أول دولة في العالم تتخذ القرار وتبدأ بهذه الفئة من الشعب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

أول دولة في العالم تتخذ القرار وتبدأ بهذه الفئة من الشعب

انطلقت حملة التلقيح ضد كورونا في بريطانيا مع إعطاء الأولوية للأشخاص الأكثر ضعفًا، في وقت سجلت فيه البلاد أكبر عدد وفيات بالفيروس في أوروبا وهو 61 ألف وفاة.

وبريطانيا هي أول دولة ترخص استخدام لقاح تحالف فايزر بيونتيك الألماني الأميركي في خطوة سريعة انتقدها بعض الخبراء.

وينتظر أن يصدر الاتحاد الأوروبي قرارا مماثلا بحلول أواخر ديسمبر كانون الأول الحالي، فيما بدأت روسيا بالفعل بتوزيع لقاحها “سبوتنيك في”.

ورحّب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالخطوة قائلا: “هذا اليوم يعد خطوة هائلة جداً في مكافحة المملكة المتحدة للفيروس، لكن التلقيح على نطاق واسع سيتطلب وقتا”، داعيا لمواصلة احترام القيود.

وفي إنكلترا وويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية الأولوية في التلقيح هي للمقيمين في دور الرعاية والعاملين فيها، لكن التحديات اللوجستية المتمثلة بلزوم تخزين اللقاح عند ما دون سبعين درجة مئوية تحت الصفر تزيد من تعقيد المهمة، ويلي ذلك تلقيح العاملين في المجال الصحي ومن تفوق أعمارهم 80 عاما.

وتأمل السلطات تلقيح الفئات التسع التي لها الأولوية بحلول الربيع، وهي تتضمن من تفوق أعمارهم 50 عامًا، والعاملين في المجال الصحي، والأشخاص المعرضين للخطر. ويمثل هؤلاء نسبة 99% من وفيات الفيروس.

وشبّه مدير هيئة الخدمات الصحية الوطنية ستيفن بويس حملة التلقيح، وهي الأكبر بتاريخ نظام الرعاية الصحية بأنها “ماراثون” في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 66 مليون نسمة.

ولن يتلقى غالبية السكان اللقاح قبل عام 2021، واعتبر وزير الصحة مات هانكوك أن “الأسبوع المقبل سيكون لحظة تاريخية”.

ويشكل نجاح حملة التلقيح أمرًا أساسيًا بالنسبة لجونسون الذي يتعرض لانتقادات شديدة على خلفية إدارته لأزمة الوباء.

وبالإضافة إلى التحديات التقنية يوجد تحدي إقناع البريطانيين بأهمية تلقي اللقاح، في ظل تشكيك البعض في فعاليته.

اقرأ أيضا: الموعد بعد أيام.. الأسد بانتظار الضـ.ـربة النهائية

أفادت الدائرة الإعلامية للإئتلاف الوطني السوري، أنّ “عبد المجيد بركات” منسق فريق عمل قـ.ـانون قيصر في الائتلاف الوطني السوري

أكد أنّ اللقاء الأخير مع الوفد الأمريكي برئاسة المبعوث الخاص إلى سورية “جويل رايبورن”، ركّز على ملف عقـ.ـوبات “قيصـ.ـر” وتشديد الحصـ.ـار على نظام الأسد والمتعاونين معه.

وبحسب بركات، فإن الإئتلاف والوفد الأمريكي أكدا على أهمية التعاون والتنسيق بين الائتلاف الوطني والإدارة الأمريكية

بشأن قانـ.ـون قيصـ.ـر، ولفت بركات إلى أن الجانب الأمريكي أشاد بما يقوم به الائتلاف الوطني من متابعة ومناصـ.ـرة سيـ.ـاسية وإعلامية ومعلوماتية لتطبيق القـ.ـانون وتحقيق أهـ.ـدافه. وخصوصا متابعة الإئتلاف لمحاولات النظام الالتفاف على القـ.ـانون.

وقال بركات، إن قائمة العقـ.ـوبات الأمريكية والتي ستـ.ـصدر في وقت قريب ستستـ.ـهدف النواة الصـ.ـلبة لاقتصاد النظام.

وأضاف: “من جهتنا في الائتلاف الوطني نقدّر دور هذه القوائم والعقـ.ـوبات، كما نؤكد بكل لقاءاتنا على أهمية التنسيق والتعاون مع الإدارة الأمريكية بهذا الخصوص، وعلى ضرورة استثناء المواد الغذائية والطبية التي تخص المواطنين السوريين”.

المبـ.ـعوث الأمريكي من جهته ذكر، أنّ القائمة التي ستصدر خلال الشهر الحالي، ستـ.ـشمل أكثر من عشرين شخصية وكـ.ـياناً اقتصادياً يستخدمهم النظام للتهـ.ـرب من هذه العقـ.ـوبات.

فيما أشار بركات إلى أنّ فريق عمل قانـ.ـون قيصر في الائتلاف الوطني، يحاول بكافة الوسـ.ـائل تصويب هـ.ـدف العقـ.ـوبات حيث تصبح أكثر تأثيراً على نواة النظـ.ـام الصلبة، حسب قوله.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.