انتهى الاجتماع.. وزير الصحة التركي يزف أخبارا سارة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

انتهى الاجتماع.. وزير الصحة التركي يزف أخبارا سارة

انتهى الاجتماع بين وزير الصحة التركية (فخر الدين قوجة) واللجنة العملية لمكافحة فايروس كورونا، وذلك من أجل بحث مسار وباء كورونا في البلاد ومساره الاخير والولايات التي باتت تسجل انخفاضاً في أعداد الحالات.

أعلن وزير الصّحة التركي فخر الدّين قوجة، عن تسجيل انخفاضا ملحوظاً في أعداد إصابات كورونا خلال الفترة الأخيرة بالتزامن مع التدابير المتخذة ضد الفيروس أبرزها الإغلاق الشامل.

جاء ذلك في بيان صحفي أدلى به قوجة مساء اليوم الأربعاء، عبر قناته على “يوتيوب”، عقب انتهاء اجتماع المجلس العلمي لمكافحة فيروس كورونا.

كما توقع قوجة أن تنعكس التدابير المتخذة ضد الفيروس إيجابيًا في الفترة المقبلة من خلال انخفاض أعداد المرضى في العناية المركزة، وعدد الوفيات.

وبخصوص ملف اللقاح، ذكر قوجة أنه تم توقيع 3 اتفاقيات من أجل توفير اللقاح لجميع المواطنين، مشيرًا إلى توقيع اتفاقية مع الصّين حول 100 مليون جرعة من لقاح Sinovac

واتفاقية حول 90 مليون جرعة من اللقاح الألماني Biontech، واتفاقية ثالثة مع روسيا حول 50 مليون جرعة من لقاح Sputnik.

وتوعد الوزير بعض أطراف المعارضة المشككين في وصول اللقاح، والذين حاولوا إفساد العلاقات التركية الصينية.

اقرأ أيا: السعودية تفعلها علانية.. من دمشق: إليكم بنود الصفقة التي أبرمتها السعودية مع الأسد

أكدت صحيفة الغارديان البريطانية أن رئيس المخابرات السعودية خالد الحميدان التقى نظيره السوري في أول اجتماع له منذ بدأ الحـ.ـرب السورية

ويُنظر إلى الاجتماع في العاصمة السورية يوم الاثنين على أنه مقدمة لانفراج وشيك بين خصـ.ـمين إقليميين كانا على خلاف طوال معظم الصـ.ـراع.

بدورها أشارت مصادر إعلامية نقلا عن مصادر دبلوماسية  أن وفدا سعوديا برئاسة رئيس جهـ.ـاز المـ.ـخابرات الفـ.ـريق خالد الحميدان زار العاصمة السورية  الاثنين

والتقـ.ـى رئيس النظام السوري بشار الأسد ونائب الأسـ.ـد للشؤون الأمـ.ـنية اللـ.ـواء عـ.ـلي المملـ.ـوك، وجرى الاتفاق على أن يعود الوفد في زيارة مطولة بعد عيد الفطر المبارك

وقالت هذه المصادر إن هناك اتـ.ـفاقا جرى التوصل إليه بإعادة فتح السفارة السـ.ـعودية في دمشق، كخطوة أولى لاستعادة العلاقات في المجالات كافّة بين البلدين.

وأشارت المصادر إلى أن الوفد السعودي أبـ.ـلغ مُضيفيه السوريين بأن بلاده ترحّب بعـ.ـودة سورية إلى الجامعة العربية، وحضور مؤتمر القمة العربية المـ.ـقبل في الجزائر في حال انعقاده.

ويأتي هذا الانفراج في العلاقات السـ.ـورية السعودية، بعد لقاء سـ.ـرّي سعودي إيراني في العاصمة العراقية بغداد قبل أسبوعين.

وتأكيد ولي العهد السـ.ـعودي في مقابلة تلفزيونية على حرص بلاده على إقامة علاقات قـ.ـوية مع إيران، وقال إنه يتمنّى لها كدولة جـ.ـارة كل الازدهار.

وكان الخـ.ـلاف السعودي السوري يتمحور حول علاقة سورية القـ.ـوية والاسـ.ـتراتيجية مع إيران، ولكن الآن وبعد اللقاء السـ.ـعودي الإيراني في بغداد.

وتأكيد احتـ.ـمالات تمخـ.ـض محادثات فيينا عن إحياء الاتـ.ـفاق النـ.ـووي الإيراني، ورفع العـ.ـقوبات الأمريكية عن ايران، تغيّرت الحسابات السـ.ـعودية كليا.

وباتت قيادتها تسعى لتحـ.ـسين علاقاتها مع المحور الإيراني السوري وتطبيـ.ـع العلاقات بين طهران والرياض، ممّا يُسهّل الوصول إلى مخـ.ـرج سعودي من الأزمـ.ـة اليمنية بأسرع وقت ممكن.

المصادر السورية التي تحدثت إلى “رأي اليوم” لم تكشف المزيد من التفاصيل عمّا دار في المباحثات، لكنها لمّحت إلى أنها كانت مثمرة، وكسرت الجليد الذي كان يُسيطر على العلاقات بين البلدين.

ويذكر أن السـ.ـلطات السعودية جمّـ.ـدت علاقاتها كليا مع المعارضة السورية والهيئة العليا للمفاوضات التي كانت تتّخذ من الرياض مقرا لها، وأغلقت مقرّها الرسمي.

وما زال من غير المـ.ـعروف ما إذا كان الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير الخارجية السعودي، هو الذي سيرأس الوفد السعودي الذي سيزور العاصمة السورية.

ويشرف على اتفاق إعادة فتح السفارة السعودية بعد عيد الفطر أم أنه سـ.ـيترك المهمة للفريق الحـ.ـميدان، وهناك معلومات ترجّح أن يتولّى الأمـ.ـير بن فرحان رئاسة الوفد.

الأمير محمد بن سـ.ـلمان في لقائه على شاشة التلفزيون الرسمي السعودي، كان يركّز على النفـ.ـس العروبي، والمصلحة العربية، ومحاربة التطـ.ـرّف الإسـ.ـلامي، وهي لهـ.ـجة تصـ.ـالحية لفتت أنظار العديد من المراقبين.

تحدث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الثلاثاء، عن رؤيته لمفهوم الاعتدال في الإسلام، ونظام الحكم في المملكة وفق الشريعة الإسلامية وأحكام القرآن الكريم والأحاديث النبوية.

وقال ابن سلمان خلال مقابلة تلفزيونية، إن “الاعـ.ـتدال كلمة واسعة للغاية”، موضحا أن “كل فقهاء المسـ.ـلمين يجتهدون في معرفة مفهوم الاعـ.ـتدال، وأنا لست في موقع أستطيع أشرح هذا المفهوم، بقدر ما ألتزم بما ورد بالقرآن والسنة”.

وتابع: “هو نظام الحكم الأساسي في السعودية، وتطبيقه على أكمل وجه بمفهوم واسع يشمل الجميع (..)، ودستورنا هو القرآن، ونظام الحكم الأساسي ينص على ذلك، ونحن كحكومة ومجلس شورى كمشرّع، والملك كمرجع للسلطات الثلاث، ملزمون بتطبيق القرآن بشكل أو بآخر”.

واستدرك بقوله: “لكن بالشأن الشخصي، نحن ملمون بتطبيق النصوص المنصوص عليها بالقرآن بشكل واضح، بمعنى لا يجب طرح العقوبة الشرعية دون نص قرآني واضح أو نص صريح من السنة (..)، وأغلب مدوني الحديث لديهم تصنيف خاص، مثل البخاري ومسلم وغيره، ويتمثل في الحديث الصحيح أو الحسن أو الضعيف”.

واستكمل قائلا: “لكن هناك تصنيف آخر هو الأهم، ويتعلق بالحديث المتواتر والآحاد والخبر، وهو المرجع الرئيسي في استنتاج الأحكام واستنباطها من ناحية شرعية”، متطرقا إلى شرح هذه المفاهيم بشكل تفصيلي.

وذكر ابن سلمان أن الحكومة في الجوانب الشرعية ملزمة بنصوص القرآن وبنصوص الأحاديث المتـ.ـواترة، وتنظر في صحة الآحاد حسب صحته وضعفه، ولا تنظر في حديث الخبر إلا إذا كان يسند عليه رأي في مصلحة واضحة للإنسان.

ورأى أنه “لا عقـ.ـوبة على شأن ديـ.ـني إلا بنص قرآني واضح، وتطبق هذه العقوبة حسب كيفية تطبيقها من الرسول صلى الله عليه وسلم”.

وحول التزام السعودية بمنهج الشيخ محمد عبد الوهاب، قال ابن سلمان إنه “لو خرج من قبره، ورآنا نلتزم بنصوصه، ونغلق عقــ.ـولنا للاجتهـ.ـاد، لكان أول من عارض هذا الشيء، فلا يوجد شخـ.ـص ثابت (..)”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.