هل يؤدي كبت العطس إلى الوفاة؟ إليكم الإجابة الصادمة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

يقوم العديد من الناس خاصة في الاماكن العامة بكبت العطس، ومع انتشار فيروس كورونا ازدادت هذه الحالة، وذلك بسبب تخوّف الناس من الإشارة إليهم كمصابين بالفيروس على الرغم من تشديد الأطباء على أن العطس ليس عارضا أساسيا للإصابة بكورونا.

ويقول تقرير نشرته “بوابة أخبار اليوم” المصرية، إن “كتم العطس من أخطر العادات التي يقوم بها الإنسان ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة”، مضيفا: “حذر باحثون في دراسة حديثة من أن كتم العطس قد يؤدي إلى تمزق في الحلق أو في طبلة الأذن”.

وتابعت: “في بعض الحالات النادرة يلحق ضررا بالأوعية الدموية الدماغية”، مشيرا إلى أن كتم العطس من خلال سد الأنف أو إغلاق الفم يمثل حركة خطيرة لا يجب فعلها.

ولفت التقرير إلى أن إحدى الأمثلة على ذلك حدثت مع رجل في الرابعة والثلاثين من العمر تم نقله إلى قسم طوارئ مستشفى في ليستر في إنجلترا مع انتفاخ في الرقبة وآلام حادة في الجسم.

وتابعت: “قال المريض، إنه كان يشعر بآلام في الرقبة بعدما حاول منع عطسة من خلال سد الأنف وإغلاق الفم”، مشيرة إلى أن الفحوصات أثبتت أن ضغط الهواء الذي نشأ عند كتم العطسة سبب تمزق في أسفل الحلق، ونتج عنه صعوبة في التكلم والمضغ”.

اقرأ أيضا: “والله عيشة الميتين بالقبر أحسن من عيشتكن” الراحل خالد تاجا مخاطباً السوريين قبل 14 عام
أيد الثورة من أيامها الأولى.. ونقم على النظام بسبب قتل زوجته من قبل أحد عناصره في ملهى.. قصة الفنان السوري خالد تاجا
كانت المطربة سحر المعروفة آنذاك تغني في ملـ.ـهى “سميراميس” بدمشق، وكان من بين الجمهور جندي من سرايا الدفـ.ـاع وقد شـ.ـرب حتى الثمالة
نبذة عن خالد تاجا
خالد تاجا ممثل سوري راحـ.ـل من أصول كردية معروف بلقب أنطوني كوين العرب الذي أطلقه عليه الشاعر الراحل محمود درويش. بدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح وهو بعمر المراهقة. وشارك الفنان خالد تاجا بالعديد من المسلسلات التلفزيونية ووقف على خشبة المسرح من خلال مشاركته في كثير من المسرحيات.

أُصيب بسرطان الرئة خلال مسيرته الفنية مما أجبره على التوقف مدة 10 سنوات عن التمثيل، ليعاود العمل فيما بعد، تم اعتبار الفنان خالد تاجا واحد من أفضل 50 ممثل في العالم وفقاً لمجلة التايم.

ولاسم خالد معان ودلالات كثيرة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم خالد.

بدايات خالد تاجا
ولد الفنان محمد خالد عمر تاجا في 6 _ تشرين الثاني _ 1939 في منطقة ركن الدين في العاصمة السورية دمشق. كان الفنان خالد تاجا يحب الرسم بشدة، وعندما أصبح في العاشرة من عمره بدأ يذهب إلى مسارح دمشق، لتظهر موهبته في مجال التمثيل وهو في عمر 16 سنة.

إنجازات خالد تاجا
بدأ الفنان خالد تاجا مشواره الفني، بعد أن أخذ دور البطولة في عملين مسرحيين الذي ألفهما أحد أساتذته في الثانوية.
وانضم فيما بعد إلى فرقة المسرح الحر والتي كانت تضم مجموعة من كبار الفنانين في ذاك الحين مثل أنور البابا وحكمت محسن، حيث قدم معهم العديد من الأعمال المسرحية، وانتقل بعدها للكتابة والإخراج المسرحي.

وفي عام 1965، قام بوشكو فوتونوفيتش وهو مخرج يوغسلافي باختيار الفنان خالد تاجا للمشاركة في فيلمه والذي يدعى (سائق الشاحنة) من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، حيث أنه أدى دور “مساعد سائق الشاحنة” الذي كان يحلم بأن يقود الشاحنة بنفسه.

وشارك بعدها بعدة أعمال على مدار 8 سنوات منها: فيلم (عودة حميدو)، وفيلم (زواج بالإكراه)، وفيلم (عروس من دمشق)، وفيلم (غراميات خاصة)، وفيلم (أيام في لندن)، ومسلسل (بنت البادية).

غاب بعدها خالد تاجا حوالي العشر سنوات بسبب إصابته بسرطان الرئة، وعند عودته لم يطلبه أحد للعمل معه، حتى جاء الفنان الراحل طلحت حمدي وقام بمساعدته بالعودة للعمل.

حياة خالد تاجا الشخصية
تزوج الفنان خالد تاجا 4 مرات، فزوجته الأولى قد ماتت بعمرٍ صغير في حادثة جرت في فندق سميراميس في دمشق، أما زوجتاه الثانية والثالثة فانفصل عنهما بعد علاقة دامت أقل من عام، وكانت زوجنه الأخيرة امرأة هولندية والتي قررت أن تتركه وتذهب لتعيش في بلدها أخذةً معها ابنته الوحيدة التي لا يعرف عنها شيء سوى أن اسمه ليزا.

حقائق سريعة عن خالد تاجا
كان خالد تاجا يفكر بكتابة قصة حياته ليحوّلها إلى مسلسل فيما بعد لكنه توفى قبل أن يكتبها.

لقبه الشاعر الراحل محمود درويش بلقب أنطوني كوين العرب.
عرف خالد تاجا بلقب “تاجا الشامي”.

هكذا قـ.ـتل جندي “سرايا الدفاع” زوجة “خالد تاجا”

روى الكاتب والروائي السوري خيري الذهبي قصة واقعية ترتبط بمقـ.ـتل زوجة الفنان “خالد تاجا” المطربة الحموية “سحر المقلي” التي قتلت بطريقة شـ.ـبيهة باغـ.ـتيال الفنان “نهاد قلعي” المعروف بشخصية “حسني البورظان” على يد أحد عـ.ـناصر “سرايا الدفـ.ـاع” في أحد ملاهت.ـي دمشق ذات يوم من عام 1981.

كانت المطربة سحر المعروفة آنذاك تغني في ملـ.ـهى “سميراميس” بدمشق، وكان من بين الجمهور جندي من سرايا الدفـ.ـاع وقد شـ.ـرب حتى الثمالة،

فأخذ يعرّبد واضـ.ـطرت المسـ.ـكينة إلى تجاهله-كما يقول الذهبي- ولكنه لم يحتمل أن تتجاهله فهـ.ـدّدها إن لم تغنِّ أغنية فسـ.ـيفجر المسرح بمن فيه، ولم ترد السـ.ـيدة “سحر” أن تنحط في غنائها، وعرّبد الجنـ.ـدي ثانية، وصـ.ـرخ الحاضـ.ـرون يطلبون إليه الصمت ليستمعوا إلى ما جاؤوا لسماعه.

فكبر الأمر على “الفيلد مارشال” الجـ.ـندي في سرايا الدفـ.ـاع -حسب وصف الذهبي- وهناك في المدينة الراكعة أمام (سرايا الدفاع) من يجرؤ على تسكيته؟ فانتصب وصرخ كالذبيح، إن لم يخـ.ـرسوا جميعاً فسيفـ.ـجرهم ويفجـ.ـرها بقـ.ـنبلة يدوية انتـ.ـزعها من خاصـ.ـرته،

ولما لم يكترثوا لتهـ.ـديدات السـ.ـكران حـ.ـرّر الصـ.ـاعق ورمى القنـ.ـبلة على المسرح، وكانت الكـ.ـارثة في تمـ.ـزق جسد المطـ.ـربة وإصابة عدد من عـ.ـازفي الفرقة الموسيقية بالجـ.ـراح، ولم يجـ.ـرؤ أحد على سؤال مسئولي المجـ.ـرم: “كيف سمحوا له بدخول المـ.ـلهى وهو يحمل قـ.ـنابل يدوية في خاصرته؟ خسـ.ـر الفن مطربة لا بواكي لها”.

ولا معلومات وافـ.ـية عن المطـ.ـربة سحر التي اشتهرت بأغنيات في الخمسينات والستينات لا زال تتردد إلى الآن ومن المعلومات التي حصلت عليها “زمان الوصل” أن المطـ.ـربة القـ.ـتيلة ولدت في إدلب عام 1935 بدأت تجربتها الفنية في دمشق وبيروت مطلع الخمسينات، وغنت الموشحات والقدود والأغاني الشعبية،

ولها تسجيلات كثيرة بمفردها أو مع مطربي حلب في ذلك الوقت ومنهم: “محمد خيري، مصطفى ماهر، ربيعة عز الدين، وصباح فخري”، ومن أغنياتها الشهيرة

“يا طيرة طيري يا حمامة” التي غنتها فيما بعد الفنانة المعتزلة شادية وأغنية “شلنا ياهوى عندالمغيب” وأغنية “يا صيــــاد الســـمك صدلي بنيـــة” و”دزني واعرف مرامي” و”فوق النخل” و”قدك المياس” والأغنية التراثية المعدلة “عالصالحية يا صالحة” التي غُنيت فيما بعد في مسلسل باب الحارة.

أيّد خالد تاجا الثورة السورية منذ أيامها الأولى، ولم يتردد في التعبير عن رأيه المُناهـ.ـض لسياسة النظام السوري وقمعه واسـ.ـتبداده، وكان يتـ.ـوق إلى الحـ.ـرية لكل السوريين،

وشارك في عدد من المظـ.ـاهرات مع مجموعة من الفنانين والمثقفين السوريين، مُعبّرًا عن رفـ.ـضه لسياسة النظام وتعامله الوحـ.ـشي تجاه المدنيين والمتظاهرين العُـ.ـزّل، وطـ.ـالب بوقف التعاطي الأمـ.ـني مع مطـ.ـالب الشباب السوري،

فجرى اعتـ.ـقاله من أحد الأفرع الأمـ.ـنية، وتعرض للإهـ.ـانة الشديدة وللتعـ.ـذيب، على الرغم من مرضه الشديد، وفق ما نقله بعض المعتـ.ـقلين معه، ليُنقل في إثرها إلى أحد مسـ.ـتشفيات دمشق، وليعلن النظام وفـ.ـاته بمـ.ـرض السرطان عن عمر ناهز 73 عامًا.

كان تاجا فنانًا مرموقًا وإنسانًا صادقًا. ستبقى ذكراه في ضمير السوريين والعرب، مثالًا للفنان الحقيقي، الذي قارب وجـ.ـسّد تطلعات شعبه في الحرية والديمقراطية،

في حين سقـ.ـطت في مثل هذا الاختبار أسماء كبيرة في عالم التمثيل، وكان رحيله في 5 نيسان/ أبريل 2012. عن عمر ناهز الثالثة والسبعين عامًا، خسارة حقيقية للفن الهادف الذي يُمثّل ضمير المجتمع.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.