الروس يصلون مشارف مدينة “عين العرب”.. ولقاء أمني محتمل بين ممثلين عن النظام والأتراك في سوتشي

سوشال – متابعة

عبرت قوات روسية نهر الفرات بشمال سوريا متجهة شرقا مع ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2019  إن القوات الروسية وصلت إلى مشارف مدينة كوباني بشمال سوريا برفقة ميليشيات “قسد”.

وحول التحركات الروسية في شمال سوريا، عرضت وسائل إعلام روسية أولى صور تمركز القوات الروسية والسورية في منبج شمال سوريا التي كانت تنتشر فيها سابقاً قوات أميركية.

وبثت قناة “روسيا 24” العامة صوراً لمدرعات روسية تجول في المدينة غداة إعلان موسكو إرسال قوات لها إلى المنطقة.

وعرضت قناة “آر تي”، الممولة من الحكومة الروسية، بدورها مقاطع مصورة تظهر التقاء قافلة عسكـ.ـرية أميركية بأخرى تابعة لنظام الأسد على طريق بين منبج وعين العرب، وذلك غداة تأكيد التحالف الدولي بقيادة واشنطن، الثلاثاء، انسحابه من المنطقة.

وتمركزت نظام الأسد في منبج بعد الانسحاب الأميركي وذلك في أعقاب التوصل لاتفاق بين الأكراد والنظام يهدف إلى صد تقدم قوات عملية “نبع السلام” المكونة من الجيش الوطني السوري والجيش التركي.

وسبق أن نفت مصادر في الجيش الوطني السوري دخول قوات الأسد إلى منبج، مؤكدة أنها ستعمل على تحرير المدينة من ميلشيات قسد في القريب العاجل.

واعتبرت بثينة شعبان، مستشارة رئيس النظام السوري بشار الأسد، أن العملية التركية غـ.ـزو وعـ.ـدوان على السيادة السورية، وهدفها اقتطاع أراض من سوريا والعراق، حسب مزاعمها.

وقالت مستشارة الأسد إن روسيا بصدد عقد لقاء أمني بين الأتراك وممثلين عن نظام الأسد لمناقشة الوضع على الأرض، متوقعة أن الصـ.ـدام مع الجيش التركي أمر محتمل.

وبدأت تركيا في 9 تشرين الأول/أكتوبر عملية عسـ.ـكرية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري في منطقة شرق الفرات، شمال شرق سوريا لتحريرها من ميلشييات “قوات سوريا الديمقراطية” التي تمثل أحزاب “ب ك ك و ب ي د” عمودها الفقري، والتي كانت تحظى بدعم أمريكي كبير.

وكانت  موسكو أكدت في وقت سابق أن الشرطة العسكرية الروسية تسيّر دوريات في المنطقة بهدف تفادي وقوع مواجـ.ـهات بين القوات التركية والأسدية.

وزعمت وزارة الدفاع الروسية أن قوات النظام السوري سيطرت على مساحة تزيد عن ألف كيلومتر مربع من منطقة منبج.

وأكدت الوزارة ليل الثلاثاء- الأربعاء أن “القوات السورية والقيادة الروسية اتخذتا كل الإجراءات اللازمة لضمان أمن انسحاب القوات الاجنبية”.