دولة عربية تواجه أسـ.ـوأ كـ.ـارثة في العالم خلال 2021 ومناشدات عاجلة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

دولة عربية تواجه أسـ.ـوأ كـ.ـارثة في العالم خلال 2021 ومناشدات عاجلة

نناقش في حلقة “بلا قيود” : أطراف الاتفاق النووي الإيراني يعقدون محادثات لمناقشة مستقبل الاتفاق، وإسرائيل تطمح لتوقيع اتفاقية دفاع صـ .ـاروخي مشترك مع دول الخليج، والبحرين تدعو دول المقاطعة إلى عدم مصالحة قطر، واليمن الأسـ .ـوأ على المستوى الإنساني لعام 2021.

أكدت لجنة الإنقاذ الدولية أن اليمن هي الدولة التي ستعاني من وضع كـ .ـارثي يعد الأسـ .ـوأ على الإطلاق في العالم خلال 2021 نتيجة الحـ .ـرب، والمجاعة، وتفشي الأمراض، وعدم إمكانية إيصال المساعدات الإنسانية للحالات الحرجة.

ووفقًا للأمم المتحدة، يحتاج 80 بالمائة من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليونًا إلى أي شكل من أشكال المساعدة أو الحماية.

واقترح مسؤول البعثة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة ورئيس الاتحاد العربي لتنمية الصادرات والصناعات، الدكتور بسامفرشوخ، خلال برنامج “بلا قيود”

“تشكيل لجنة فورية مختصة بالوضع الإنساني في اليمن تتكون من دول عربية ومنظمات إنسانية وحقوقية وأممية بمافيها السعودية لإنقاذ المدنيين وتحيـ .ـيدهم عن الخلافات السياسية والنزاعات المسلحة خاصة وأن بيانات الأمم المتحدة تظهر أن حوالي 13.5 مليون يمني يواجهون حاليًا انعـ .ـدامًا حادًا في الأمن الغذائي”.

وفي وثت سابق حذرت منظمات إنسانية يوم الخميس من أن اليمن يتأرجح على حافة الانهـ.ـيار الكامل، مع احتيـ.ـاج أكثر من 80% من السكان إلى مساعدات إنسانية عاجـ.ـلة وحـ.ـماية، في البلد الذي يعاني من ويلات الحـ.ـرب والجـ.ـوع ومن تهـ.ـديدات صـ.ـحية تفاقمها جائـ.ـحة كوفيد-19.

وفي فعالية افتراضية نظمتها المملكة المتحدة والسويد، بعنوان “درء المجـ.ـاعة في اليمن: ما الذي يمكن فعله الآن وفي عام 2021؟” تحدث مشاركون عن أن الآلاف من اليمنـ.ـيين يتضـ.ـورون جوعا، ومعـ.ـرّضون لخطـ.ـر المـ.ـوت، ما لم يتم توفير التمـ.ـويل العاجل والكافي قريبا.

وفي كلمته، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشـ.ـؤون الإنسانية، مارك لوكوك، إنه يتم “تجـ.ـويع” اليمنيين، بسبب حـ.ـرب تدفـ.ـع بالبلاد نحو المجـ.ـاعة، إلى جانب اقتـ.ـصاد ينهـ.ـار وتمـ.ـويل أقل بكثير من المطلـ.ـوب.

وقال: “ما نراه الآن هو نتيجة قرارات اتخـ.ـذها أصحاب النفوذ في اليمن ودول أخرى. هذا ما قصـ.ـدته عندما قلت إنه يتم تجـ.ـويع اليمن. هؤلاء الأشخاص أنفسهم يمكنهم بسهـ.ـولة اختيار عدم تجـ.ـويع اليمن”.

وقد حصلت الوكالات الإنسانية هذا العام على نصف التمويل الذي حصلت عليه العام الماضي. وأضاف المسؤول الأمـ,ـمي قائلا: “لهذا السبب اضـ.ـطررنا إلى خـ.ـفض عدد الأشخاص الذين يتلقـ.ـون مساعدات غـ.ـذائية وأغـ.ـلقنا عيـ.ـادات ومحـ.ـطات مياه”.

في العام الماضي، زاد التمـ.ـويل الإنساني بشكل كبير مما مكن الوكالات الإنسانية من إنقـ.ـاذ حيـ.ـاة الملايين.

وقام شركاء اليمـ.ـن بضخ النقد الأجنبي في الاقتصاد مما ساعد على إبقاء المواد الغذائية والسلع الأخرى في متناول الناس. وأضاف لوكوك: “إذا أردنا تجنب حدوث مجـ.ـاعة كبيرة في اليمن، فإن الناس بحـ.ـاجة إلى اتخاذ قرارات مخـ.ـتلفة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.