الفيروس الجديد يجتـ.ـاح.. عاجل: أول دولة عربية تصدر بيانا رسميا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

الفيروس الجديد يجتـ.ـاح.. عاجل: أول دولة عربية تصدر بيانا رسميا

علق أستاذ الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية في مصر، على ظهور فيروس “نيباه” الخطـ .ـير والذي ظهر في الصين وفقا لصحيفة “الغارديان” البريطانية.

وأكد المسؤول المصري أنه لم يثبت حتى الآن وجود فيروس “نيباه” في مصر، مشيرا إلى أنه يجب على الجهات المختصة القيام بمسحة لخفافيش الفاكهة المنتشرة في المحافظات للتأكد من احتضان الخفافيش للفيروس من عدمه.

وأضاف أن خفاش الفاكهة، أو الثعلب، موجود في عدد من محافظات مصر التي تكثر فيها أشجار الفواكه التي تتغذى عليه من بينها المانجو والبلح والكمثرى والموز، وتعيش على حواف نهر النيل، وفي البيوت المهجورة في مستعمرات وتنشط ليلا.

وأوضح أن فيروس نيباه اكتشف عام 1998 في الصين وبنغلاديش واليابان، وينتمي لعائلة فيروس كورونا، و”الخفاش” هو الحيوان الحاضن له، لكنه لا يتأثر به، نظرا لوجود بروتين يمنحه المناعة اللازمة للحماية من أعراضه، لافتا إلى أنه عند انتقال الفيروس إلى الإنسان عن طريق الفاكهة تظهر الأعراض المعروفة، لذا يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية عند جمع أو شراء وتناول الفاكهة.

وتابع أن الإجراءات الاحترازية المطلوبة تبدأ بارتداء قفازات في اليد عند جمع الفاكهة أو الخضروات التي توجد بها أوكار لخفاش الثعلب

ثم تطهيرها قبل نقلها للأسواق، ولتأكيد عملية الوقاية يجب تطهيرها في الأسواق أيضا، وعلى مستهلك الفاكهة أو الخضراوات أن يطهرها في المنزل لزيادة التأكيد، وذلك حال ثبوت وجود الفيروس في مصر.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه من المحتمل تفـ.ـشي جـ.ـائحة جديدة بسبب فيروس “نيباه”، ونشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرا عن تفـ.ـشي الفيروس الجديد بمعدل وفـ .ـيات يصل إلى 75%، وحذرت من جائحة عالمية مقبلة قد تكون أخطـ .ـر من وبـ.ـاء كورونا.

حـ.ـذر تقرير خاص نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية من تفـ.ـشي فيـ.ـروس نيباه في الصين بمعدل وفـ.ـيات يصل إلى 75%، وأن يتسبب بجـ.ـائحة عالمية مقبلة تكون أخـ.ـطر من وباء كورونا.

وقالت جاياسري آير المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية: “فيروس نيباه مرض معد آخر ناشئ يسبب قلـ.ـقا كبيرا، جائحة نيباه يمكن أن تندلع في أي لحظة، يمكن أن يكون الوباء العالمي التالي مع عدوى مقاومة للأدوية”.

ووفقا للتقرير يمكن أن يسبب نيباه مشاكل تنفسية حادة، فضلا عن التـ.ـهاب وتـ.ـورم الدمـ.ـاغ، ويتراوح معدل الوفيات به من 40% إلى 75%، ومصدره هو خفافيـ.ـش الفاكهة حيث ارتبط تفشي المرض في بنغلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر.

ويعد نيباه واحدا من 10 أمراض معدية تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية على أنها أكبر خـ.ـطر على الصحة العامة، خاصة في ظل عدم استعداد شركات الأدوية العالمية الكبرى للتصدي.

فيروس نيباه
ويعد فيروس نيباه أحد العوامل المـ.ـعدية التي اكتشفت في الأعوام الماضية، حيث تم العـ.ـثور عليه عام 1999 خلال تفشي المرض في ماليزيا وإصـ.ـابة الأجهزة العصبية والتنفسية لدى 265 شخصا مات منهم 115، وتعتبر خفـ.ـافيش الفواكه من نوع خفافيش الثعلب الناقل الطبيعي لفيروس نيباه.

كما يمكن انتشار هذا الوباء في أستراليا وبنغلاديش والهند والصين وتايلاند وإفريقيا، وينتقل من الخفافيش إلى الحيوانات والبشر، ويمكن أن ينتقل أيضا من شخص لآخر عن طريق اللعاب، ولا توجد في الوقت الحالي أي أدوية أو لقاحات لهذا المرض.

ويعاني المـ.ـصابون بعدوى فيروس نيباه من حمى وسعال وصداع وآلام بطن وغثيان وقيء ومشاكل في البلع وعدم وضوح الرؤية.

ويدخل حوالي 60% من المرضى المصابين بالفيروس في حالة غيبوبة يصبحون فيها بأمس الحاجة إلى مساعدة في التنفس، ويعاني المرضى الذين تطور لديهم المرض من ارتفاع حاد لضغط الدم وارتفاع معدل خفقان القلب وارتفاع حرارة الجسم.
المصدر: صحيفة “الغارديان” البريطانية

اقرأ ايضا: الصهر الروسي يغـ.ـرق بالعسل.. معلومات تنشر للمرة الأولى(فيديو)

وتابع: بعد أن أكد لي صاحب المحل أن الأمر عادي، وأن هناك حالات موجودة لعائلات زوّجت بناتها لأشخاص من خارج سوريا، تشجعت على مصارحة عبير بإعجابي بها، وعرضت عليها الزواج. في البداية تهربت عبير من الإجابة، ومن ثم طلبت وقتاً للتفكير في الموضوع.

توّج الروسي نيكولاي فلاديميرفيتش والشابة عبير شبل من ريف جبلة، قصة حبهما التي استمرت عاما ونصف العام، بزواج على الطريقة السورية من ناحية العادات والتقاليد المتبعة فيما يتعلق بطقوس الخطوبة والزفاف، وتسجيل الزواج في المحاكم السورية.

نيكولاي الذي يعمل موظفاً مدنياً في قاعدة حميميم في اللاذقية، رأى عبير أول مرة في محل لبيع الهدايا والتحف في قرية حميميم، حيث كانت تعمل، ثم أصبح يتردد يومياً إلى المحل لرؤيتها وتجاذب أطراف الحديث معها.

يروي نيكولاي في حديث خاص لوكالة “سبوتنيك”:
لم تكن عبير تعلم أنني معجب بها وأن سبب ذهابي للمحل هو رؤيتها فقط، ويضيف: مع توالي الأيام، وعندما تأكدت من حقيقة مشاعري تجاهها، وأنها الفتاة التي أريد أن أشيخ معها وإلى جانبها، قمت بسؤال صاحب المحل الذي كانت تعمل فيه عبير، عما إذا كان السوريون، حسب عاداتهم، يوافقون على تزويج بناتهم لشخص أجنبي.

وتابع: بعد أن أكد لي صاحب المحل أن الأمر عادي، وأن هناك حالات موجودة لعائلات زوّجت بناتها لأشخاص من خارج سوريا، تشجعت على مصارحة عبير بإعجابي بها، وعرضت عليها الزواج. في البداية تهربت عبير من الإجابة، ومن ثم طلبت وقتاً للتفكير في الموضوع.

وعندما طال الوقت الذي استغرقته عبير في التفكير لأكثر من شهرين، يكمل نيكولاي: كان علي أن أسافر إلى موسكو، وكان لا بد لي من حسم الموضوع مع عبير وأخذ ردها النهائي ما جعلني أذهب إليها وأسألها إذا كانت تقبل الزواج بي أم لا، وأنه لا مفر من جواب نهائي، لتعطيني الرد الذي كنت أتمناه وهو الموافقة التي كنت أنتظرها على أحر من الجمر لأصبح أسعد شخص في الدنيا.

نيكولاي الذي فاز بحبه وكلله بالزواج الذي سعى وراءه كثيراً، يرغب في العيش بسوريا إلى جانب عبير التي أحبها، حيث يقول: أينما تكون عبير فهي الجنة بالنسبة لي، ولذلك أرغب في العيش في سوريا.

وعن سبب اختياره لعبير، يقول: شعرت أنها مهمة جدا بالنسبة إلي من ناحية الشكل والمضمون، ناهيك أنها مثقفة وتتقن اللغة الروسية حيث كان التفاهم بيننا سهلاً جداً واختصر علي الكثير لمعرفتها والتقرب منها.

ويضيف نيكولاي: أقدمت على طلب الزواج من عبير لأني لا أعتقد أن هناك حواجز تقف أمام قلبين أحبا بعضهما. مشيراً إلى أن هناك الكثير من السوريين الذين كانوا يدرسون في الاتحاد السوفيتي تزوجوا من فتيات روسيات وعاشوا معهن حياة سعيدة، ولذلك فما المانع أن يعجب الروس بفتيات سوريات ويتزوجون منهن.

اللافت، عندما تسمع نيكولاي ينادي لعبير باسم مارينا، تعتقد في البداية أنه أخطأ في المناداة، ليبادرك على عجل بأنه الاسم الذي أطلقه عليها، شارحاً أن اسم مارينا يطلق على فتاة البحار أو حورية البحر، واصفاً عبير بابنة البحر التي أحبها.

عندما تعشق الفتاة شخصاً لا تعير بعدها أي اعتبارات من أي بلد هو، بهذه العبارة تبدأ عبير حديثها لـ”سبوتنيك”: كان نيكولاي يتردد مع أصدقائه إلى المحل الذي أعمل فيه، حتى في إحدى المرات سألني عما إذا كان صحيحاً أن الأهل يقتلون ابنتهم اذا أرادت الزواج بشخص أجنبي، فأجبته أن الأمر غير صحيح وأن الأهل يوافقون على الزواج إذا كان مناسباً وإذا كانت الفتاة موافقة.

وتضيف عبير: ثم طلب مني نيكولاي الزواج، فتهربت من الجواب لأنني اعتقدت في البداية أنه يمازحني، وكرر الطلب عدة مرات وفي كل مرة كنت أتهرب من الجواب لأني كنت أخاف من فكرة الزواج بشخص لا أعرفه، حتى جاء إلي في أحد الأيام وقال لي أنه يريد السفر إلى روسيا ويجب علي أن أعطيه جواباً صريحاً إذا كنت أرغب بالزواج به.

وتكمل عبير: أذكر جيداً عندما أخبرته أني موافقة على الزواج به كيف ضحكت عيناه قبل أن تتسلل الضحكة إلى شفتيه ليقول لي أنه أسعد رجل في الدنيا، ثم طلب موعدا من أهلي للتعرف إليهم وطلب يدي للزواج.

عبير التي بدأت بتعلم اللغة الروسية في جامعة تشرين والتحدث بها قبل خمس سنوات، اكتسبت خبرة سريعة باللغة من خلال تعاملها اليومي مع الروس الذين كانوا يترددون إلى المحل، ماجعلها تختصر أشواطاً كبيرة في التعرف على نيكولاي والتقرب منه.

تقول عبير: طلب نيكولاي أن يتعلم اللغة العربية وبالفعل تعلم في أحد المعاهد في حميميم، الذي كنت أدرس فيه أيضاً، وأصبح يتقن قليلا العربية بمساعدة أساتذة ومترجمين.

الحصول على موافقة الأهل ومباركتهم للزواج كان أصعب شيء في القصة، حسب عبير التي قالت إنها عندما أخبرت أهلها صدموا وعارضوا الفكرة في البداية، لتدافع عن حبها بمحاولة إقناعهم بأنها تحبه وأنه الشخص الذي سيسعدها، لتحسم الموضوع مبدئياً بطلب أن يتعرفوا إليه ويقرروا فيما بعد.

في الموعد المتفق عليه حضر نيكولاي بصحبة صديقه المترجم، إلى منزل ذوي عبير، وطلب يد عبير للزواج، مؤكدة أن أهلها عندما تعرفوا على نيكولاي أحبوه ووافقوا وتمت الخطوبة في كانون الثاني من العام الماضي.

فرحة نيكولاي وعبير بالخطوبة لم يعكرها سوى ابتعادهما القسري عن بعضهما مدة 9 شهور بسبب الحظر الذي فرض بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث كان نيكولاي في موسكو وعبير في اللاذقية، ليبقى الهاتف هو وسيلة التواصل الوحيدة بينهما طيلة تلك الفترة.

نيكولاي وصف تلك الفترة بأنها الأصعب لأنها باعدت طويلاً بينه وبين نصفه الثاني الذي أحبه وتعلق به، ويقول: كنا اتفقنا أن تستمر الخطوبة 25 يوماً فقط لنتزوج بعدها لكن سفري وإجراءات الحظر باعدت بينا 9 أشهر كانت بحجم 9 سنوات وربما أكثر.

فيما كانت عبير تشعر بالوحدة، وتضيف: كنت أشعر أني وحيدة في هذا العالم رغم وجود أهلي وأصدقائي بجانبي.. نيكولاي كان عالمي الصغير الكبير الذي أتنفس وأحيا به ومن أجله.

في خبايا علاقة نيكولاي وعبير، كانت قصص الحب جسر التواصل بين قلبيهما، حيث كان يختار نيكولاي دائماً أن يهدي عبير بمناسبة ومن غير مناسبة قصصاً قصيرة وروايات عن العشق، حيث أشار إلى أنه أهداها أول مرة رباعيات الخيام مترجمة للغة الروسية، ومن ثم بات يهديها القصص والروايات الروسية التي كان في بعض الأحيان يختار لها مقطعاً يقرأه عليها بصوته، ليصل إحساسه إلى قلبها قبل أن تصل كلماته إلى أذنيها.

أجمل الأوقات يقضيها نيكولاي وعبير وهما يمسكان بيدي بعضهما ويسيران على الكورنيش البحري في مدينة جبلة، حيث عثر نيكولاي على مارينا التي أحبها منذ رآها للمرة الأولى وقرر أن يحبها ويتزوج بها ويعيش في سوريا التي أحبها، كما أحب مارينا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.