بوتين يأمر بتسهيل حصول السوريين على الجنسية الروسية

سوشال

أفادت وسائل إعلام بأمر بوتين تسهّيل الحصول على الجنسية الروسية لبعض فئات مواطني أوكرانيا وسوريا والعراق واليمن وأفغانستان

قال المكتب الصحفي للكرملين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقع مرسوما يسهل الحصول على الجنسية الروسية، لفئات محددة من مواطني سوريا وأوكرانيا والعراق واليمن وأفغانستان.

ويتضمن المرسوم منح الجنسية الروسية لمواطني سوريا والعراق واليمن وأفغانستان المولودين على أراضي جمهورية روسيا الاشتراكية السوفيتية، والذين كانوا يحملون سابقا الجنسية السوفيتية وأطفالهم بمن فيهم بالتبني، وأزواجهم وآبائهم. ويمنح الحق لفئات معينة من المواطنين الأوكرانيين، بتبسيط إجراءات حصولهم على الجنسية الروسية.

وينال هذا الحق، مواطنو أوكرانيا الذين لا يحملون جنسية (مواطنية) دولة أخرى، الذين ولدوا ويقيمون بشكل دائم في أراضي جمهورية القرم وسيفاستوبول، الذين غادروا هذه الأراضي قبل 18 اذار 2014 ، وكذلك أطفالهم، بما في ذلك بالتبني وزوجاتهم وآبائهم.

وتمنح الجنسية الروسية كذلك، وفقا للمرسوم، للأشخاص عديمي الجنسية، الذين ولدوا ويقيمون بشكل دائم في أراضي جمهورية القرم وسيفاستوبول، الذين غادروا هذه الأراضي قبل 18 اذار 2014 ، وكذلك أطفالهم، بما في ذلك بالتبني وزوجاتهم وآبائهم، وكذلك كافة مواطني أوكرانيا .

وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، عدد الجنود الذين تم إرسالهم إلى سوريا، خلال مشاركتها في النزاع هناك، لافتة إلى أن العدد تجاوز الـ 63 ألف جندي.

وقالت الوزارة في تسجيل فيديو عن الحملة الروسية لدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد منذ عام 2015، أن 63,012 جنديا روسيا “حصلوا على خبرة قتالية” في سوريا.

ويشمل هذا الرقم 25738 ضابطا، و434 جنرالا، إضافة إلى 4329 مختصا في المدفعية والصواريخ، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وأوضحت الوزارة أن القوات الجوية الروسية قامت بأكثر من 39 ألف طلعة، وقتلت “أكثر من 86 ألف مسلح”، ودمرت 121466 “هدفا إرهابيا”.

وأضافت أن قواتها اختبرت 231 نوعا من الأسلحة الحديثة في سوريا، من بينها طائرات وأنظمة أرض جو، وصواريخ كروز وغيرها.

وكالات