لأول مرة.. الكارثة تدخل الوطن العربي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

لأول مرة.. الكارثة تدخل الوطن العربي

أعلنت وزارة الصحة اللبنانيّة، اليوم الأربعاء، تسجيل 3 حالات إيجابية مُصابة بــ السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، قادمة من العاصمة البريطانية لندن.

حالات مشتبه إصابتها بــ السلالة الجديدة لفيروس كورونا
وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، قال في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر” إنه جاري إجراء فحوصات تفصيلية لتشخيص طبيعة الفيروس الجديد على الأشخاص والأُسر المعنية.

وأضاف حسن: “على البلديات اتخاذ كافة التدابير الوقائية وتطبيقها على كلّ الوافدين من المملكة المتحدة حرصاً على سلامة الجميع”.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في لبنان قرابة 160 ألفاً و979 شخصاً، في حين وصل عدد الوفيات إلى ألف و311 حالة، فيما بلغ عدد المتعافين 115 ألفاً و124 شخصاً.

إصابة ابنة الرئيس اللبناني بفيروس كورونا
وعلى صعيدٍ متصل، أعلنت ابنة الرئيس اللبناني ميشال عون، كلودين عون روكز، عن إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وقالت عون روكز، التي تشغل منصب رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، في تغريدة عبر صفحتها الخاصة على “تويتر” إنها ستخوض 14 يوماً من التحدي والرعاية الذاتية للتخلص من الفيروس.

اقرأ أيضا: بانتظار ساعة الصفر.. الأمر حسم وتم اتخاذ القرار النهائي

ما يزال مصـ.ـير بلدة عين عيسى بريف الرقة غامضاً حتى الآن، وأمامها احـ.ـتمالاتٌ ثلاثة لأن القوى الميدانية الفاعلة في الحـ.ـرب السورية باتت ثلاثة، إما قسد أو الجيـ.ـش الوطني أو قوات نظام الأسد، ووراء كل طرف قوة أكبر تدعـ.ـمه.

الجيش الوطني السوري كان قد وصـ.ـل إلى مشارف عين عيسى ثم توقـ.ـف عند حدودها، بانتظار ما ستسـ.ـفر عنه مباحـ.ـثات روسية تركية.

لكن تعـ.ـدد القوى يعني بطبـ.ـيعة الحال تعدد المـ.ـباحثات أيضاً، فروسيا تتحاور مع قسد، لإقنـ.ـاعها بضرورة تسـ.ـليم المدينة إلى نظام الأسد.

موقع باسنيوز الكردي قال إن قسد لم تتـ.ـوصل إلى أي اتفاق نهائي حول بلدة عيسى، مشيراً إلى أن روسيا تسـ.ـتغل التهـ.ـديدات التركية لقسد لكي تبتزها.

قسد أصدرت أوامر لاسـ.ـتدعاء موظفي الإدارة الذاتية من دير الزور إلى ساحة المعـ.ـركة، تحت مسـ.ـمى “واجب الدفاع الذاتي”، ما دفع بالعديد من أبناء المنطقة إلى الخـ.ـروج في وقفات احتجـ.ـاجية مستنـ.ـكرة.. لسان حـ.ـالها يقول: لن نقـ.ـاتل معكـ.ـم!

بدوره ، علّق عـ.ـضو لجـ.ـنة المصـ.ـالحة الوطـ.ـنية التابعة للنـ.ـظام عمر رحمون محذراً من سيطـ.ـرة تركيا وفـ.ـصائل المعارضة على عين عيسى، قائلاً عبر حسابه في تويتر، إن على نـ.ـظامه وروسيا السيـ.ـطرة على هذه المنـ.ـطقة ولو بالقوة.

رحمون اعتبر في تغريدة أخرى، أن سيطـ.ـرة تركيا على عين عـ.ـيسى وطريق الـ M4 الذي يـ.ـمر فيها، ستلـ.ـغي أهـ.ـمية طريق M4 بين سراقب واللاذقية، وكأن هذا يحـ.ـرم نظام الأسد من فرصة فـ.ـتح طريقٍ دولي بين شرق البلاد وغـ.ـربها، وفق قوله.

وتحـ.ـظى بلدة عين عيسى بأهمية خاصة لقوات قسد، كونَها تربط مناطق سيطرتها في الرقة والحسكة ودير الزور شرقاً، مع مناطق سيطرتها في منبج وعين العرب غرباً.

وبين رغبة الجـ.ـيش الوطني بالتوسع أكثر، ورغبة قسد في الحـ.ـفاظ على مكاسـ.ـبها الحالية والمماطلة حتى قدوم إدارة بايدن الحليفة، ورغبة نظام الأسد في انتهـ.ـاز فـ.ـرصة انهيار قسد لتعويض مكانها كما فعل سابقاً في الحسكة، بين ذلك كله، عنونت صحيفة المدن إحدى مقالاتها عن عين عيسى بالقول.. إن مفتاح الحسـ.ـم فيها هي في يد الجنرال فرانك ماكيـ.ـنزي، قائد القـ.ـوات الأميركية في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا: عاجل: الأمر حسم وتم اتخاذ القرار النهائي

أفادت وسائل إعلام محلية، أمس الإثنين، أن ميليشيا “قسد”، عقدت اجتمـ.ـاعاً مع ممثلين روس وآخرين عن قـ.ـوات النظام السـ.ـوري، لبحث مصير بلدة عين عـ.ـيسى شمالي الرقـ.ـة، لكن لم يصلوا إلى اتفاق نـ.ـهائي حولها.

اجتماع حول مـ.ـصير بلدة عين عيسى
وبحسب ما نقلته “سبوتنيك” الروسية، عن مصـ.ـادرها فإن الاجتماع ضمَّ ضـ.ـباط في الجـ.ـيش الروسي والقوات التركية في محيط البلدة؛ وذلك بطلبٍ تركي لمناقشة مصـ.ـيرها.

وقالت المصادر، إنَّ الجانب التركي طالب الجانب الروسي بانسـ.ـحاب كامل لمقـ.ـاتلي “قـ.ـسد” المدعـ.ـوم أمريكـ.ـياً من منـ.ـطقة عين عيسـ.ـى، كـ.ـشرط للتـ.ـوصل إلى تفاهـ.ـمات تفـ.ـضي إلى إيقاف أي عمل عسـ.ـكري محتـ.ـمل للقـ.ـوات التركية على المدينة.

وأضافت أن “ممثلا الجانب الروسي والنظام السوري طلبا من (قسد)، الانسـ.ـحاب من كامل بلدة عـ.ـين عيسى ومحـ.ـيطها، ورفـ.ـع علم النظام السوري فوق مؤسساتها الحكومية، وتسليـ.ـمها إلى قوات النظام بشـ.ـكل كامل حتى يتسنى منع الهجـ.ـمات التـ.ـركية على المدينة”.

ومن جهـ.ـتهم، أبدا ممـ.ـثلو ميـ.ـليشيا “قسد” استعـ.ـدادهم لتسلـ.ـيم مداخـ.ـل ومخـ.ـارج عين عيسى فقط إلى قوات النظام السوري، تسويقاً لنموذج اتفاق “منبـ.ـج”، الأمر الذي رفـ.ـضه الجـ.ـانبان الروسي والنظـ.ـام السوري بشـ.ـكل قطـ.ـعي، وفقاً لمصـ.ـادر “سبوتنيك”.

ميليـ.ـشيا “قسد” تُخلي سجـ.ـون عين عيسى
ويوم أمس الإثنين، أـفادت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، أن ميليـ.ـشيا “قسد” قامت بنقل المعتقـ.ـلين المتواجـ.ـدين في سـ.ـجونها ببلدة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي إلى الريف الغربي من المدينة.

وأوضحت، أن السجـ.ـناء والبالغ عددهم نحو 65 شابًا، جرى نقـ.ـلهم على دفـ.ـعات من المعـ.ـتقلات في بلدة عين عيسى نحو مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي.

وتضمّ منطقة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي، ثلاثة سجـ.ـون تابعة لـ “قسد” وتديـ.ـرها قوات الأسـ.ـايش التابعة لها وتقع داخل البلدة.

وتمّ اعتـ.ـقال معظم هؤلاء الشبّـ.ـان في ريف الرقة الشمالي بتـ.ـهمة العمل بالتهـ.ـريب والتواصل مع فصـ.ـائل المعـ.ـارضة المدعـ.ـومة تركياً “الجـ.ـيش الوطني” وبعـ.ـضهم بتهـ.ـمة بيع وتجارة الأسلـ.ـحة.

وتشهد منطقة عين عيسى معـ.ـارك مندلعة منذ 5 أيّام بين فـ.ـصائل المعـ.ـارضة المدعـ.ـومة بالمدفـ.ـعية التركية، سعياً منها للسيطرة على البلدة وريفها، وبين ميـ.ـليشيا “قسد” وقوات النظام السوري من جهةٍ أخرى.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.