معلومة جديدة في تاريخ مرسي ووفـ.ـاته

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال

توفـ.ـي الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، يوم أمس الاثنين 17 يونيو، ويصادف هذا اليوم انتخابه رئيسا لمصر عام 2012.

ويعد شهر يونيو، من أغرب الشهور بالنسبة للرئيس المصري الأسبق، فقد أجريت الجولة الثانية والأخيرة من الانتخابات في مصر في الفترة من 16-17 يونيو والتي أسفرت عن فوز مرسي بنسبة 51.73% على منافسه وقتها أحمد شفيق، وهو نفس اليوم الذي توفي فيه.

ولم تكن هذه هي فقط الأحداث الرئيسية بالنسبة للرئيس المصري الأسبق، فلم يخل هذا الشهر من المفاجآت، فقد نصب مرسي يوم 24 يونيو عام 2012، وألقى بعدها خطاب التنصيب الأول له بعدها بـ6 أيام وهو نفس اليوم الذي حدثت فيه احتجاجات 30 يونيو 2013 والتي أدت إلى عزل الجيش له والقبض عليه.

ويعد محمد مرسي أول رئيس مدني لمصر، وولد في 20 أغسطس عام 1951 في قرية العدوة.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، مشاركته في صـ.ـلاة الغـ.ـائب على رو.ح الرئيس المصري الراحـ.ـل محمد مرسي.

وأوضح أردوغان في تغريدة على تويتر، أنه سيشارك في الصلاة التي ستقام بمسـ.ـجد الفـ.ـائح في مدينة إسطنبول، عقب صلاة العصر.

وقال أردوغان في تغريدته: “بالأمس تلقيت نبأ وفـ.ـاة محمد مرسي، واليوم سيُـ.ـصلى على ر.وحه غيابيا في مـ.ـسجد الفـ.ـاتح بإسطنبول عقب صلاة العصر، وإنني سأشارك في الصلاة على ر.وح أخـ.ـي الشهيد مرسي”.

وعقب صلاة الظهر، أدّت معظم مساجد إسطنبول الكبرى صلاة الغائب على ر.وح الرئيس المصري الر.احل محمد مرسي، بمشاركة حاشدة من المواطنين الأتراك والمقيمين المصريين والعرب.

وتوفـ.ـى مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا في مصر، الإثنين، أثناء إحدى جلسات محاكمته بعدما تعرض لنـ.ـوبة إغـ.ـماء.

وباستثناء تعـ.ـازي رسمية محدودة أبرزها من تركيا وقطر وماليزيا والأمم المتحدة، لم يصدر عن المستوي الرسمي مصريا وعربيا ودوليا ردود فعل على وفاة مرسي الذي تولى رئاسة مصر لمدة عام (2012-2013).

فيما صدرت تعازي واسعة على المستوى الشعبي والحزبي والمنظمات غير الحكومية في وفاته، ترافقت مع تنديدات ركزت في معظمها بأوضاع حقوق الإنسان في مصر، وطالبت بإجراء تحقيق نزيه في ملابسات الوفاة، وإطلاق سراح كل المعتقلين.

وبينما اتهمت منظمتا “العفو” و”هيومن رايتس واتش” الحقوقيتان الدوليتان الحكومة المصرية بعدم توفير الرعاية الصـ.ـحية الكافية لمرسي ما أدى لوفـ.ـاته، رفضـ.ـت القاهرة هذه الاتهامات وقالت إنها “لا تستند إلى أي دليل”، و”قائمة على أكاذ.يب ودوافع سياسية”.

فيما قالت نجلاء علي محمود -زوجة محمد مرسي أول رئيس مد.ني منتخب ديمقراطيا في مصر والذي وافته المنية أمس الاثنين- إنها تحتسب زوجها من “الشـ.ـهداء” مؤكدة دفنه بمـ.ـقابر مرشدي جماعة الإخـ.ـوان المـ.ـسلمين بالقاهرة عقب رفض السلطات الدفـ.ـن في مسـ.ـقط رأسه شمالي البلاد.

جاء ذلك في بيان نشرته نجلاء عبر صفحتها على فيسبوك عقب ساعات من دفـ.ـن الرئيس في تمام الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي للقاهرة

روسيا اليوم ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.