الصين تفاجئ العالم وتعلن عن مرض قـ.ـاتل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

الصين تعلن رسمياً تفشي مـ.رض قـ.ـاتل

ذكرت وزارة الزراعة والشؤون الريفية في الصين، الأربعاء، أنه تم اكتشاف تفش لإنفلونزا الطيور “إتش 5 إن 8” في مدينة ناغتشوي بمنطقة التبت ذاتية الحكم جنوب غربي الصين.

وبحسب وكالة أنباء شينخوا الصينية، تم رصد المرض الشديد العدوى بين الطيور البرية في منطقتين من ناغتشوي، بما فيها حديقة وطنية للأراضي الرطبة، فيما أصيب ونفق 268 طائرا بريا حتى الآن.

وفعّلت السلطات المحلية استجابة طارئة وقامت بتعقيم المنطقة والتخلص من جميع الطيور النافقة بأمان. ويعتبر فيروس “إتش 5 إن 8” نوعا فرعيا من فيروس الإنفلونزا أ (المعروف أيضا باسم فيروس إنفلونزا الطيور).

ورغم أن فيروس “إتش 5 إن 8” لا يشكل سوى خطورة منخفضة على البشر، إلا أنه شديد الخطورة على الطيور البرية والدواجن.

اقرأ أيضا: فضيـ.ـحة مدوية للجـ.ـيش الإسرائيلي تكـ.ـشفها يديعوت أحرونوت

أشارت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، في مقال لها، إلى أن الانتـ.ـفاضة الفلسطينية والمعـ.ـارك المشـ.ـتعلة مع قطـ.ـاع غـ.ـزة، كشـ.ـفت عن فضـ.ـيحة مـ.ـدوية لجـ.ـيش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي.

حيث قالت “يديعوت أحرونوت” في مقال لمراسل الشؤون العسـ.ـكرية “يوسي يهوشع”، إن الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي يبحث عن طريق خروج وهذا أقصـ.ـى ما أمكن الحصول عليه من استـ.ـراتيجية الاستخـ.ـبارات.

فيما توقع مراسل الشؤون العسـ.ـكرية في الصحيفة في مقاله أن وقـ.ـف الـ.ـنار سيـ.ـأتي قريبًا بعد حالة الرعـ.ـب التي باتت تسـ.ـيطر على جيـ.ـش الاحـ.ـتلال في الداخل.

وأوضح كاتب المقال أن “جنـ.ـود الجيش الإسرائيلي في عدد من القـ.ـواعد من الجنوب إلى الشمال، وُجّهوا بعدم التنقل ببـ.ـزة عسـ.ـكرية

كي لا يصبـ.ـحوا أهـ.ـدافًا لعـ.ـرب إسرائيل أو بدو في الجنوب”، مشيرًا إلى أن هذه “الخطوة تنبئ عن مشـ.ـكلة صـ.ـعبة في الر.دع في أعقاب موجة العنـ.ـف في مناطق الخـ.ـط الأخضر”.

وضرب “يهوشع” مثالًا ليس على سبيل الحـ.ـصر أن “جنـ.ـودًا في قـ.ـواعد سـ.ـلاح الجـ.ـو في النقب، مثل حتساريم ونيفاتيم يخرجون من قـ.ـواعدهم العسـ.ـكرية بلـ.ـباس مدني، كما أن الجـ.ـنود الذي يقطـ.ـنون في مناطق مخـ.ـتلطة يدخلون إليها دون بـ.ـزة عسـ.ـكرية كي لا يصيـ.ـبهم مكـ.ـروه”.

واعتــ.بر الكاتب الإسرائيـ.ـلي أن “هذا جزء من الإنجازات التي سجّلتها حمـ.ـاس، عندما ضمّت إلى المـ.ـعركة عـ.ـرب الداخل الفلسطيني، والفلسطينيين في الضفة وفي لبنـ.ـان أيضا”.

الكاتب أكد أيضا أنه “يجب أن تعــ.يد إسرائيل الـ.ـردع في أراضيها قبل أن تحـ.ـققه في قـ.ـتال حمـ.ـاس” مشددًا بالوقت نفسه أنه “من غير المقـ.ـبول أن يخـ.ـاف جنـ.ـود، يدافـ.ـعون عن إسرائيل، عندما يكونون بالـ.ـبزة العسـ.ـكرية”.

وكان موقع “صوت أميركا” أكد في تقرير له اليوم أن المواجـ.ـهات الداـ.ـئرة بين إسرائيل والفصـ.ـائل الفلسطينية منذ عشرة أيام، تختلف عن غيرها من المعـ.ـارك السابقة.

ونقل الموقع عن يوسي ميكيلبيرغ، الباحث في معهد تشاتام هاوس البريطاني، أن أبرز هذه الاختلافات هو العنف داخل حدود اسرائيل بين المواطنين العرب في المدن المختطلة، الذين شاركوا في الاحتجـ.ـاجات الأسبوع الماضي ضـ.ـد الحـ.ـكومة الإسرائيلية على نطاق لم تشهده البلاد منذ عام 1948.

ومن جانبه، قال شالوم ليبنر، المحـ.ـلل في مؤسسة أتلانتيك كاونسل، ومسـ.ـتشار سابق لسبعة رؤساء وزراء إسـ.ـرائيليين متتاليين، إن ما حدث “أمرًا مثـ.ـيرًا للقـ.ـلق”.

وأشار إلى أن الاشتـ.ـباكات في المدن المختلطة، بما في ذلك اللد ويافا وعكا، ترقى إلى “اضطـ.ـرابات محلية غير مسبوقة” وتهـ.ـدد التعـ.ـايش بين مختـ.ـلف الديانات داخل اسرائيل.

المصدر: الدرر الشامية ووكالات

من جهتها توقعت الصحيفة الاسـ.رائيلية “هآرتس” إلى أنه سيتم إيقاف التصـ.عيد العسـ.كري الإسـ.رائيلي على غـ.زة خلال الأيام أو الساعات القليلة القادمة في حال لم يحصل أي أمر طـ.ارئ.

ويرى عدد من السيـ.اسيين والجنـ.رالات السابقين والصحـ.افيين الإسرائيـ.ليين بأنهم يدفـ.عون ثمن معـ.ارك لا أحد يريد دخولها حالياً، وأن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو زجهم في حـ.رب سعياً في تحقيق مصالحه الشخصية غير آبه بالكيـ.ان الصهـ.يوني، وكأنه يقول “أنا ومـ.ن بعدي الطـ.وفان”، على حد وصف أحد السيـ.اسيين الإسـ.رائيليين.

وأكدت الصحيفة أن كبار قـ.ادة الجيـ.ش يريدون إنـ.هاء العـ.دوان علـ.ى قط،.اع غـ.زة، إلا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعارض ذلك بحثا عن “نصر واضح”.

جاء ذلك وفق ما نشره المحلل العسـ.كري في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عاموس هارئيل، في مقال نشره، اليوم الأربعاء.
قال فيه: “تشير المحادثات التي أجريت خلال الأيام القليلة الماضية مع كبار المسؤولين السيـ.اسيين والجيـ.ش إلى أن الغالبية العظمى تعتقد أن عمـ.لية غـ.زة على وشك أن تستـ.نفد”.

وأردف: “يسـ.عى المستـ.ويان السيـ.اسي والعسـ.كري إلى إنهـ.اء العمـ.لية، كلاهما يفضل ببساطة أن لا يتحمل المسـ.ؤولية الكاملة عن ذلك”.
وكانت صحيفة “هآرتس” أشارت إلى أنه “ما لم تقع تطورات اللحظات الأخيرة فإنه سيتم الخميس إنـ.هاء العمـ.لية العـ.سكرية الإسـ.رائيلية التي بدأت قبل 10 أيام”.

وأشار هارئيل، أن “المشكـ.لة هي أن إسـ.رائيل تحصـ.ي الأهـ.داف التي دمـ.رت وعدد الناس الذين قتـ.لوا، ولكن حمـ.اس تعمل على مستوى مختلف تماما من الرمزية والوعي، ومن هذا المنظور ترى لنفسها اليد العليا”.

وتابع: “بالنسبة لحمـ.اس يكفيهم أنهم شلـ.وا الحياة في معظم أنحاء إسـ.رائيل التي كانت قد بدأت للتو في التعافي من فيـ.روس كـ.ورونا، وأجبـ.رت سكان وسط البلاد على روتين صفـ.ارات الإنـ.ذار اليومـ.ية وخفضت عدد الرحلات الجوية من وإلى إسـ.رائيل إلى الحد الأدنى”.

وأشار هارئيل، إلى أنه “خلال 3 عمـ.ليات كبيرة سابقة في غـ.زة، وكذلك في سلسلة من العمـ.ليات الأصغر تم التوصل إلى وقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار من خلال الوساطة المصرية، وأحيانا بمساعدة الأمم المتحدة”.

وأضاف: “لكن هذه المرة ورغم أن الاتصالات لم تتـ.وقف، إلا أن الطرفين لم يمنح أي منهما ما يكفي من الحبال للعمل معهم للتوصل إلى اتفاق ملزم”.

وأردف: “في إسـ.رائيل هناك من يفكر بوقـ.ف إطـ.لاق نـ.ار أحادي الجانب من دون اتفـ.اق، إذا انتهـ.كته حمـ.اس سيعزز الشـ.رعية الدولية لرد إسـ.رائيل”.

وأشار هارئيل إلى أن “الخطـ.اب الإسـ.رائيلي لم يظهر أي فهم تقريبا للضـ.رر الدولي الذي لحق بالدولة من جراء القـ.صف العنـ.يف على غـ.زة وتـ.زايد عدد القـ.تلى المدنيين هناك”.

ولفت إلى أنه “بالنسبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الرجل الذي يتعين عليه في النهاية تحديد موقف إسـ.رائيل، فإنه ليس من المريح إنهـ.اء القتـ.ال في ظل الظروف الحالية، دون نصر إسـ.رائيلي واضح”.

وأضاف: “في الخلفية هناك أيضا اعتبار سيـ.اسي: التفـ.ويض الذي منحه الرئيس رؤوفين ريفلين لمنافس نتنياهو زعيم حزب هناك مستقبل يائير لبيد لتشكيل حكومة الذي ينتهي في غضون أسبوعين”.

يذكر أنه في حال فشل لبيد بتشكيل الحكومة فإن نتنياهو يمتلك فرصة لتشكيل حكومة مجددا بعد أن أخفـ.ق بهذه المهمة قبيل العـ.دوان العسـ.كري ضـ.د غـ.زة.

المصدر الأناضول ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.