ماذا فعل ماهر الأسد بأملاك جيش الإسلام؟

اسـ.ـتولت قـ.ـوات النظام في الآونة الأخيرة على منازل قيادييـ.ـن سابقين في فصيل “جيــ.ش الإسلام” بمدينة دوما بريف دمشق وحولتها لمقرات ومسـ.ـاكن لضـ.ـباطها.

وقال موقع “صوت العاصمة” المعارض، إن “الفرقة الرابـ.ـعة حولت منزل “أبو فهد عيبور” القـ.ـيادي في جيـ.ـش الإسـ.ـلام بحي المنفوش في دوما إلى مـ.ـقر دائم لعناصرها”.

وأَضاف الموقع، “اتخذ أحد ضباط الفرقة الرابـ.ـعة المتمركزين في مدينة دوما منزل “أبو نعمان دلوان” وآخر اتخذ من منزل “أبو ماهر سنير”، وهما قياديان في جيش الإسـ.ـلام، منازل لهما، بعد استقدام عائلاتهما للإقامة في المدينة.

وأضاف الموقع؛ “افتتح فرع أمـ.ـن الدولة مـ.ـفرزة أمنـ.ـية جديدة بالقرب من مسجد البغـ.ـدادي الغربي في شارع القوتلي ضمن مكتب “نـ.ـصير للحوالات والصرافة” والتي تعود ملكيته لفصائل المعـ.ـارضة”.

وكانت سيطرت قوات النظام بدعم جوي روسي على مدينة دوما في أواخر شهر نيسان عام 2018 بعد معـ.ـارك شـ.ـرسة خاضـ.ـتها فصائل المعارضة في المدينة انتهت بقصـ.ـف المدينة بغـ.ـاز السـ.ـارين وعقد اتفاقية التهـ.ـجير إلى الشمال السوري المحرر.

جيش الإسـ.ـلام، هو تحالف للوحدات الإسـ.ـلامية والسـ.ـلفية المشاركة في الحرب الثورة السورية. وكانت قاعدة عملياتها الأساسية هي منطقة دمشق، ولا سيما مدينة دوما ومنطقة الغوطة الشرقية.

وجيش الإسـ.ـلام هو أكبر فصـ.ـيل للمعارضة في المنطقة، كما كان لواء الإسـ.ـلام. وكانت الجماعة جزءا من الجبهة الإسـ.ـلامية.

ورفضت عضـ.ـوية الجيش السوري الحر. ومن بين الجماعات المتمردة الرئيسية التي تدعمها السعودية هذه المجموعة بالإضافة إلى أحرار الشام. وتهدف الجماعة إلى إقامة دولة إسـ.ـلامية بموجب الشـ.ـريعة الإسـ.ـلامية.

وقد أسس لواء الإسـ.ـلام زهران علوش، ابن عالم الدين المقيم في السعودية عبد الله محمد علوش، بعد أن أطـ.ـلقت السلـ.ـطات السورية سراحه من السجن في منتصف عام 2011،حيث كان يقضي وقته لنشاطه السـ.ـلفي.

وأعلنت الجماعة مســ.ؤوليتها عن تنفيذ تفجــ.يرات دمشق التي وقعت في يوليو 2012 والتي أسفرت عن مقـ.ـتل وزير الدفاع داود راجحة ونائب وزير الدفاع آصف شوكت ومساعد نائب الرئيس حسن توركماني.

المصدر: وكالات