عاجل: الرئيس الروسي يعلن عن قمة ثلاثية ستحسم مستقبل سوريا ودستورها

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

أعلن الكرملين أن قمة ثلاثية تجمع روسيا وتركيا وإيران بشأن سوريا ستعقد الشهر المقبل في تركيا، وأن خطوة واحدة في الواقع بقيت لاستكمال تشكيل اللجنة الدستورية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الثلاثاء: “على الرغم من أن العمل على وشك الانتهاء، فإننا في الواقع على بعد خطوة واحدة من وضع اللمسات الأخيرة على العمل على إنشاء لجنة دستورية”​​​.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، غينادي غاتيلوف، أعرب مؤخرا عن أمل موسكو بإمكانية عقد الاجتماع الأول للجنة الدستورية السورية في شهر سبتمبر المقبل في جنيف.

واتخذ قرار بتشكيل لجنة معنية بصياغة دستور سوري جديد أثناء مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي الروسية، أواخر يناير 2018، وحتى الآن، لا تزال مناقشات مستمرة حول عضويتها.

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في وقت سابق أن القمة الثلاثية بين روسيا وتركيا وإيران حول سوريا، ستعقد في 11 سبتمبر المقبل في أنقرة.

وعقد رؤساء الدول الضامنة لمؤتمر أستانا، التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، أكثر من قمة بشأن سوريا، كان آخرها في مدينة سوتشي الروسية، منتصف فبراير الماضي.

قالت وزارة الخارجية السورية الأربعاء، إثر الزيارة التي يقوم بها الموفد الأممي غير بيدرسون إلى دمشق، إنه تم إحراز “تقدم كبير” نحو تشكيل لجنة دستورية، وفقا لخطة أممية، والتي ترمي إلى تشكيل لجنة يمثل فيها كل من النظام والمعارضة والأمم المتحدة بـ50 عضوا. وفي الوقت الذي تطالب فيه المعارضة بأن يوكل للجنة إعداد دستور جديد، تطالب دمشق بأن يقتصر دورها على إجراء تعديلات عليه.

وكانت أعلنت وزارة الخارجية السورية إثر محادثات بين وزير الخارجية وليد المعلم والمبعوث الأممي غير بيدرسون، الذي قام بزيارة لدمشق، إحراز “تقدم كبير” نحو تشكيل لجنة دستورية تعمل الأمم المتحدة على تأليفها.

وتحدثت في بيان، نشرته على صفحتها على موقع فيس بوك إثر اللقاء، عن “تحقيق تقدم كبير والاقتراب من إنجاز اتفاق لجنة مناقشة الدستور”.

وشددت دمشق على أن “العملية الدستورية هي شأن سوري، وهي ملك للسوريين وحدهم، وأن الشعب السوري هو وحده من يحق له قيادة هذه العملية وتقرير مستقبله، دون أي تدخل خارجي ووفقا لمصالحه”.

المصدر: نوفوستي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.