في أول تصريح له.. صالح مسلم يتحدث عن “صفقة”.. ويسخر من “تبريرات ترامب”.. ويؤكد: في هذه الحالة سنتعاون مع النظام وروسيا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال- متابعة

زعم القادي الكردي البارز صالح مسلم أن هناك اتفاق بين تركيا وروسيا والنظام السوري حول العملية التي ستنفذها تركيا خلال الفترة المقبلة شرقي الفرات.

وقال صالح مسلم، الثلاثاء 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 في حوار مع وكالة الأنباء الألمانية، إن “قدرنا أن نتلقى الطعـ.ـنات في الظهر من قبل الجميع، الحلفاء وغيرهم، ولكننا لم ولن نعول على أحد في الدفاع عن أنفسنا، سندافع حتى الرمق الأخير، فلا سبيل آخر أمامنا، فالدول تحكمها المصالح، لا المبادئ”.

وأضاف”ربما اختار الجميع أن تكون مصلحتهم مع تركيا، وبالتالي فهم الآن صامتون على غـ.ـزوها لمناطقنا”، وذلك في تعليقه الأول على إعلان تركيا اكتمال استعداداتها لتنفيذ عملية شرق الفرات.

وحول الأنباء التي تتحدث عن تحالف ميليشيات قسد مع النظام السوري وروسيا، أضاف مسلم للوكالة الألمانية: “بالطبع الكل يقول إنه عقب سحب الولايات المتحدة قواتها من مناطقنا، وفي إطار الاستعداد لصد الهـ.ـجوم التركي، علينا المسارعة بمد الجسور والتحالف مع روسيا والنظام السوري، بل والقبول بعرض إيران، خصـ.ـم أمريكا اللـ.ـدود، لتأمين مناطقنا”.

وتابع:” أقول للجميع، إن إيران وروسيا والنظام السوري متواطـ.ـئون مع تركيا. ولا نتحالف مع طرف ما لمجرد خلافه أو عـ.ـداوتـ.ـه لطرف آخر لم يلتزم بوعوده معنا، مواقفنا لا تتخذ بهذه الطريقة”، حسبما ذكر “موقع 24” الإماراتي نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية.

وشدد مسلم على أنه رغم “انفتاح الأكراد على الحوار مع الجميع، بما في ذلك الأتراك، لتجنيب أهالي ومكونات مناطق الإدارة الذاتية من عرب، ومسيحيين سريان، وكرد أيضاً، خطر الإبـ.ــادة الجـ.ـماعية، أو العرقية، إلا أنهم لم، ولن يلجأوا إلي أي طرف طلباً للدعم”، حسب زعمه.

في هذه الحالة سيقوم نظام الأسد بدعم قسد بالسـ.ـلاح

وأوضح أن “الدول لها مصالحها، هذا ما نعرفه. وبالتالي، نحن لا نتوقع من أحد أن يحمل السـ.ـلاح أو أن يدافع عنا، وإقدام أي طرف على تقديم الدعم اللوجستي، أو التسليـ.ـحي لنا، سيتوقف بالدرجة الأولى على حجم المصلحة التي ستتحقق له من ذلك”.

وأضاف “أي لو رأت إيران أو روسيا أو النظام السوري، أن لأي منهم مصلحة في التعاطي معنا ودعمنا، فسيفعلون ذلك، وهناك بالفعل مصالح عدة تجمعنا بالمنطقة، في مقدمتها الحـ.ـرب على الإرهـ.ـاب”، حسب مزاعمه.

وتابع “ولكننا في نفس الوقت، لا نعلم ماذا عرضت عليهم تركيا، مقابل دعمهم، وفي اعتقادي، وفي ظل ما يظهر الآن، هناك صفـ.ـقات جماعية ومقايضات بالفعل، حصل الأتراك على ضوء أخضر لعمليتهم العسكـ.ـرية ضدنا من قبل تلك الدول، وإلا كيف نفسر صمت الجميع عن الغـ.ـزو، كيف نفسر تحديداً صمت النظام السوري عن قبول احـ.ـتلال تركيا جزءاً آخر جديداً من الأراضي السورية”، حسب تعبيره.

ودعا القيادي الكردي نظام الأسد إلى مشاركة ميلشيات “قسد” في “الدفاع عن السيادة السورية”، معلقاً ” ربما يريد نظام الأسد منا أن نستـ.ـسلم له بشكل كامل، ولكننا نشك كثيراً في قدرة هذا النظام على فعل أي شئ، ربما هم استـ.ـسلموا لتركيا”.

وأردف بالقول “نعم قدراتنا العسكـ.ـرية لا تقارن بقـ.ـوة دولة مثل تركيا، لكننا لن نستـ.ـسلم، وسندافع للنهاية”.

وكان البيت الأبيض أصدر بياناً الأحد، قال فيه إن “الولايات المتحدة لن تقف، ولن تتدخل، في وجه الهـ.ـجوم التركي الذي لطالما تحدثت عنه أنقرة، في شمال شرق سوريا”.

وزعم صالح مسلم أن “الهدف من عملية شرق الفرات ليس القضاء على التهـ.ـديد الكردي لتركيا في تل أبيض ورأس العين وغيرها من المواقع التي انسحبت منها القوات الأمريكية بالفعل حالياً، وليس السبب أيضاً تعالي شكـ.ـوى الشعب التركي من تحمله تبِعات وجود كثير من السوريين على أراضيه، والمطالبة بإعادتهم إلى الداخل السوري، وبالتالي تكون المنطقة الآمنة هي الحل لتوطينهم”.

معتبراً أن”السبب الحقيقي، هو رغبة أردوغان في إنجاز تفاهماته مع الروس والنظام في محافظة إدلب. هو يريد نقل العناصر المتطـ.ـرفة بتلك المحافظة وفي مقدمتها قيادات هيئة تحرير الشام التي تشكل جبهة النصرة مكونها الرئيسي إلى عفرين، وباقي المناطق التي يسعى للاستيلاء عليها بغـ.ـزوه المرتقب لمناطقنا بالشمال والشرق السوري، هذا النقل يؤمن مصالح وأهداف النظام السوري، وحليفته سوريا، وربما هو ثمن صمتهما” حسب زعمه.

وأضاف “أما الثمن الذي قد تكون الولايات المتحدة قد حصلت عليه مقابل سحب قواتها فهو غير معلوم، ولكن الأمر في اعتقادي شخصي بين ترامب وأردوغان. فالقرار الأمريكي بالانسحاب كان مفاجئاً لنا ولكثير من العسكريين الأمريكيين، واعترض كثير من المسؤولين الأمريكيين عليه، وحذروا من تبعاته الكـ.ـارثية على المنطقة والعالم. فوجود تركيا في تلك المناطق يعنى، بلا جدال السماح لبقايا داعش وخلاياه النائمة في سوريا والعراق، بتنظيم أنفسهم من جديد، وحينها سيكون على الجميع الاستعداد من جديد لمواجهة هذا الخـ.ـطر”.

صالح مسلم يسخر من ترامب 

وسخر مسلم من تبريرات الرئيس الأمريكي لقرار سحب القوات الأمريكية من المنطقة الحدودية لسورية مع تركيا، وحديثه عن الكلفة المادية التي تحملها الأمريكيون، وكيف أن الأكراد حصلوا على الأموال والأسلحة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في الحرب على التنظيم الإرهـ.ـابي، ما يعني أنه ليس مديناً لأحد، وقال: “إذا كانت القضية تقاس بالدولار، فنحن بالتأكيد لا نعرف الثمن أو القيمة ونترك له التقييم، فهو ضليع وماهر في تلك المسائل”.

وأضاف مسلم “ولكننا دفعنا وقدمنا أكثر من 11 ألف شهيد من قواتنا في المـ.ـعـ.ـارك مع داعش على مدار سنوات الحـ.ـرب، والسؤال هو: كم قدم ترامب من القوات الأمريكية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.