الانتشار سريع.. كبرى الدول تفقد السيطرة وخطر يقترب من العالم أجمع

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

الانتشار سريع.. كبرى الدول تفقد السيطرة وخطر يقترب من العالم أجمع

كشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا سريعة الانتشار ، مضيفا أن المملكة المتحدة سجلت أرقاما غير مسبوقة من الإصابات.

وقال جونسون بحسب مصادر إعلامية: “لا خيار لنا سوى إغلاق البلاد بشكل كامل في ضوء الانتشار السريع لسلالة كورونا الجديدة”.

وسجلت بريطانيا الثلاثاء أكثر من 60 ألف إصابة بفيروس كورونا في حصيلة يومية للمرة الأولى بينما تكافح الحكومة سلالة جديدة شديدة العدوى من الفيروس والأعداد مؤشر آخر على حدة الأزمة في الوقت الذي بدأت فيه انجلترا واسكتلندا عزلا عاما جديدا بسبب كوفيد-19 شمل صدور أوامر للمواطنين بالبقاء في البيوت.

وقالت إيفون دويل المديرة الطبية لهيئة الصحة العامة في انجلترا “الزيادة السريعة في الحالات مقلقة بشدة، والمحزن أنها تعني المزيد من الضغط على خدماتنا الصحية في عز الشتاء”.

وأضافت “هذا هو السبب في أنه يتعين علينا أن نبقى في البيت متى استطعنا ذلك”.

وكانت الحصيلة اليومية للإصابات الجديدة أعلى من 50 ألفا خلال الأيام الثمانية الماضية.

وفي وقت سابق أكدت منظمة الصحة العالمية رصد تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها في بريطانيا مؤخرا في ثلاث دول أخرى.

وقالت ماريا فان كيرخوف، وهي خبيرة أمريكية متخصصة في الأمراض الطارئة المعدية ضمن برنامج الطوارئ الصحية والمدينة التقنية لمواجهة جائحة فيروس كورونا في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في حديث لهيئة البث البريطانية “بي بي سي”، إن تلك الدول هي الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة.

عاجل: الكارثة حلت.. أول دولة خارج السيطرة

قال وزير الصحة البريطاني، مـ.ـات هانكوك، الأحد، إن السلالة الجديدة من كورونا خرجت عن السيطرة ونحن بحاجة للسيطرة عليها بالتباعد الاجتماعي.

وأضاف، في إفادة صحفية، أنه سيكون من الصعب السيطرة على السلالة الجديدة من فيروس كورونا قبل توزيع اللقاح.

من جهتها حظرت الحكومة الهولندية الرحلات الجوية من و إلى بريطانيا.

وأعلن في بريطانيا عن تطور طفرة جديدة لفيروس كورونا المستجد، حيث أكدت المملكة المتحدة أنها قامت بإخبار منظمة الصحة العالمية.

وشددت وزارة الصحة البريطانية، اليوم السبت، على أن ألف شخص تم تشخيص إصابتهم بالفيروس بعد أن مسته تحولات خلال الأيام الماضية.

وفي تصريح للعالم ريشارد نير، خص به وكالة الأنباء الألمانية، قال إنه “إلى حدود الآن، لا يعرف إلا القليل جدا عن هذه الطفرة”.

وأضاف المتحدث: “في هذه المرحلة الحالية ليس من الممكن تحديد ما إذا كان سينتشر بشكل أسرع. وحتى الآن يبقى من غير الواضح ما إذا كانت الطفرة أكثر خطورة”.

أعلن ‏وزير الصحة في بريطانيا، مات ‎هانكوك، اليوم الأحد، بأن السلالة الجديدة من فيروس ‎كورونا خرجت عن نطاق السيطرة.

وأشار إلى أنهم بحاجة إلى السيطرة عليها عن طريق الحد من التواصل الاجتماعي، ‏وأنه سيتم إعادة فرض الحجر الصحي في لندن وجنوب شرق إنكلترا.

وأكد ‌‎وزير الصحة البريطاني بأنّ خطتهم هي أن ينتهوا من تلقيح مليون شخص خلال أيام.

وجهت إسرائيل، شركات الطيران، بحظر نقل الأجانب القادمين من بريطانيا التي شهدت مؤخرا ظهور طفرة أكثر شراسة لفيروس كورونا، بحسب إعلام عبري.

وقالت القناة (13) الخاصة إن سلطة الإسكان والهجرة أبلغت شركات الطيران، أنه ابتداء من الأحد، يُمنع نقل ركاب أجانب من بريطانيا إلى إسرائيل، باستثناء الدبلوماسيين.

ويشمل القرار كافة الأجانب القادمين من بريطانيا، وليس البريطانيين فقط، وفق القناة.

وسيتم إبلاغ الإسرائيليين العائدين من بريطانيا، بأنهم قد يضطرون للبقاء قيد الحجر الصحي في أحد الفنادق بمجرد وصولهم إلى إسرائيل، بحسب المصدر ذاته.

في الأثناء، تستعد وزارة الصحة الإسرائيلية لتقديم اقتراح للمجلس الوزاري المصغر (كابينت) لشؤون كورونا، لإخضاع العائدين من الدنمارك وبريطانيا وجنوب إفريقيا للحجر الفندقي بمجرد وصولهم إلى إسرائيل.

وبموجب الاقتراح سيسمح للإسرائيليين العائدين من تلك الدول بالخروج من الحجر فقط بعد مرور 10 أيام، وإجراء مسحتين سلبيتين.

وأمس السبت، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في مؤتمر صحفي، إن الطفرة الفيروسية الجديدة التي تم تحديدها في بريطانيا معدية بنسبة 70% أكثر من النسخة الأصلية.

وكان وزير الصحة في جنوب إفريقيا زويلي مخيزي، أعلن مساء الجمعة، أن علماء بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد يمكن أن تسبب في تفشي الفيروس بشكل أكبر.

والدنمارك هي الدولة الأولى التي أعلنت اكتشاف الطفرة الجديدة في الفيروس وذلك في بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبدأت عملية التطعيم ضد فيروس كورونا، السبت، في إسرائيل، بتلقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تطعيما من إنتاج شركة فايزر في مستشفى شيبا قرب تل أبيب (وسط) في بث مباشر.

وفي وقت سابق، أعلنت الصحة الإسرائيلية تسجيل 1866 إصابة جديدة بالفيروس ترفع إجمالي المصابين إلى 373 ألفا و368 من بينهم 24 ألفا و77 حالة نشطة (مصابون حاليون)، و3074 حالة وفـ.ـاة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.