بداية أزمة كبرى.. روسيا توقف التعاون المشترك مع الناتو بشقيه المدني والعسكري

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، الكسندر غروشكو، أن التعاون بين روسيا والناتو في المجال المدني والعسكري توقف بشكل كامل.

وقال غروشكو لوكالة “سبوتنيك”: “التعاون في المجالين المدني والعسكري توقف بشكل كامل. الناتو رفض بنفسه أجندة العمل الايجابية بحق روسيا، وهي غير موجودو. ولا توجد أي اشارات بان الناتو يعرف كيفية الخروج من هذا الطريق المسدود”.

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، أن على روسيا النظر في عواقب إنهاء معاهدة حظر الأسلحة النووية متوسطة وقصيرة المدى، مشيرا لاتفاق كافة أعضاء الحلف على عدم التزام موسكو بها.

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سبق وأفاد بأن بلاده ستنسحب من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، وأن أمريكا ستواصل، على حد قوله، زيادة قدرتها النووية حتى “تفيق” بقية الدول. وبعد ذلك ستكون الولايات المتحدة مستعدة لإيقاف هذه العملية والشروع في خفض هذه الأسلحة، موضحا أن هذه الرسالة موجهة في المقام الأول إلى الصين وروسيا.

حلف شمال الأطلسي “ناتو” هي منظمة تم تأسيسها عام 1949 بعد التوقيع على الاتفاقية المؤسسة للحلف والمعروفة باسم اتفاقية واشنطن. جاء تكوين هذا الحلف كرد على توحد قوات الاتحاد السوفيتي في منطقة شرق أوروبا، لتشعر الدول الأوروبية الغربية باحتمال وقوع هجوم سوفيتي قريب عليها. قامت هذه الدول بالتحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الحيلولة دون وقوع هذا. ورد الاتحاد السوفيتي في عام 1955 بإنشاء حلف وارسو، حتى أن جميع الدول الأوروبية تقريبًا كانت تتواجد في إحدى هذين الحلفين.

احتدم الصراع بشدة بين حلف شمال الأطلسي، والاتحاد السوفيتي في فترة الحرب الباردة، التي شهدت عدة أحداث كادت أن تؤدي لاشتعال حرب عالمية ثالثة بين الجانبين أبرزها أزمة الصواريخ الكوبية.

(2)حقبة التسعينيات
شهدت هذه الفترة سلامًا نسبيًّا بين الطرفين تخللها توقيع العديد من الاتفاقيات الهامة.

مجلس تعاون شمال الأطلسي
بداية العلاقات الودية بين الجانبين كانت يوم 20 ديسمبر 1991، عندما تم افتتاح مجلس تعاون حلف شمال الأطلسي بمشاركة 25 دولة منها 16 دولة من أعضاء الحلف، بالإضافة لدول أخرى بينها روسيا، هذا المجلس كان بمثابة منتدى للحوار والتعاون بين الحلف، وبين الدول السابقة المنضمة لحلف وارسو، وهو الأمر الذي اقترحه الحلف كعلاقة تعاونية جديدة مع جميع الدول في أوروبا الشرقية والوسطى بعد انتهاء الحرب الباردة، وشهد الاجتماع الافتتاحي لهذا المجلس حدثًا تاريخيًّا عندما أعلن سفير الاتحاد السوفيتي أن الاتحاد السوفيتي قد تم حله، وأنه موجود هنا الآن ليمثل روسيا الاتحادية.

الشراكة من أجل السلام
انضمت روسيا لبرنامج الشراكة من أجل السلام الذي أنشأه حلف شمال الأطلسي بهدف خلق الثقة بين الحلف، وبين دول أوروبا والاتحاد السوفيتي السابق وذلك عام 1994. وقد وصغت هذه الخطوة بأنها خطوة عميقة باتجاه السلام بين الطرفين.

وفي عام 1996، قامت روسيا بالبدء في نشر قوات لها لدعم قوات حفظ السلام التابعة للناتو في البوسنة في أعقاب الحرب البوسنية. بعد ذلك وقعت روسيا رسميًّا على اتفاقية قوات حفظ السلام في البوسنة لتصبح عضوًا أساسيًّا بها.

حالات الطوارئ
في يوم 21 مارس 1996، وقعت روسيا على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في حالات الطوارئ المدنية بين حلف شمال الأطلسي وروسيا في العاصمة موسكو.

قمة باريس
في يوم 27 مايو 1997، وخلال قمة حلف شمال الأطلسي التي استضافتها العاصمة الفرنسية باريس، وقعت روسيا والناتو القانون التأسيسي للعلاقات المتبادلة والأمن والتعاون المشترك. هذه الاتفاقية كانت بمثابة خارطة الطريق للتعاون بين الطرفين في المستقبل.

في هذا اليوم أعلن الطرفان أنهما لا يريان نفسيهما خصومًا لبعضهما البعض وأنه “على أساس الالتزام السياسي المستمر والذي تم اتخاذه على أعلى مستوى سياسي، سوف نبني معًا السلام الدائم والشامل في المنطقة الأوروبية الأطلسية على مبادئ الديمقراطية والأمن والتعاون”.

(3)بداية الألفية
واستمرت العلاقات الجيدة بين الجانبين مع بدايات الألفية الجديدة، حيث تم إنشاء مجلس “الناتو–روسيا” يوم 28 مايو 2002 خلال قمة حلف شمال الأطلسي في العاصمة الإيطالية روما. هذا المجلس مثل أداة دبلوماسية رسمية للتعامل مع القضايا الأمنية والمشاريع المشتركة بين الناتو، وروسيا.

هذا المجلس تم إنشاؤه بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، والتي غيرت من خارطة العالم السياسية والأمنية. فشملت القرارات والإجراءات المشتركة التي اتخذها المجلس عمليات مكافحة الإرهاب والتدريبات العسكرية المشتركة والتعاون في أفغانستان، حيث عرضت روسيا توفير تدريبات لضباط مكافحة المخدرات في أفغانستان برعاية الأمم المتحدة، هذا بالإضافة إلى عمليات نقل غير عسكرية من قبل روسيا لقوات حلف الأطلسي في أفغانستان وغيرها من الأمور.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.