فوائد العنب المجفف لعلاج فقر الدم وأمراض القلب والشرايين

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

يمتاز حوض البحر المتوسط بالفاكهة الموسمية، التي تتوافق مع فصول السنة الأربعة، والتي دعت شعوب هذه المنطقة للاحتفاظ بالفاكهة عبر تجفيفها لفصل الشتاء، للاستمرار في استهلاكها خارج موسمها الفعلي، وأحد الأنواع المشهورة، العنب المجفف والمعروف شعبياً باسم الزبيب والذي يحتوي على فوائد غذائية كثيرة .

فوائد العنب المجفف
يُعد العنب المجفف غنياً بالعديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للصحة، وأهمها الألياف حيثُ تتراوح كميّة الألياف الموجودة في نصف كوبٍ من الزبيب بين 10-24% من

الكميّة الموُصى بها يوميّاً من الألياف مع اختلاف العمر والجنس، وتُعدّ الألياف مفيدةً لعمليّة الهضم، ويُقلل خطر الإصابة بالإمساك.

كما أنّ تناول الألياف يزيد من الوقت اللازم لإفراغ المعدة، ممّا يعطي شعوراً بالامتلاء لفترة أطولٍ، وقد يساهم هذا في تعزيز خسارة الوزن، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن بتناول الأغذية الغنيّة بالألياف.

إقرأ أيضاً : دراسة جديدة تظهر صنفاً من الغذاء ينمي سرطان الثدي ينصح تجنبها أو التقليل منها
نسبة عالية من الحديد
يُساعد تناول العنب المجفف أو الزبيب على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن كالحديد، والنحاس، والعديد من الفيتامينات، والتي تعدّ مُهمّةً في تكوين خلايا الدم الحمراء، ونقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

العنب المجفف غني بالبوتاسيوم
يُعد العنب المجفف من المصادر الغنيّة بالبوتاسيوم، فنصف الكوب منه يحتوي على 618 مليغراماً، ومن الجدير بالذكر أنّ البوتاسيوم يُعدّ مفيداً لصحة القلب والأوعية الدمويّة، وذلك لأنّه يساعد على استرخاء الأوعية الدمويّة.

يحتوي على مضادات الأكسدة
يُعد العنب المجفف أو الزبيب من المصادر المهمّة لبعض المواد الكيميائيّة النباتية مثل الفينولات والبوليفينولات، وهي مركباتٌ مُضادّةٌ للأكسدة، تساعد على إزالة الجذور الحرة من الدم، مما قد يقلل من خطر تلف الخلايا والحمض النووي كما يمكن أن يتسبّب وجود الجذور الحرة في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والسكتة الدماغية، ومن الجدير بالذكر أنّ البوليفينولات قد تساعد على حماية خلايا العين، وتحديداً من ضرر الجذور الحرة، ممّا قد يُقلل من خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي المُرتبط بالسن.
ستيب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.