صور فضائية لمصنع “صواريخ ذكية” بسوريا.. من المسؤول عنه؟

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال

نشرت إسرائيل صور أقمار صناعية التقطت للأراضي السورية، تظهر منشأة عسكرية تقع قرب الحدود اللبنانية، يتم استخدامها لتصنيع صواريخ “أرض – أرض” دقيقة.

ونقلت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية عن تقرير استخباري نشرته شركة “إيمدج سات إنترناشونال”، الأربعاء، أنه لا يتم تصنيع محركات الصواريخ أو الرؤوس الحربية في الموقع المذكور.

وحددت الشركة مقر الموقع في مدينة صافيتا غربي سوريا، على بعد حوالي ثمانية كيلومترات من الحدود اللبنانية.
ودعمت “إيمدج سات إنترناشونال” تقريرها بصور القمر الصناعي التي اتضح منها أن المنشأة تقع في منطقة يسيطر عليها الجيش السوري، وأن بطاريات روسية مضادة للطائرات منتشرة هناك. وفق ما نقلته سكاي نيوز عربية


ووفقًا للشركة، فإن نوع البناء وموقع المنشأة ودليل النشاط فيها وفي محيطها يزيد من احتمال وجود مصنع لتصنيع الصواريخ. لكن إيمدج سات إنترناشونال عادت لتضيف أنها لم تتمكن من التأكد من هذه النقطة وما إذا كان الموقع يخضع لسيطرة إيرانية.

وأشارت إلى زيادة حركة مرور المركبات إلى الموقع في الأشهر الأخيرة.

وزعم الموقع، أن “هذه الصور، تثبت ما أعلنته المخابرات الإسرائيلية، في 7شباط/ فبراير الماضي، أن إيران تحاول العودة مجددا، إلى مصنع لإنتاج صواريخ أرض-أرض متطورة، على الأراضي السورية بشكل سري”.

ورجح أن اختيار موقع المصنع القريب من لبنان، “يعود إلى تسهيل نقل الصواريخ إلى حزب الله”، منوها إلى أن “جهات إسرائيلية (لم يسمها)، تعتقد أن المصنع يقع في منطقة خاضعة لسيطرة النظام السوري، بالقرب من منطقة الانتشار العسكري الروسي”.

وذكرت شركة “ISI” أنه “تم رصد حافلات وشاحنات عند مدخل الموقع في الأشهر الأخيرة الماضية، بالإضافة إلى أنه تم مؤخرا بناء برج مياه جديد هناك، وهذه مؤشرات على أن الموقع نشط وفاعل”.

وأظهرت صور أخرى لذات الشركة، “وجود ثلاثة مستودعات رئيسية في المصنع، وأظهرت صورة أخرى نشرتها الشركة طرقا ترابية وعليها آثار سفر شاحنات ثقيلة، على بعد 500 متر غربي الموقع”.

وقدرت الشركة أنه “من المحتمل أن تكون تلك الشاحنات، قد خصصت لحمل صواريخ أرض-أرض”، منوهة إلى أنه “ليس من الممكن بعد، تحديد ما إذا كان هذا الموقع إيرانيا، ولكن من المرجح أن يكون مصنعا لإنتاج الصواريخ”.

وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.