فيروس جديد يثير الرعـ.ـب في الصين والسلطات تعلن رسميا.. مخاوف من تحوُّله لجـ.ـائحة

سوشال-متابعة

فيروس جديد يثير الرعـ.ـب في الصين والسلطات تعلن رسميا.. مخاوف من تحوُّله لجـ.ـائحة

وتتعرض بكيـ.ـن لانتقادات لاذعة وتهم بعدم التعـ.ـاون مع منظـ.ـمة الصحة العالمية من أجل معرفة أصل هذا الفيروس، وفك أسـ.ـراره.

أعلنت الصين، السبت 6 مارس/آذار 2021، تفـ.ـشي حمى الخنازير الإفريقية في إقليمين كبيرين بالبلاد، هما سيشوان وخبي

اللذان يشتهران بإنتاج لحـ.ـوم الخنازير، إذ قالت وزارة الزراعة والشؤون الريفية في بيان، إن التفـ.ـشي قـ.ـضى على 38 خنزيراً في مزرعة بإقليم سيشوان، أكبر منتِج للحـ.ـوم الخنازير في الصين.

مؤشرات مقلقة
وتعتبر الصين أكبر منتج ومستهلك للحـ.ـوم الخـ.ـنازير في العالم، كما قـ.ـضى تفـ.ـشٍّ لمـ.ـرض حـ.ـمى الخنـ.ـازير الإفريقية على نحو نصف ثروة البلاد من الخنازير عام 2019

وسبق أن أعلنت بكين أيضاً عن تفشٍّ آخر للمـ.ـرض في الأسبوع الماضي، بإقليم يونان بجنوب غربي البلاد.

أما في إقليم خبي، فقد تم رصـ.ـد المرض في حافلة كانت تنقل خنازير بصورة غير مشروعة من إقليم آخر، وقد تم رصد 10 خنازير مصـ.ـابة من أصل 165، نفق منها نحو خمسة.

هذه الحمى أدت إلى نفوق 38 خنزيراً من أصل 127 في محافظة سيشوان، التي تعتبر كبرى المحافظات الصيـ.ـنية إنتاجاً للخنازير.

مخـ.ـاوف عالمية
فقد أظهرت دراسة صـ.ـينية نُشرت الإثنين 29 يونيو/حزيران 2020، أن مزارع الخنـ.ـازير في الصين تتميز بخصائص تزيد من خطر تفـ.ـشي وبـ.ـاء جديد، وذلك بعد أن أثارت سلالة جديدة من إنفلـ.ـونزا الخـ.ـنازير ظهرت في الصين، قلقاً بين العلماء، الذين يقولون إن لها خصائص معينة تمنحها إمكانية التحول لجـ.ـائحة.

وتلتقط الخنازير بشكل روتيني أشكالاً من الإنفلونزا (يوجد في الصين ما يقرب من نصف الخنازير بالعالم)، لكنها في الغالب ليست مشكلة كبيرة، لأن الفيروسات عادة لا تنتقل إلى الناس.

ولكن ليس هو الحال مع أكثر السـ.ـلالات التي تصيـ.ـب الخنـ.ـازير بالصـ.ـين منذ عام 2016 والتي أطلق عليها اسم G4 EA H1N1 في السنوات الماضية، إذ قفز حاجز الإصابة بهذا الفيروس إلى العشرات من البـ.ـشر.

وأظهر بحث جديد نُشر في 29 يونيو/حزيران، نشرته “وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم”، أن الفيـ.ـروس يمكن أن يتكـ.ـاثر في الخـ.ـلايا المبطنة لمـ.ـجرى التنفس لدى البشر، ويمكن أن ينتقـ.ـل بكفاءة بين “النـ.ـمس”، وهو حيوان يُستخدم لدراسة فيروسات الإنفلونزا.

وأثارت مقالة المجلة العلمية الأمريكية “Pnas” المخاوف من الفيـ.ـروس الذي يحمل معه سيناريو كارثياً، مما دفـ.ـع منظـ.ـمة الصحة العالمية إلى دعوة المجتمع العلمي إلى “عدم التهاون”

وأثار قلقاً كبيراً لدى مركز السيطرة على الأمـ.ـراض والوقاية منها “CDC” في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي دعا إلى رصد هذا الخطـ.ـر الناشـ.ـئ والاستعداد له جيداً.

الصين والفيروسات
في الفترة الأخيرة، ارتبطت الصين بانتشار العديد من الفيروسات والأوبئة، على غرار نيباه، و”SFTS”، إضافة إلى فيروس كورونا المستجد، الذي تحوَّل إلى جائـ.ـحة عالمية.

بخصوص كورونا، فقد تم تسجيل أولى حالات الإصـ.ـابة في إقليم ووخان، في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2019، ومنذ ذلك الحين أودى كورونا بحـ.ـياة بأكثر من 2.3 مليون شخص حول العالم، فيما لم تجرَ التحقيـ.ـقات الدولية حتى شهر يناير/كانون الثاني 2021.

في السياق نفسه، تتعرض بكيـ.ـن لانتقادات لاذعة وتهم بعدم التعـ.ـاون مع منظـ.ـمة الصحة العالمية من أجل معرفة أصل هذا الفيروس، وفك أسـ.ـراره.