وزير الخارجية التركي: سنوقف جيش الأسد عند حـ.ـده

سوشال

قال وزير الخارجية التركي : تشاووش أوغلو (حول استـ.ـهداف نقطة المـ.ـراقبة التركية بـ سوريا): لا يمكن التـ.ـسامح مع تحرشـ.ـات النظام بجنودنا، سنوقفه عند حـ.ـده، على الجميع أن يعرفوا حـ.ـدودهم.

وأضاف، حول استـ.ـهداف نقطة المراقبة التركية بـ سوريا: لا يمكننا قبـ.ـول هذا العـ.ـدوان للنظام وهو مخـ.ـالف لمذكـ.ـرة إدلب التي أبرمناها مع روسيا.

وكانت قد ستهـ.ـدفت المدفعية التركية المتمركزة في نقطة “شير مغار” بريف حماة الغربي الميليشيات الروسية في قرية الكريم بسهل الغاب ردا على قصف النقطة.

وقالت وزارة الدفاع التركية: تم الرد الفوري بالسـ.ـلاح الثقـ.ـيل على مصادر الهـ.ـجوم بعد تعرض نقطة المراقبة التركية التاسعة في منطقة خفـ.ـض التصعيد بإدلب لهجـ.ـوم بقذائـ.ـف الهـ.ـاون من منطقة تسيطر عليها قوات النظام السوري. بحسب ما قنله موقع نداء سوريا.

وأضافت وزارة الدفاع التركية: القـ.ـصف على موقع المراقبة التركي في إدلب لم يتسبب بوقوع خسـ.ـائر بشـ.ـرية أو أضـ.ـرار مادية.

فيما قال ناشطون محليون: القوات التركية في شير مغار تستهدف بالمدفعية الثقيلة تجمعات ميليشيا الاسد المتمركزة في قرية الكريم بريف حماة الغربي ردا على استهداف الاخيرة لنقطة المراقبة التركية في مورك.
استهـ.ـدفت قوات النظام السوري نقطة المراقبة التركية الحاملة للرقم 9 في مدينة مورك بريف حماة باستخدام قذائف المدفعية، ولتعاود استهداف محيطها بالطائرات الحربية.

وقالت مصادر محلية: ‫وزارة الدفاع التركية أكدت استـ.ـهداف نقطة تابعة لها في ريف حماة من قبل قوات الأسد التمركزة في تل بزّان بـ.ـقذائف الهـ.ـاون‬

تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن تـ.ـرد تركيا على ما سماه “هجـ.ـمات النظام السوري” على نقاط المراقبة، التي نشرتها تركيا في منطقة إدلب شمال غربي سوريا.

وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة: “لن نسكت إن واصل النظام السوري هجـ.ـماته على نقاط المراقبة التركية في إدلب”.

وبين أردوغان، حسبما نقلته وكالة “الأناضول”، أن تركيا ستعطي “ردا واضحا” على مع اعتبره “استفـ.ـزازات لقوات (الرئيس السوري بشار) الأسد”.

وأضاف الرئيس التركي: “مواصلة النظام السوري الاعتـ.ـداءات على إدلب وقصـ.ـفها بقـ.ـنابل الفوسـ.ـفور جـ.ـريمة لا تغـ.ـتفر ولا يمكننا السكوت عليها”.

وأردف في هذا السياق أن “أنقرة لن تقف مكتوفة الأيدي وستأخذ دعوات السكان المحليين بعين الاعتبار”.

من جانبه، جدد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اتهام القوات السورية بقصف نقطة مراقبة للجيش التركي في إدلب، أمس الخميس، واصفا الحادث بـ”العمل العدواني المتعمد”، فيما تعهد بأن ترد بلاده على مثل هذه التصرفات حال تكرارها.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في وقت سابق من الخميس، عن استهـ.ـداف نقطة مراقبة تابعة للقوات التركية في محافظة إدلب، محملة الجيش السوري المسؤولية عن الحادث.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن القـ.ـوات السورية أطلقـ.ـت عمدا 35 قذيفـ.ـة على النقطة، ما أدى إلى إصـ.ـابة 3 جنود أتراك بجـ.ـروح خفيـ.ـفة وإلحاق أضـ.ـرار مادية، وذلك عقب إعلان وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار برعاية روسيا وتركيا في المحافظة.