سوريون يحذ؟رون الأردنييون من دخول سوريا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

وجه “نظام الأسد”، اليوم الأربعاء، رسالة إلى الشعب الأردني بشأن حملات الاعتقال التي يتعرضون لها عند زيارة سوريا، في محاولة لطمأنتهم.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن القائم بأعمال سفارة النظام في العاصمة الأردنية عمَّان، شفيق ديوب، أنه تم وقف حالات الاعتقال أثناء زيارة المواطنين الأردنيين إلى سوريا.

وأشار “ديوب”، إلى أن “نظام الأسد” أفرج خلال الأشهر القليلة الماضية عن حوالي 107 معتقلين أردنيين، وبقي عدد قليل جدًا لا يتجاوز الثلاثين شخصًا في سوريا.

وزعم المسؤول في “نظام الأسد”، أن المعتقلين الأردنيين المتبقين في سوريا، بعضهم متهم بـ”جرائم إرهابية والبعض الآخر متهم بجرائم جنائية عادية وبعضهم في حقه أحكام”.

وتكررت حالات اعتقال مواطنين أردنيين أو فقدانهم في سوريا منذ افتتاح المعبر وعودة العلاقات بين الطرفين، في تشرين الأول الماضي، بعضهم مطلوبون لأجهزة المخابرات التابعة لـ”نظام الأسد”.

وشكَّك ناشطون في التصريحات التي أدلى بها القائم بأعمال سفارة النظام في العاصمة الأردنية عمَّان، مؤكدين أن سياسة “مخابرات الأسد” لن تتغير في اعتقال الأردنيين.

اقرأ أيضاً: واشنطن تحذر من المشاركة في معرض إعادة إعمار سوريا

دعت وزارة الخارجية الأميركية الشركات والأفراد إلى عدم المشاركة في معرض #إعادة_إعمار_سوريا. معتبرة أن أي شكل من أشكال التمويل، سواء كان استثماراً أجنبياً أو متعلقاً بإعادة الإعمار، من المرجح أن يتم توجيهه عبر شبكات عملاء النظام السوري، ما يعود في النهاية بالنفع على نظام دمشق والحفاظ عليه، حسب وصفها.

وقالت الخارجية الأميركية، عبر بيان نشر عبر صفحة السفارة الأميركية في #دمشق: “إن نظام الأسد يستخدم هذه الشبكات الاقتصادية والتجارية لدعم استمرار الصراع في سوريا، والذي أدى إلى مقتل مئات الآلاف من السوريين وتشريد الملايين”. وحذرت الخارجية الأميركية من أنها ستراقب مشاركة الشركات الأجنبية كما فعلت في معرض #دمشق التجاري.

في السياق قالت #إيران أنها ستشارك من 40 شركة في معرض إعادة إعمار سوريا، لعام 2019.

وأعلن مساعد رئيس صندوق الإبداع والتطوير لشؤون العلاقات الدولية بدائرة رئاسة الجمهورية الإيرانية “ياسر عرب نيا” أن وفداً تجارياً من إيران يزور دمشق بالتزامن مع إقامة معرض إعادة إعمار سوريا.

واعتبر “نبا” أن حضور ما وصفه “شركات معرفية إيرانية” في هذا المعرض يأتي في إطار الجهود لتوسيع التعاون التكنلوجي بين طهران ودمشق.

يذكر أن فعاليات معرض إعادة إعمار سوريا بدورته الخامسة قد انطلق مساء أمس الثلاثاء، وتشارك فيه 389 جهة تمثل 31 شركة أجنبية ومحلية.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.