فيلق القدس: الأسد زار طهران بأمر منا.. ولدينا خلافات مع حكومة إيران.. وتعمدنا عدم إبلاغ “ظريف”

سوشال

أعلن نائب قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاني، أن فيلقه هو من دعا الرئيس السوري بشار الأسد إلى طهران في زيارته الأخيرة.

وقال قاني: “فيلق القدس” هو من دعا الأسد إلى طهران، والرئيس روحاني كان على علم بزيارة الأسد لكن يبدو أنه غفل عن إبلاغ ظريف وهذا الأمر يعود للحكومة”.

وأضاف قاني بحسب ما نقلته قناة روسيا اليوم: “زيارة الأسد إلى طهران كانت مهمة حساسة ومن كان ينبغي أن يعلم بها أعلمناه، ومن كان لا ينبغي أن يعلم بها، لم نعلمه”.

وتابع: “هناك خلافات كثيرة في وجهات النظر بين الحكومة و”فيلق القدس”، لكن في النهاية هذه الحكومة حكومتنا وماء وجهها من ماء وجهنا ونحن نعمل مع جميع أعضائها”.

وأضاف أن قاسم سليماني قائد “فيلق القدس”، “صديق لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف و”فيلق القدس” يقف إلى جانب الحكومة الإيرانية”.

وكان الوزير ظريف قد قدم استقالته من منصبه مؤخرا، بعد زيارة قام بها الرئيس السوري بشار الأسد إلى طهران، وتبيّن أنه لم يجر التنسيق مع ظريف بشأنها.

إلا أن الرئيس حسن روحاني، رفض قبول استقالة ظريف معللا ذلك بأنها تتعارض مع المصالح العليا للبلاد.

وكان قد التقى الرئيس السوري بشار الأسد، الاثنين، في طهران المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي ونظيره حسن روحاني، في زيارة هي الأولى إلى ايران، أبرز داعميه، منذ اندلاع النزاع في سوريا قبل نحو ثماني سنوات.

وأوردت حسابات الرئاسة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي أن الأسد أجرى “زيارة عمل اليوم إلى العاصمة الإيرانية طهران”، تخللها محادثات مع كل من خامنئي وروحاني.وخلال لقائه خامنئي، أوردت الرئاسة أن الأسد “شكر الجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وشعبًا على كل ما قدمته لسوريا خلال الحرب”.

واستعرض الأسد مع خامنئي “علاقات الأخوة الراسخة” بين الشعبين والتي شكلت “العامل الرئيسي في صمود سوريا وإيران في وجه مخططات الدول المعادية، التي تسعى إلى إضعاف البلدين وزعزعة استقرارهما ونشر الفوضى في المنطقة ككل”، وفق المصدر ذاته.

وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية للأسد إن “ايران تعتبر مساعدة حكومة وشعب سوريا مساعدة لحركة المقاومة، وتفتخر بذلك من كل قلبها”، بحسب موقع خامنئي.وأضاف أن “المنطقة العازلة التي يسعى الأميركيون إلى إقامتها في سوريا هي مثال على هذه المؤامرات الخطيرة التي يجب إدانتها ومقاومتها بقوة”.

ونقل موقع الحكومة الإيرانية الرسمي عن روحاني قوله إن “جمهورية إيران الإسلامية ستقف كما في السابق إلى جانب شعب وحكومة سوريا”.

المصدر: RT ووكالات