عاجل: بيان تركي حول استـ.ـهد ا ف مصافي نفطية سعودية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

علقت الخارجية التركية على استهد اف مصافي نفطية تابعة لشركة أرامكو السعودية، داعية إلى تجنب إلحـ.ـا ق الضـ.ـر ر بالأمن والاستقرار في المنطقة والخليج.

وأدانت تركيا الهجـ.ـما ت التي استهـ.ـد فت منشأتين تابعتين لشركة النفط السعودية أرامكو، بواسطة طائرات مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي، وأكدت على “أهمية تجنب كل الخطوات الاستفـ.ـز ا زية التي من شأنها إلحاق الضرر بالأمن والاستقرار في المنطقة والخليج”.

وكانت الرياض أعلنت السبت، السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعتين لأرامكو، في بقيق وخريص، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، فيما تبنت جماعة “الحوثي” المسؤولية عن الهجوم وقالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين.

وكانت السعودية قد اعترفت رسميا بتوقف إنتاج النفط نتيجة الهجوم الذي شنه الحوثيون على منشأتين لشركة أرامكو.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن الهجمات “الإرهابية” على معملي بقيق وخريص نتج عنها توقف مؤقت في عمليات الإنتاج وسيتم تعويض الانخفاض لعملائها من المخزونات.

وأضاف الوزير في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إن الهجمات على منشأتي شركة أرامكو في بقيق وخريص عطلت إمدادات الخام للشركة بنحو 5.7 مليون برميل يوميا أو نحو 50 بالمئة من إنتاجها.

وقال الوزير إن جزءا سيعوض بالسحب من مخزونات النفط لدى أرامكو.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن ثلاثة مصادر مطلعة أن إنتاج السعودية وصادراتها من النفط تعطلت، السبت، إثر هجوم شنته جماعة الحوثي اليمنية، على منشأتين لشركة “أرامكو”.

وأوضح مصدر للوكالة أن الهجمات تؤثر على إنتاج خمسة ملايين برميل من النفط يوميا، أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للمملكة، دون تفاصيل إضافية.

وإحدى المنشأتين المستهدفتين هي أكبر مصفاة لتكرير النفط في العالم، بحسب الوكالة، وتزيد الطاقة التكريرية للمصفاة عن سبعة ملايين برميل من النفط الخام يوميا.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت وسائل إعلام سعودية أن حريقا شب في منشأتين تابعتين لشركة “أرامكو”، نتيجة استهدافهما بطائرتين مسيرتين، دون تحديد مصدرهما.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “واس” عن متحدث أمني بوزارة الداخلية قوله: “عند الساعة الرابعة من صباح السبت، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو إطفاء حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص، نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار (درون)”.

بدوره، ذكر المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي أنه “سيكون هناك بيان مهم خلال الساعات القادمة، لكشف تفاصيل إحدى العمليات الكبرى للطيران المسير في العمق السعودي”، دون التطرق لتفاصيل أخرى.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.