دولة عربية تستنفر.. الفطر الأسود يدخل الرعـ.ـب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

دولة عربية تستنفر.. الفطر الأسود يدخل الرعـ.ـب

كشفت صحيفة سعودية، اليوم الاثنين، عن وجود حالة من الخـ.ـوف والذعر في المملكة من وبـ.ـاء الفـ.ـطر الأسود عقـ.ـب وصوله إلى دولة عربية.

وذكر صحيفة “سبق” الإلكترونية في تقرير لها، أن أن المخـ.ـاوف من مرض الفـ.ـطر الأسود الذي أثار الذعـ.ـر على مستوى العالم

بعد انتشاره في الهند، وصـ.ـلت إلى السعودية وتـ.ـناقلها المتـ.ـابعون عبر وسائل التواصل الاجـ.ـتماعي بالذعر، وتنـ.ـاثرت الشـ.ـائعات حول هذا المـ.ـرض الخطـ.ـير خصـ.ـوصًا مع ربط بعـ.ـضهم له بالإصـ.ـابة بفـ.ـيروس كورونا المستجد.

واستدركت الصحيفة “لكن وزارة الصـ.ـحة طـ.ـمأنت المـ.ـواطنين عبر المتحـ.ـدث الرسمي الدكـ.ـتور محمد العـ.ـبد العالي، الذي أكد أن المملكة لم ترصـ.ـد أي إصـ.ـابات بالمـ.ـرض بين المـ.ـصابين بفـ.ـيروس كورونا المستـ.ـجد في المملكة”.

وأكد “العبد العالي” على عدم الارتباط بين الفطر الأسود وفـ.ـيروس كورونا، مضـ.ـيفًا “أن بعضـ.ـهم يعتقـ.ـد أن الفطـ.ـر الأسود هو سـ.ـلالة أو نـ.ـوع أو يرتبـ.ـط بفيـ.ـروس كورونا وهذا غير صحيح.

فهو ليس فيروسًا، وإنما هو فطـ.ـر موجود في البـ.ـيئة والطبيعة والتـ.ـربة ولا يعد مسببًا لمـ.ـرض بشـ.ـكل مباشر”.

وأوضح التقرير أن مرض الفطـ.ـر أو العفـ.ـن الأسود يعد من حـ.ـالات العـ.ـدوى شـ.ـديدة النـ.ـدرة، ويصيـ.ـب المرء نتيجة للتعرض لعفـ.ـن يوجد عادة في التـ.ـربة والسماد الطبـ.ـيعي، والنباتات الفواكه، والخضـ.ـراوات المتحللة.

وأشار التقرير إلى أن المرض يؤثر على الجيوب الأنفية، والمخ، والرئتين، ويمكن أن يهـ.ـدد حياة المصابين بالسـ.ـكري، أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل: مرضى السرطان، أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكـ.ـتسبة “الإيـ.ـدز”.

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الصحة المصرية تسجيل حالات إصـ.ـابة بالفطر الأسود في مصر خلال الفترة الأخيرة.

وقال رئيس اللجنة العلمية لمكافـ.ـحة فيـ.ـروس كورونا المستجد في مصر، الدكتور حسام حسني، إن هناك حالتين أو ثلاثًا في مصر مصـ.ـابة بالفطر الأسود، مؤكدًا أنه رأى هؤلاء المرضى، وشـ.ـخّص حالتهم، وفق وكالة “سبوتنيك”.

وشدد “حسني” على “أنه لا داعي للهـ.ـلع، كفانا تصديرًا للرعـ.ـب.. الدواء موجود لدينا، والمصـ.ـابون ليس لهم أي علاقة بفيروس كورونا”.

وأوضح أن “البعض يتحدث عن أنه عندما يصـ.ـاب شخص بالفـ.ـطر الأسود على الفور يسـ.ـتأصلون أنفه وعينيه وأشياء مرعـ.ـبة بعيدة كل البُعد عن الحقيقة”.

وتابع: “كلنا نعلم أن أساس أي علاج أو ميكروب هو العلاج الدوائي، والعلاج الدوائي لهذا الفطـ.ـر موجود في مصر، ومتوافر في وزارة الصحة المصرية، والعلاج الجـ.ـراحي هو آخر علاج لهذه الحالات”.
الدرر الشامية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.