مئات الجنود السعوديين يطوقون الكعبة المشرفة- شاهد

سوشال

وثَّق حساب “مصور الحرم” على موقع “تويتر”، لحظة فتح الكعبة المشـ,ـرفة أمام ضيف رفيع، وتحوّل صحن المطاف إلى ما يشبه الثكنة العسكرية.

وأظهر الفيديو الذي نشره الحساب، انتشار مئات الجنود السعوديين في صحن المطاف وتطويق الكعبة وإبعاد الطائفين لمسافة أمتار، لتأمين دخول الضيف.

وبدا في الفيديو، أن المعتمرين انشغلوا بالحدث الذي جذب انتباههم، فيما تعطَّلت حركة الطـ,ـائفين، بسبب الزحام الذي حدث بصحن المطاف.

ولم يوضح حساب “مصور الحرم”، اسم الضيف الذي دخل إلى الكعبة المشرفة، إلا أن الحدث وجد ردود أفعال متابينه من المغردين؛ إذ طالب البعض بفتحه أمام الجميع.

وشهدت الآونة الأخيرة فتح باب الكعبة أكثر من مرة أمام ضيوف المملكة من الملوك والرؤساء والسياسيين العرب والإسلاميين.

مكة المكرمة هي مدينة مقدسة لدى المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعن مدينة الطائف حوالي 120 كيلومترا في الاتجاه الشرقي.

وعلى بعد 72 كيلومترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي. تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا، ويُعتبر هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كم²، منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم²، ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.

بعد الاستقلال في عام 1962 تقلد العضوية في أول مجلس تأسيسي وطني، ثم تولى وزارة الشباب والرياضة والسياحة وهو في سن الخامسة والعشرين. وفي سنة 1963 عين وزيراً للخارجية. في عام 1964 انتخبه مؤتمر حزب جبهة التحرير الوطني عضوا في اللجنة المركزية وفي المكتب السياسي.

شارك بصفة فعالة في انقلاب 19 جوان 1965 الذي قاده هواري بومدين على الرئيس أحمد بن بلة وصار لاحقا عضواً لمجلس الثورة تحت رئاسة الرئيس هواري بومدين. وعُرف ذلك الانقلاب بـ (التصحيح الثوري) وصار عطلة رسمية حتى سنوات بعد توليه الرئاسة في 2003 إلى أن تم إلغاء يوم 19 جوان كيوم عطلة مدفوع الأجر.

المصدر: الدرر الشامية ووكالات