‏عاجل: الجيش الكويتي يعلن رفع حالة الاستعداد والتأهب لما تمر به المنطقة من تصعيد.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

‏عاجل:
اعلن الجيش الكويتي في بيان رسمي رفع حالة الاستعداد والتأهب الاحترازي لما تمر به المنطقة من تصعيد. ويرى مراقبون أن الإجراء الكويتي ربما يكون مؤشراً على أن الحرب في الخليج باتت قاب قوسين او أدني بعد الهجـ.ـمات الايرانية على منابع النفط السعودية في ارامكو.

وقد أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مجددا أن الضربة على معملي النفط لشركة “أرامكو” السعودية هي “هجـ.ـوم إيراني”، واصفا الأمر بـ “عمل حربي”، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

ووصل بومبيو مساء الوم الأربعاء إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، في إطار جولة تشمل السعودية والإمارات.

ومن المقرر أن يلتقي بومبيو بولي العهد السعودي محمد بن سلمان لمناقشة الهجـ.ـوم على “أرامكو”، والذي وقع السبت الماضي، و”تنسيق الجهود الرامية إلى مواجهة الاعتدا ءات الإيرانية في المنطقة”، وفق بيان أصدرته البعثة الدبلوماسية الأمريكية في الإمارات.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن حزمة جديدة من العقوبات على إيران سيتم الإعلان عنها خلال الساعات الـ 48 المقبلة.

وفي حديث قصير للصحفيين، اليوم الأربعاء، وصف ترامب العقوبات الجديدة ضد إيران بـ “المؤثرة”، مضيفا أن وجهة نظره تجاه هذا البلد لم تتغير.

وبين الرئيس الأمريكي أن الحديث لا يدور عن حرب مع إيران إذ “هناك العديد من خيارات العمل”.

وتابع قائلا: “قرارنا عدم ضرب إيران من قبل هو دليل على قوتنا”.

وقبل هذا التصريح، أعلن ترامب عبر “تويتر” أنه أوعز إلى وزارة المالية بتشديد العقوبات المفروضة على إيران.

من جانبه أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن المنظمة أرسلت خبراء إلى السعودية للتحقيق في هجـ.ـوم أرامكو، وهم في طريقهم إلى هناك.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية (AFP)، عن مصادر دبلوماسية قولها إن الأمم المتحدة تعتبر التحقيق الدولي في هذا الحادث، خطوة إيجابية.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات السعودية أنها تعتزم دعوة خبراء دوليين ومختصين من الأمم المتحدة للتحقيق في الهجـ.ـمات التي تعرضت لها منشآت أرامكو، يوم السبت الماضي.

وفي 14 سبتمبر، تعرضت منشآت “أرامكو” لهجـ.ـمات بطائرات بدون طيار، ما أدى إلى تضرر منشأتين نفطيتين هما مصفاة بقيق وحقل هجرة خريص في شرق المملكة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.