إقلاع وهبوط تلقائي وحمولة 700 كغ.. تركيا تنجز طائرة مسيرة خارقة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال

أعلنت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش)، نجاح اختبار التحليق الأوّل لطائرة بدون طيار جديدة محلية الصنع باسم “العنقاء – أقسونغور”، تتميّز بقدرتها على نقل حمولة تزن أكثر من 700 كيلو غرام.

وقالت الشركة، في بيان عبر “تويتر” الخميس، إن الطائرة بدون طيار “العنقاء – أقسونغور”، التي كانت معروفة بـ”العنقاء-2″، حلّقت لأول مرة في الأجواء لمدة 4 ساعات و20 دقيقة، بتقنية الإقلاع والهبوط التلقائي.

“العنقاء – أقسونغور”، تعمل بمحركين اثنين محليين، وقادرة على نقل حمولة بوزن يتجاوز الـ700 كيلو غرام.

وتهدف السلطات التركية لاستخدام الطائرة المحلية، في مهام طويلة زمنيًا على ارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم.

وسيتم استخدام الطائرة المحلية الجديدة في مهام مختلفة، مثل الاستطلاع والمراقبة والهجوم.

وجرى تطوير “العنقاء – أقسونغور” بتكلفة مناسبة، في إطار مشروع “العنقاء-2” الذي أطلقته (توساش) في وقت سابق لتطوير طائرة مسيرة قادرة على نقل حمولة ذات فائدة عالية.

والمحرك الجديد الذي طورته الشركة التركية، أطلق عليه اسم “PD170” وبدأت تركيا في استخدامه لأول مرة بطائرات العنقاء في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وكانت (توساش) قد طورت نموذجين من طائرات العنقاء الأولى أطلق عليها اسم “Anka Blok-B” وقادرة على التحليق بارتفاع 30 ألف قدم وعلى مدى 24 ساعة، وبحمولة تصل 200 كيلو غراما، والثانية “Anka-S” وسلمتهما لقوات الأمن.

وتركيا هي واحدة من 6 دول في العالم، لديها القدرة على إنتاج طائرات دون طيار مسلحة، ومزودة بقنابل ذكية، وأنظمة إلكترونية متطورة.

وكان قد أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن انجازات عسكرية في مجال الصناعات الدفاعية التركية ستعزز من قوة الجيش التركي لحماية أراضيه في المستقبل.

وكشف تقرير خاص لشبكة “تي آر تي” التركية عن أحدث 7 إنجازات في الصناعات الدفاعية وهي:

– تسلم منظومة الصواريخ الدفاعية طويلة المدى SIPER بحلول عام 2021

حيث تتطلع تركيا إلى إنتاج منظومة صواريخ دفاعية بعيدة المدى محلية الصنع بعد رفض الولايات المتحدة بيع الجيل الجديد من الطائرات المقاتلة من طراز إف-35 إلى تركيا، كرد فعل على اتجاه تركيا لشراء منظومة الصواريخ إس-400 الروسية.

بالإضافة إلى الرفض المستمر من الولايات المتحدة ببيع الطائرات الآلية من طراز إم كيو-9 ريبر ومنظومات صواريخ باتريوت لتركيا جعل الأخيرة تفكر في بدائل وحلول محلية.

المصدر: الأناضول ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.