روسيا تؤكد رسمياً: قاعدة حميميم في سوريا تعرضت أمس للهـ.ــجـ.ـوم رقم 13

أعلن، فيكتور كوبشيشين، رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحا ر بة في سوريا، أن الإر ها بيين حاولوا مرة أخرىامس الخميس، إطلا ق النا ر على القاعد ة الجوية الروسية حميميم.

وقال “جرت محاولة أخرى لاستهداف قاعدة حميميم في 2 أيار/ مايو، من قبل مسلح ين من الجما عات الإرها بية، الذين يحتلون مواقع في منطقة قلعة المضيق وباب عتيق”.

وأكد كوبشيشين أنه تم صد الهجو م بالكامل دون وقوع إصابا ت بين الجنود الروس، ولم تلحق أي أضرا ر بالقاعد ة.

وفي وقت سابق، حاول المسلحو ن خلال 12 شهر استهداف قاعدة حميميم 12 مرة باستخدام أنظمة إطلاق صوار يخ متعددة وطائرات دون طيار.

وكان موقع “فيستنيك موردوفي” بعد استطلاع آراء فريق من الخبراء العسكريين قد خلص إلى أن الا عتد اء الذي شنّه الإر ها بيون على قاعدة حميميم الروسية في سوريا في إحدى المرات قد تم باستخدام مد فع روسي الصنع.

كما رجح الموقع أن يكون المد فع من نوع “فاسيلوك” السوفيتي الذي يعود لخمسينيات القرن الماضي ولا يزال مستخدما في الكثير من جيوش العالم وتنتجه روسيا حتى الآن.

وأضاف أن الجيش السوري لا يمتلك هذا النوع من المد افع وأن وقوع اختيار الإر ها بيين عليه إنما جاء لخفّة وزنه الذي لا يتعدى الـ630 كغ، وسهولة نقله وعجز المضا دات المعروفة حتى اليوم عن اعتراض كامل قذا ئفه، إضافة إلى مداه الذي يصل إلى 8 كم.

واعتبر الموقع أنه ونظرا لعدم امتلاك الجيــ.ــ ش السو ري لهذا النوع من المد افع، فإن مستخدميه قد حصلوا عليه عبر تركيا، ليعزز بذلك الاتها مات التي يكيلها الكثير من الجهات الروسية لو اشنطن بالوقوف وراء الا عتدا ء على حميميم.

“فاسيلوك” مد فع ها ون من عيار 82 مم وقادر على الر مي رشّا ودراكا، ويمكن نقله بواسطة العربات الصغيرة أو تركيبه على عربات مد رعة ومجنز رة، ويمكن تزويده بالقذا ئف المتشــــ.ـــظية مما يزيد من قدرته التد مير ية.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق لنائب رئيس لجنة الأمن والدفاع لدى مجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينتسيفيتش، ورجح وقوف الولايات المتحدة وراء الا عتد اء

المصدر: RT و”فيستنيك موردوفي”