قـ.ـاتـ.ـل جـ.ـديد يهـ.ـدد العالم.. وتوضيح من منظمة الصـ.ـحة العالمية

سوشال: متابعات

قـ.ـاتـ.ـل جـ.ـديد يهـ.ـدد العالم.. وتوضيح من منظمة الصـ.ـحة العالمية

خلال الأيام القليلة الماضية، غدا مـ.ـصطلح “الفـ.ـطر الأسود” متداولاً إلى حـ.ـد كبير في الأوساط الطبـ.ـية، وذلك بعد ظهور المـ.ـرض في الهند مترافقاً مع مصـ.ـابين ومـ.ـتعافين بفـ.ـيروس كـ.ـورونا المسـ.ـتجد.

وقد أثار هذا المرض مخـ.ـاوف كثيرة، خصوصاً بعد الإعلان عن حـ.ـالات وفـ.ـاة تسبب بها.

إلى أن خرجت منظمة الصحة العالمية عن صمـ.ـتها لتنـ.ـهي الجـ.ـدل، وأوضح الدكتور أمجد الخـ.ـولي، اسـ.ـتشاري الأوبـ.ـئة بالمنظمة في تصريح لـ”العربية.نت”، أن الفطـ.ـر الأسـ.ـود هو نوع من الفـ.ـطريات يسبب مـ.ـر.ضا شـ.ـديدا، إلا أنه نـ.ـادر الحـ.ـدوث.

وأضاف أنه يصـ.ـيب الأشخاص الذين يـ.ـعانون من نقـ.ـص شـ.ـديد في المـ.ـناعة بسبب إصـ.ـابتهم بأمـ.ـراض معيـ.ـنة أو تنـ.ـاولهم لأدوية مـ.ـثبطة للمناعة.

كما فنّد الخولي أنواع الـ.ـمـ.ـرض، وقال إن هناك عدة أنماط من ال.ــفطر الأسود، منها ما يـ.ـص.ــيب الرئتـ.ـين أو الجـ.ـلد أو المـ.ـخ، ومنها ما ينتشر ليص.ــيب أعضـ.ـاء أخـ.ـرى في الجسم.

شقـ.ـيق الفنان المـ.ـصري الراحـ.ـل “سـ.ـمير غانم” يكشف سبـ.ـبه الوفـ.ـاة الحـ.ـقيقي

أعلن شـ.ـقيق الفـ.ـنان المصري الشهـ.ـير الراحـ.ـل، سمـ.ـير غانـ.ـم، أن الفـ.ـنان المصري كان قد تخـ.ـطى كـ.ـورونا، وأصـ.ـيب بفـ.ـشل كلـ.ـوي حـ.ـاد، كاشـ.ـفا إصـ.ـابة الفـ.ـنان الكـ.ـوميدي بمـ.ـرض “الفطـ.ـر الأسـ.ـود” في عينيه.

وأشار شقيـ.ـق سـ.ـمير غـ.ـانم إلى أن هذا المرض هو “من أسوأ الأمور التي يتـ.ـعر.ض لها الإنـ.ـسان”.

ومرض “فـ.ـطار الغشـ.ـاء المخـ.ـاطي” (الفـ.ـطر الأسـ.ـود) دفع إلى زيادة الخـ.ـطر في الهند، إثر أزمة فيـ.ـروس كـ.ـورونا الأخيرة التي واجهتها.

إذ أنه انتشر بشكل كبير في البلاد، حيث أن “الفـ.ـطر الأسـ.ـود” ينتج عن العـ.ـفن الموجود في البـ.ـيئات الرطبـ.ـة مثل التـ.ـربة أو السـ.ـماد، ويمكن أن يهـ.ـاجم الجهـ.ـاز التـ.ـنفسي، وهو غير معـ.ـدي ولا ينتقل من شخـ.ـص لآخر، وفق “مراكز مكـ.ـافحة الأمـ.ـراض والوقـ.ـاية منها بالولايات المتحدة”.

وبحسب “مراكز مكافـ.ـحة الأمـ.ـراض والوقـ.ـاية منها بالولايات المتحدة”، “الفـ.ـطر الأسود” هو عـ.ـدوى فطـ.ـرية خطـ.ـيرة، ولكنها نادرة، تسببها مجموعة من القـ.ـوالب تسمى الفطـ.ـريات المخـ.ـاطية، وتعيش هذه الفـ.ـتطريات في جميع أنحاء البيئة، لا سيما في التربة والمواد العـ.ـضوية المتحـ.ـللة، مثل الأوراق أو أكـ.ـوام السـ.ـماد أو الخـ.ـشب الفـ.ـاسد، إذ يصـ.ـاب النـ.ـاس بالفـ.ـطر المخـ.ـاطي عن طريق ملامـ.ـسة الجـ.ـراثيم الفـ.ـطرية في البيئة، على سبيل المثال، يمكن أن تحدث عـ.ـدوى الـ.ـرئة أو الجـ.ـيوب الأنـ.ـفية بعد استـ.ـنشاق الأبـ.ـواغ، وتحدث هذه الأشكال من فطـ.ـار الغـ.ـشاء المخـ.ـاطي عادة عند الأشخاص الذين يعانون من مشـ.ـاكل صـ.ـحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل من قدرة الجـ.ـسم على محـ.ـاربة الجـ.ـراثيم والمـ.ـرض (التي تسبب ضعـ.ـف المـ.ـناعة)، ويمكن أن يتطور د.اء الغـ.ـشاء المخـ.ـاطي أيضا على الجـ.ـلد بعد دخول الفـ.ـطر إلى الجلد من خلال جـ.ـرح أو كشـ.ـط أو حـ.ـرق أو أي نوع آخر من الصـ.ـد.مـ.ـات الجلـ.ـدية.

المصدر: العربية نت ووكالات