وقع المحظور.. أول دولة عربية تعلن تسجيل 3 حالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

وقع المحظور.. أول دولة عربية تعلن تسجيل 3 حالات

أعلن وزير الصحة الأردني فراس الهواري، السبت، عن تسجيل 3 إصابات بالسلالة الهندية من فيروس كورونا في المملكة.

وقال هواري في تصريحات لقناة “المملكة”، إن الإصابات سجلت لأشخاص لم يسافروا.

وأضاف إن “المصابين بالسلالة الهندية في حالة صحية جيدة”.

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية اليوم السبت عن تسجيل 704 حالات إصابة و35 حالة وفاة بفيروس كورونا في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في الأردن إلى 712.077 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 8871 حالة.

وسجلت الهند ولأول مرة ما يزيد على 400 ألف حالة إصابة جديدة بكورونا اليوم السبت. وأدى انتشار السلالة الجديدة إلى انهيار النظام الصحي في مناطق منها العاصمة نيودلهي، مع نقص الأكسجين الطبي وأسرّة المستشفيات.

وقال مسؤول في لجنة مستشارين علميين شكلتها الحكومة الهندية في تصريحات لرويترز إن اللجنة أبلغت السلطات باكتشاف طفرات طفيفة في بعض عينات فيروس كورونا “يمكنها أن تتجنب الاستجابة المناعية” وتتطلب مزيدا من الدراسة.

وأضاف المستشارون أنهم يعملون على تحديد هذه الطفرات ولا يوجد سبب حاليا للاعتقاد بأنها تنتشر أو تمثل خطورة كبيرة.

ويدرس العلماء السبب وراء الارتفاع الحالي في عدد الإصابات في الهند وما إذا كانت وراءه سلالة متحورة يطلق عليها (بي.1. 617) تم رصدها أول مرة في البلاد.

المصدر: قناة المملكة+ رويترز

اقرأ أيضا: فضيحة وهو في قـ.ـبره.. صفقة كبرى جرت بين حافظ وجورج بوش الأب هذه تفاصيها

كشف نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام في مذكراته التي نشرتها صحيفة الشرق الأوسط عن صفقة بين دمشق وواشنطن.

وتحدث خدام بالفصل الخامس الذي رصدته الوسيلة عن الصفقة التي قضت بمساهمة سوريا بإحباط الغـ.ـزو العراقي للكويت، مقابل تفويضها بوضع يدها على لبنان.

وقال إن وزير الخارجية، فاروق الشرع، أبلغ السفير الأميركي إدوارد دجيرجيان، أن “عون متمرد، ومن حق الدولة التعامل معه على هذا الأساس.

وأشار خدام إلى أن المبعوث الفرنسي فرنسوا شير، أقر بأن عون عقبة في لبنان لكن، ترى فرنسا الاستمرار اتّباع الوسائل السلمية لإقناعه بالتخلي.

وأكد أن الأسد تسلم في 1989 رسالة الرئيس الأمريكي جورج بوش، لاطلاعه على تطورات الوضع بلبنان والاتصالات لتطبيع الوضع ومساندة الشرعية اللبنانية.

وأقر بوش, بحسب خدام, بأن عون العقبة الرئيسية في طريق تعزيز السلطة الشرعية الجديدة، واستعادة وحدة لبنان وتنفيذ اتفاق الطائف.

وأشار لاجتـ.ـياح الكويت الذي أضعف عون المدعوم من بغداد ودخول سوريا ولبنان حالة من الاتصالات المباشرة والتركيز على إزاحة عون عسـ.ـكرياً.

وذكر بأن قوات الأسد مع الجيش اللبناني، هـ.ـاجمت منطقة سيطرة عون، مهدت له بقصـ.ـف مدفعـ.ـي وجوـ.ـي ليعلن عون تسليمه للشرعية.

وبحسب خدام, فر عون للسفارة الفرنسية التي التجأ إليها تاركاً زوجته وابنتيه وفي الثانية عشرة كانت المنطقة تحت السيطرة.

واستعرض نهاية الجنرال المتمـ.ـرد والاتفاق بين الحكومة اللبننانية والسفير الفرنسي، بعد مفاوضات دامت أيام لترحيل عون إلى فرنسا.

وبدأت صحيفة “الشرق الأوسط”، الاثنين، نشر أول فصل من “مذكرات خدام” التي تحدث خلالها عن مراحل أساسية من تاريخ سوريا ودورها الإقليمي.

ونوهت الصحيفة أن المذكرات لا تشكل تاريخاً لتلك المراحل بقدر ما هي رواية “خدام” عن النظام السوري ودوره في تلك الحقبة.

وأشارت أن المذكرات تغطي الفترة ما بين تسلم “خدام” وزارة الخارجية بداية السبعينات حتى استـ.ـقالته من منصبه بعد اغتـ.ـيال رئيس الوزراء اللبناني “رفيق الحريري” عام 2005، وإعلانه من بارس انشـ.ـقاقه عن نظام الأسد.

وأولى الأسرار التي كشفتها “مذكرات خدام”، تتعلق باتفاق “بشار الأسد” مع المرشد الإيراني “علي خامنئي” والرئيس “محمد خاتمي” في طهران عشية الحـ.ـرب الأميركية في العراق عام 2003 على “إطالة أمد الحـ.ـرب هناك من أجل إتعـ.ـاب الأمريكيين”.

وتحدثت الصحيفة في الحلقة الأولى من نشرها لمذكرات “خدام” عن وجود تنسيق بين طهران ودمشق قبل حـ.ـرب العراق عام 2003.

وذكرت أن “خدام” لاحظ وجود تغييرات في تعاطي النظام السوري مع الوضع العراقي، مشيراً أن نظام الأسد انتقل من العمل لإسقـ.ـاط صدام إلى الدفاع عنه.

وكشف “خدام” في مذكراته أن رئيس الوزراء الأسبق “محمد مصطفى ميرو” ذهب إلى بغداد، وألقى كلمة جاء فيها: “أقدم لكم هذا السـ.ـيف الدمشقي، مؤكداً أننا معكم، وأن العـ.ـدوان على العراق هو عـ.ـدوان على سوريا”.

وأشار “خدام” أن إيران في تلك الفترة كانت تعمل على الخلاص من صدام ونظامه عبر حلفائها في المعارضة العراقية، وفي غضون ذلك، ذهب “بشار الأسد” إلى طهران وقد رافقه “خدام” وذلك من أجل توحيد موقف البلدين حيال التطورات الجديدة التي تشهدها المنطقة.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن تحضيرات تجريها روسيا لشن عملية عسكرية واسعة وسط سوريا

ووفقاً لمحاضر اللقاءات والاجتماعات، فإن بشار الأسد قال لخاتمي، أن الولايات المتحدة الأمريكية في حال استقرت في العراق، فإنها ستنتقل بعدها إلى إيران وسوريا.

وأبلغ “الأسد” خامنئي حينها أنه كي يتـ.ـعب الأمريكيون أكثر لا بد من إطالة أمد المواجـ.ـهات على الأراضي العراقية، وذلك وفقاً لما ذكره “خدام” في مذكراته.

كما نقل أحد محاضر الاجتماعات عن “خاتمي” قوله: “يكفي أن تعود جـ.ـثـ.ـامين الجنود الأمريكيين إلى أمريكا كي يخـ.ـسر الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش”.

اقرأ أيضاً: انتخابات الرئاسة السورية.. حزب معارض يقرر مقاطعة الانتخابات وعدد المرشحين يرتفع إلى 18 بينهم امرأتين!

تجدر الإشارة إلى أن “عبد الحليم خدام” تنقل في عدة مناصب مهمة في الدولة السورية خلال العقود الماضية، حيث كان وزيراً للخارجية، ومن ثم نائباً للرئيس خلال المحطات الأساسية في دمشق وتمددها في لبنان، إلى حد أنه كان يسمى فيه “حاكم لبنان”.

أما عن موقفه من الثورة السورية بعد انـ.ـدلاعها عام 2011، فإنه لم يلعب درواً بارزاً فيها، حيث كرس وقته لكتابة مذكراته، حيث كان شاهداً ومشاركاً في أحداث رئيسية شهدتها سوريا منذ تسلم “حزب البعث” السلطة في البلاد عام 1963 إلى حين خروجه من سوريا وإعلانه الانشـ.ـقاق عن النظام عام 2005 بعد وصوله إلى العاصمة الفرنسية “باريس” آنذاك.
طيف بوست

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.