توجيه عسكري عاجل من “الملك سلمان” لوزارة الداخلية السعودية بعد تطورات خطيرة والاستنفار بالمملكة

سوشال-متابعة

توجيه عسكري عاجل من “الملك سلمان” لوزارة الداخلية السعودية بعد تطورات خطيرة والاستنفار بالمملكة

صدرت توجيهات عليا من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لوزارة الداخلية السعودية بالاسـ.ـتنفار في كافة مناطق ومدن المملكة، وذلك بعد تطورات خطيرة.

وجاءت تعليمات من “الملك سلمان” إلى وزير الداخلية السعودي، بإعادة العمل على تطبيـ.ـق المخـ.ـالفات المقررة بحق التجـ.ـمعات بسبب انتشار سـ.ـلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد.

وأعادت “الداخلية السعودية” التذكير بعقوبات موقـ.ـعة من “الملك سلمان” مخالفة أي تجمع للمتـ.ـسوقين أو العـ.ـاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الوقائية.

وأكدت الوزارة أنه “في حال المرة الأولى للمخالفة، تكون عقوبة المنشأة أو المسؤول (5000 ريال) عن كل شخص زاد عن العدد المنصوص عليه بما لا يزيد على 100000 ريال، وتكون عقوبة الحضور أو الدعوة للحضور أو التسبب بذلك 5000 ريال”.

وأضافت: “في حال المخالفة للمرة الثانية تكون 10000 ريال عن كل شخص زاد عن الأعداد المنصوص عليها و10000 ريال عقـ.ـوبة الحضور أو الدعوة للحضور أو التسبب بذلك”.

وتابعت الوزارة: أنه “في حال المخالفة للمرة الثالثة، تتم مضـ.ـاعفة العقـ.ـوبة وإحالة المسؤول إلى النيابة العـ.ـامة ويُحال الحضـ.ـور أو الدعوة للحـ.ـضور أو المـ.ـتسبب بذلك”.

وختمت “الداخلية السعودية” بأنه “في حال كانت المنشأة تابعة للقطاع الخاص، وتم تكرارها للمرة الأولى يتم الغلق 3 أشهر وحال تكرارها للمرة الثانية يتم الإغلاق 6 أشهر”.

وفي السياق، أكد وزير الصحة السعودي، أنه بناءً على تعليمات “الملك سلمان” تم اتخاذ التدابير اللازمة لمنع دخـ.ـول السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد.

جدير بالذكر أنه صدرت موافقة “الملك سلمان” على وقف الرحلات إلى السعودية من كافة دول العالم بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا، أشد خـ.ـطرًا وأسـ.ـرع انتـ.ـشارًا.

وأعلنت دولة الكويت اليوم الأحد عن اجراء حاسم تجاه بريطانيا بعد تفـ.ـشي السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

وقالت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، إنه بناءً على تعليمات السلطات الصحية تم إضافة المملكة المتحدة إلى الدول عالية الخطورة، المحظور الطيران القادم منها إلى دولة الكويت.

وفرضت عدة دول أوروبية قيودا جديدة على السفر إلى بريطانيا اليوم الأحد، بسبب القـ.ـلق من سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتشر بسرعة هناك.ـ

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أكد أمس السبت، رصد جديدة من فيروس كورونا أدت إلى ارتفاع أعداد المصابين بشكل حاد في بريطانيا.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت بالأمس تشديد الإجراءات الاحترازية في لندن وجنوب شرقي إنجلترا بسبب الزيادة الكبيرة بالإصابات بكورونا.

وفي السياق ذاته حذرت الخبيرة الأمريكية المتخصصة في الأمراض الطارئة المعدية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيرخوف، في حديث مع هيئة البث البريطانية “بي بي سي”، من أن “السلالة الجديدة ذات قدرة متزايدة على التفشي”، مؤكدة أن “الدراسات جارية للكشف عن مدى هذه القدرة”.

هذا وأعلنت السلطات الصحية البريطانية تسجيل 326 وفـ.ـاة و35928 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة ليرتفع بذلك إجمالي الوفيـ.ـات بالفيروس إلى 67401، والإصابات إلى 2040147.

عاجل: الكارثة حلت.. أول دولة خارج السيطرة

قال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، الأحد، إن السلالة الجديدة من كورونا خرجت عن السيطرة ونحن بحاجة للسيطرة عليها بالتباعد الاجتماعي.

وأضاف، في إفادة صحفية، أنه سيكون من الصعب السيطرة على السلالة الجديدة من فيروس كورونا قبل توزيع اللقاح.

من جهتها حظرت الحكومة الهولندية الرحلات الجوية من و إلى بريطانيا.

وأعلن في بريطانيا عن تطور طفرة جديدة لفيروس كورونا المستجد، حيث أكدت المملكة المتحدة أنها قامت بإخبار منظمة الصحة العالمية.

وشددت وزارة الصحة البريطانية، اليوم السبت، على أن ألف شخص تم تشخيص إصابتهم بالفيروس بعد أن مسته تحولات خلال الأيام الماضية.

وفي تصريح للعالم ريشارد نير، خص به وكالة الأنباء الألمانية، قال إنه “إلى حدود الآن، لا يعرف إلا القليل جدا عن هذه الطفرة”.

وأضاف المتحدث: “في هذه المرحلة الحالية ليس من الممكن تحديد ما إذا كان سينتشر بشكل أسرع. وحتى الآن يبقى من غير الواضح ما إذا كانت الطفرة أكثر خطورة”.

أعلن ‏وزير الصحة في بريطانيا، مات ‎هانكوك، اليوم الأحد، بأن السلالة الجديدة من فيروس ‎كورونا خرجت عن نطاق السيطرة.

وأشار إلى أنهم بحاجة إلى السيطرة عليها عن طريق الحد من التواصل الاجتماعي، ‏وأنه سيتم إعادة فرض الحجر الصحي في لندن وجنوب شرق إنكلترا.

وأكد ‌‎وزير الصحة البريطاني بأنّ خطتهم هي أن ينتهوا من تلقيح مليون شخص خلال أيام.

وجهت إسرائيل، الأحد، شركات الطيران، بحظر نقل الأجانب القادمين من بريطانيا التي شهدت مؤخرا ظهور طفرة أكثر شراسة لفيروس كورونا، بحسب إعلام عبري.

وقالت القناة (13) الخاصة إن سلطة الإسكان والهجرة أبلغت شركات الطيران، أنه ابتداء من الأحد، يُمنع نقل ركاب أجانب من بريطانيا إلى إسرائيل، باستثناء الدبلوماسيين.

ويشمل القرار كافة الأجانب القادمين من بريطانيا، وليس البريطانيين فقط، وفق القناة.

وسيتم إبلاغ الإسرائيليين العائدين من بريطانيا، بأنهم قد يضطرون للبقاء قيد الحجر الصحي في أحد الفنادق بمجرد وصولهم إلى إسرائيل، بحسب المصدر ذاته.

في الأثناء، تستعد وزارة الصحة الإسرائيلية لتقديم اقتراح للمجلس الوزاري المصغر (كابينت) لشؤون كورونا، لإخضاع العائدين من الدنمارك وبريطانيا وجنوب إفريقيا للحجر الفندقي بمجرد وصولهم إلى إسرائيل.

وبموجب الاقتراح سيسمح للإسرائيليين العائدين من تلك الدول بالخروج من الحجر فقط بعد مرور 10 أيام، وإجراء مسحتين سلبيتين.

وأمس السبت، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في مؤتمر صحفي، إن الطفرة الفيروسية الجديدة التي تم تحديدها في بريطانيا معدية بنسبة 70% أكثر من النسخة الأصلية.

وكان وزير الصحة في جنوب إفريقيا زويلي مخيزي، أعلن مساء الجمعة، أن علماء بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد يمكن أن تسبب في تفشي الفيروس بشكل أكبر.

والدنمارك هي الدولة الأولى التي أعلنت اكتشاف الطفرة الجديدة في الفيروس وذلك في بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبدأت عملية التطعيم ضد فيروس كورونا، السبت، في إسرائيل، بتلقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تطعيما من إنتاج شركة فايزر في مستشفى شيبا قرب تل أبيب (وسط) في بث مباشر.

وفي وقت سابق، الأحد، أعلنت الصحة الإسرائيلية تسجيل 1866 إصابة جديدة بالفيروس ترفع إجمالي المصابين إلى 373 ألفا و368 من بينهم 24 ألفا و77 حالة نشطة (مصابون حاليون)، و3074 حالة وفـ.ـاة.