكتير البالغة 25 عاما في مقطع الفيديو: “ربما لن أعيش لفترة أطول.. أرجـ.ـوكم أنق.ـذوني، لقد سجنـ.ـوني لمدة 15 يوما وبالكاد قدموا لي الطعام.. لقد أحـ.ـرقـ.ـوا يدي بالزيت الساخن”.

ودعت الحكومة في بنغلاديش، يوم الأحد، الوكالة الرسمية المسؤولة عن تصدير اليد العاملة إلى إعادة أكتير إلى الوطن “في أسرع وقت”.

https://youtu.be/YuawVYtXjYQ

ويسافر ملايين الآسيويين إلى الخليج للعمل، وفقا لحكومة بنغلاديش، وتقول جماعات حقوق الإنسان إن كثيرين منهم يعـ.ـانون من الاستغـ.ـلال والانتـ.ـهاكـ.ـات.

وقالت الجمعية الحقوقية البنغالية التي تعنى بالعمال المهاجرين “أوفيباشي كارمي أونايان بروغرام”، الشهر الماضي، إن 61 بالمئة من 110 نساء تمت مقابلتهن بعد عودتهن من الخارج، والعديد منهن عدن من السعودية، ادعين تعـ.ـرضهن لإسـ.ـاءات.

وأضافت الجمعية أن 14 بالمئة قلن إنهن تعـ.ـرضن لإسـ.ـاءات جـ.ـنسـ.ـية.

وأفادت إحدى أكبر المؤسسات الخيرية في العالم “بي آر آي سي” بأنه تمت استعادة 48 عاملة هذا العام وحده من السعودية.

ويعيش في المملكة العربية السعودية إلى جانب دول الخليج الأخرى الملايين من العمالة الوافدة، قسم كبير منهم من دول باكستان والفلبين وبنغلاديش فضلاً عن الهند وماليزيا وإثيوبيا.

وفي الوقت الذي يقوم فيه بعض المواطنين الخليجيين بإقامة حفلات وداع ومساهمات مادية للعمال الذين يقضون لديهم فترات طويلة، فإن بعضاً من الأسر لا تقوم بتقديم معاملة جيدة لمن يعملون لديهم في خدمتهم المنزلية.

في المقابل، يتم تسجيل العديد من الحالات سنوياً لجـ.ـرائم ترتكبها العمالة الوافدة بحق مخدوميها، تصل في بعض الاحيان إلى القـ.ـتل، فضلاً عن السـ.-ـ.رقة للأموال والمصاغ الذهبي وغير ذلك من الأموال.