عاجل: تصريح روسي حول اللجنة الدستورية السورية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

أعلنت روسيا أن تشكيل اللجنة الدستورية السورية أصبح على بعد خطوة واحدة، بحسب المتحدث باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف.
وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي، نقلته وكالة “تاس” الروسية، اليوم الثلاثاء 13 من آب، إنه “على الرغم من أن العمل على وشك الانتهاء، لكن في الواقع على بعد خطوة واحدة من وضع اللمسات الأخيرة على العمل على إنشاء لجنة دستورية”.

وطرحت اللجنة لصياغة دستور جديد لسوريا، لأول مرة في مؤتمر “سوتشي”، في 30 من كانون الثاني العام الماضي، وتم الاتفاق على تشكيلها من ممثلي النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”.

وتتألف اللجنة من ثلاث قوائم، من النظام والمعارضة السورية، المتمثلة بـ “هيئة التفاوض” وقائمة المجتمع المدني التي تختارها الأمم المتحدة، وكل قائمة تضم 50 اسمًا.

وجرى الخلاف، خلال الأشهر الماضية، بين الأطراف على ستة أسماء في قائمة المجتمع المدني، قبل الإعلان عن حل الخلاف وسط ترحيب من الأطراف كافة وتوقعات باقتراب تشكيلها.

ونتيجة للتصريحات الصادرة عن الأطراف، كان من المتوقع أن يتم تشكيل اللجنة في محادثات أستانة التي عقدت في 1 و 2 من آب الحالي.
لكن المشاركين في المحادثات اكتفوا فقط بالتأكيد على استعدادهم لتسهيل عقد اللجنة في أقرب وقت ممكن، وسط توقعات بالإعلان عنها في القمة الثلاثية المقررة عقدها في إسطنبول في 11 من أيلول المقبل بين زعماء تركيا وروسيا وإيران.

وأكد بيسكوف أن التحضيرات لعقد القمة الثلاثية بين زعماء تركيا، رجب طيب أردوغان، وروسيا، فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، جارية وستعقد في أيلول المقبل.

وأشار بيسكوف إلى أنه لا يمكن التأكيد حول إمكانية وضع اللمسات الأخيرة للجنة الدستورية وإطلاقها خلال القمة الثلاثية.

لكن رغم التفاؤل بانطلاق اللجنة قريبًا، قد تقف عملية التصويت داخلها عائقًا أمام مضيها قدمًا، خاصة أنه في حال حصول إشكالية حول قرار ما، فإن ذلك يحتاج إلى تصويت بنسبة 75% ما يعادل 113 صوتًا، من أصل 150 (عدد أعضاء اللجنة).

وأكد مصدر مقرب من أعضاء اللجنة ومطلع على آليات تشكيلها، في وقت سابق لعنب بلدي، أن الوصول إلى نسبة التصويت 75%، لن يكون سهلًا من أجل إقرار أي أمر إشكالي، الأمر الذي قد يعرقل أي قرار.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.