أذاق السوريين الويلات.. كورونا يقـ.ـتل رأس الهرم الإيراني..(صور)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

أذاق السوريين الويلات.. كورونا يقـ.ـتل رأس الهرم الإيراني

أفادت وكالة “فارس” بوفـ.ـاة قائد عسـ.ـكري كبير في الحرس الثوري الإيراني أمس السبت إثر إصـ.ـابته بفيروس كورونا مؤخرا.

وزعـ.ـمت الوكالة إن اللواء عبد الرسول أستوار محمود آبادي كان يعاني من أعراض في الرئة نتيجـ.ـة تعرضه لهـ.ـجوم بسـ.ـلاح كيمـ.ـيائي في الحـ.ـرب الإيرانية العراقية (1980-1988)، مضيفة أنه توفـ.ـي مساء أمس إثر إصـ.ـابته بفيروس كورونا.

وذكرت الوكالة أن محمود آبادي عمل “كتفا إلى كتف” مع قـ.ـاسم سليماني القـ.ـائد السابق لفيلق القدس، ومساعده حسين هـ.ـمداني (قتـ.ـل في مدينة حلب عام 2015) في محـ.ـاربة تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” في سوريا والعراق.

ونشر موقع “نادي الصحفيين الشباب” الذي يديره التلفزيون الإيراني، صورا له إلى جانب المرشد الإيراني علي خامنئي، وقاسـ.ـم سليـ.ـماني.

وأسس محمود آبادي فرقة القـ.ــوات الخاصة “صابرين” في الحـ.ـرس الثوري، ودرب القـ.ـوات البرية في الحرس الثوري، وقاد مقر “المدينة المنورة” العسكـ.ـري جنوب إيران، ومقر “حمـ.ـزة سيد الشـ.ـهداء” شمال غرب البلاد، وترأس كلية العلوم والفنـ.ـون القـ.ـتالية.

ويعتبر محمود آبادي أحد قـ.ـادة المعـ.ـارك إبان الحـ.ـرب العراقية الإيرانية، حيث قاد اللواءين “19 فجر” و 35″ الإمام الحسـ.ـين” ضد القوات العراقية، على الجبـ.ـهات الجنوبية والجنوبية الغربية.

السـ.ـرطان تمكن من خامـ.ـنئي.. تم تسـ.ـليم كل صـ.ـلاحياته ومعـ.ـركة داخل النظام بشأن خلـ.ـيفته

كشف صحفيون وكتاب إيرانيون بارزون أن المرشد الإيراني علي خامنـ.ـئي نقل جميع سلطـ.ـاته إلى نجله مجـ.ـتبى

جاء ذلك بعد تدهـ.ـور حالته الصـ.ـحية في وقت تمر البلاد مع أزمات عديدة آخرها اغـ.ـتيال أحد أبرز علمائها في المجال النـ.ـووي محسن فخري زاده قبل نحو أسبوع داخل طهران.

وبحسب ما رصدته (وطن) كتب الصـ.ـحافي الإيراني محمد أحوازي على حسابه في تويتر أن “مصادر إيرانية تتحدـ.ـث عن تدهـ.ـور صحة خامنئي منذ يوم الجمعة”، مضـ.ـيفا أن “مقربين من خامـ.ـنئي خائـ.ـفون جدا على وضـ.ـعه الصـ.ـحي هذه المرة”.

وأشار إلى أن المصادر أكدت “أن مهـ.ـام وصلاحيات مكتب المرشد الإيراني انـ.ـتقلت إلى نجله مـ.ـجتبى خـ.ـامنئي الذي يشـ.ـرف على عدة دوائر أمـ.ـنية واستخـ.ـباراتية في إيران”.

وذكر أحوازي أنه “من غير الواضح حتى الآن سبب تدهـ.ـور صحة خامـ.ـنئي هل بسبب معـ.ـاناته من سـ.ـرطان البروسـ.ـتات أو نتيجة مـ.ـرض آخر”.

وأوضح أن “صحة خامنئي تزداد تدهـ.ـورا منذ يوم الجمعة مما أدى إلى اسـ.ـتدعاء كـ.ـبار الأطباء من مستـ.ـشفى مسـ.ـيح دانشـ.ـوري في طهران”.

ولفت الصحافي الإيراني إلى أن اجتـ.ـماعا بين خامـ.ـنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني كان مقررا الجـ.ـمعة، ألغي نتيجة هذه التطورات.

ويشار إلى أن صحيفة “فايننشال تايمز” قالت في تقرير سابق نشر في يناير الماضي، إن معـ.ـركة محتـ.ـدمة تدور داخل أروقـ.ـة النظام في إيران بشأن اختيار خليـ.ـفة لخامنئي (81 عاما) في قرار من شأنه أن يحدد مـ.ـصير إيران على مدى العـ.ـقود المقبلة.

وذكرت أن هناك مرشحـ.ـين محتملين لخـ.ـلافة خـ.ـامنئي، هما مجتبى البالغ من العمر 51 عاما والذي يواصل الدراسة الديـ.ـنية المتقدمة في الحـ.ـوزة الدينية في قم، والآخر هو إبراهـ.ـيم رئيسي، رئيس القـ.ـضاء المتـ.ـشدد الذي خسر الانتخـ.ـابات الرئاسية لعام 2017 لصالح روحاني.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد فـ.ـرضت في نوفمبر 2019 عقـ.ـوبات على مجتبـ.ـى خامنئي وإبراهيم رئيسي بتهـ.ـمة دعـ.ـم الإرهـ.ـاب، وذلك تزامنا مع الذكرى الأربعين للهـ.ـجوم على السفارة الأميركية في طهران.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.