لا علاج له.. مرض كارثي يدخل الشمال السوري لأول مرة.. المصاب هـ.ـارب وتزوج الثانية بالرغم من معرفته بمرضه الخطير

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

لا علاج له.. مرض كارثي يدخل الشمال السوري لأول مرة.. المصاب هـ.ـارب وتزوج الثانية بالرغم من معرفته بمرضه الخطير

أعلنت مديرية “صحة حلب الحرة” عن تسجيل أول حالة مسجلة للإصابة بفيروس “الإيـ.ـدز” في ريف حلب الشمالي اليوم، الاثنين 21 من كانون الأول.

وقال مدير مديرية “صحة حلب الحرة”، الدكتور رضوان كردي، لعنب بلدي، إن المصاب هـ.ـرب بعد تسجيل حالته، والبحـ.ـث ما زال جار عنه منذ أكثر من شهر.

وأشار كردي إلى أن الصحة في البداية لم تعلن عن الإصابة حفاظًا على خصوصية المريض، لكن الإعلان عن الحالة كان بسبـ.ـب اختفاء المصـ.ـاب ما رفع حصـ.ـانة السرية، مطالبًا بتوقيفه بأي طريقة.

وأوضحت مسؤولة مخبر التحاليل الطبية في مركز “وطن 2″، الدكتورة هبة شللي، لعـ.ـنب بلدي، أن الحالة مسجلة منذ شهر تقريبًا وليست جديدة، وأن مركز التحاليل أخبر مديرية “صحة حلب الحرة”، لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وبرأي الطبيبة شللي، فإن نشر التحليل يعتبر “انتهاكًا لخصوصية المـ.ـريض”، وكان إبلاغ الجهات الرسمية لأخذ الاحتياطات والتحقيق، مشيرة إلى عدم معرفتها بانتشار التحليل على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح كردي أن “الإيدز” مرض فيروسي ينتشر عبر “مخالطة المفرزات الدموية وأدوات الحـ.ـلاقة والمعـ.ـاشرة الجنـ.ـسية ونقـ.ـل دم ملوث”، وعـ.ـلاجه يكون عبر توعـ.ـية المـ.ـريض بخطـ.ـورة نقل المـ.ـرض للآخرين.

وأشار الطـ.ـبيب إلى أن المريض عليه اتخاذ جميع الاحتيـ.ـاطات لإبعاد أسرته عن أدواته الشخـ.ـصية، ومراجعة أي مشفى وإعـ.ـلامه بحالته المـ.ـرضية عند إصابته بأي وعكة صحية، لكن المنـ.ـطقة “لا يوجـ.ـد بها أي مركز متخـ.ـصص بعـ.ـلاج الإيـ.ـدز”.

ويعاني شمال غربي سوريا من وضع صحـ.ـي “حرج”، في ظل امتلاء مستشفيات المنطقة بمصابي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد 19)، وانحسار عدد الأسرّة المتاحة، وسط تحذيرات من بلوغ المنطقة مرحلة العجز في مواجهة المرض.

ما هو “الإيـ.ـدز”؟
“الإيـ.ـدز”، أو مرض “نقـ.ـص المنـ.ـاعة المكتسب”، هو فيروس يصيب الجهاز المناعي البشري، ومن أعراضه ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ونقصان في الوزن بشكل سريع ومفاجئ، إضافة إلى الإقياء والإسهال.

الغريب في الأمر أن أحدى المصادر أكدت أن المصاب يعلم من 5 اشهر لكنه يتقصد الذهاب للمستشفيات والتبرع بالدم وبالرغم من وفـ.ـاة زوجته الأولى بذات المرض إلا أنه تزوج الثانية أيضا.

يكون المصابون به معـ.ـرضين للإصابة بأنواع مختلفة من الأورام والعـ.ـدوى، وينتقل المرض عن طريق الاتصال المباشر بين مجرى الد.,م أو الغـ.ـشاء المخـ.ـاطي للإنسان، وبين السائل الجسـ.ـدي الذي يحتوي على الفيروس، مثل الد.م أو حليب الرضاعة الطبيعية أو عن طريق العلاقة الجنـ.ـسية.ـ
عنب بلدي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.