فيديو نادر جداً.. القذافي كما لم يره أحد من قبل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

نشر نشطاء مناصرون للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي مشاهد نادرة له، يظهر فيها القذافي مع أسرته في منطقة نائية حين كان أبناؤه لا يزالون صغارا.

وكتب أحد النشطاء تعليقا على الشريط: “القذافي الإنسان الذي لم نكن نراه!”، فيما أوضح آخر أن التسجيل المصور قديم ويظهر فيه الزعيم الليبي الراحل وأنجاله الساعدي والمعتصم وهانيبال وهم فتيان، وابنته بالتبني هناء، وهي طفلة صغيرة.

وكان زعم موقع إخباري سنغالي أن الزعيم الليبي معمر القذافي الذي قتــ،ـل في 2011، شوهد حيا قبل أيام في تشاد وهو يصلي.

وقال موقع “أفريسيري” السنغالي: “نظن أن الإعلام الغربي كذب علينا بشأن موت معمر القذافي، لعلها كانت معلومة كاذبة لتدمير ليبيا. أكد مراسلنا الذي تمكن من إرسال هذه الصورة لنا، أنه شاهد القذافي وهو يصلي في قرية معزولة عدد سكانها أقل من مئة”.

وأرفق الموقع بهذا المقال صورة قال إنها ملتقطة حديثا في قرية داخل دولة تشاد.
وتبين فيما بعد، أن الموقع قام بنسخ مقال من موقع آخر ساخر، وأضاف إليه صورة تعود لعام 1991، وتحديدا خلال فترة تدشين المرحلة الأولى من “النهر الصناعي العظيم” في بنغازي شرقي ليبيا.

ويظهر البحث عن الصورة، أنه تم التقاطها في السادس من سبتمبر/أيلول 1991، في العاصمة السابقة للبلاد بنغازي، وليست ملتقطة في تشاد عام 2019.

يذكر أن معمر القذافي حكم ليبيا لأكثر من 42 عاما، ووصل للحكم في عام 1969 وظل رئيسا حتى تم خلعه من الحكم في 2011 عقب قيام الثورة في ليبيا.

يعتبر العقيد الليبي معمر القذافي من أقدم الزعماء العرب، حيث قضى في الحكم حتى الآن 33 عاما، ومن أبرز الأزمات الدبلوماسية التي تعرضت لها ليبيا خلال هذه الفترة قضية لوكربي حيث فرض على ليبيا حصار وسلمت مواطنين ليبيين متهمين ثم قبلت تسوية للقضية ستدفع بموجبها 2.7 مليار دولار.

RT

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.