فوائد تناول قشر البرتقال .. وكيفية تجفيفه في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

يُعتبر البرتقال من أكثر الأشجار زراعة حول العالم، والبرتقال فاكهة معروفة بحلاوتها الطبيعية واستخداماتها الواسعة في العصائر، وأنواع المربى، وفي أقنعة الوجه، وغيرها الكثير.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل من البرتقال خياراً مناسباً لتناوله يومياً؛ فهو قليل السعرات الحرارية وغني بالمواد الغذائية المفيدة للصحة والبشرة.

بالإضافة إلى ذالك يساعد البرتقال على تقليل خطر الإصـ.ـابة بالعديد من الأمراض؛ حيث يحتوي البرتقال على أكثر من 170 مادة كيميائية نباتية مختلفة وأكثر من 60 مركب فلافونويد.

قشر البرتقال
يُعتبر البرتقال من أكثر أنواع الفواكه شيوعاً بين الناس، ولكن هناك عدد قليل جداً من الناس يستخدم أو يتناول قشور البرتقال، مع العلم أنها الجزء الأكثر فائدة من ثمرة البرتقال.

حيث تحتوي قشور البرتقال على الكثير من الفلافونويدات (بالإنجليزية: Flavonoids) مثل الهسبيريدين (بالإنجليزية: Hesperidin)، والفلافونات متعددة الميثوكسيلات (بالإنجليزية: Polymethoxyflavones).

إقرأ أيضاً: فوائد تناول بذور التفاح .. وما الكمية المسموح بتناولها وما هي الكميات السامة في بذور التفاح

كما أنها تحتوي على العديد من الفيتوكيميكال (بالإنجليزية: Phytochemicals) والتي تمتلك الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

طريقة تجفيف قشر البرتقال
يُمكن تجفيف قشر البرتقال في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة، وذلك باتباع الخطوات الآتية: غسل البرتقال جيداً والتأكد من أنّه أصبح نظيفاً تماماً.

إزالة القشور الخارجية فقط، وذلك بتجنب تقشير الطبقة البيضاء الداخلية. التأكد من عدم وجود أيّة قشور بيضاء عند الانتهاء من تقشير البرتقال، ثم جمع القشور معاً وتقطيعها أو تركها كما هي.

ضبط الفرن على أدنى درجة حرارة، وتحضير صينية الفرن، ثم القيام بصف قشور البرتقال عليها، والانتظار من 20-30 دقيقة حتى تصبح جاهزة للاستخدام.

استخدامات قشور البرتقال المجففة تعد قشور البرتقال من المصادر المهمة والغنية بفتامين ج؛ مما يجعل منها مادة مفيدة للصحة وللعناية بالبشرة، بالإضافة إلى استخدامات أخرى سيُذكر بعضٌ منها فيما يأتي:

للهواء؛ حيث يستخدم العديد من الناس قشور البرتقال لتجديد الهواء في المنزل وجعله منعشاً، ويتم ذلك بغلي حفنة من قشور البرتقال المجففة مع القرفة والهيل.

للبشرة؛ تعتبر قشور البرتقال مفيدة جداً للبشرة؛ حيث إنّها تُستخدم لإزالة الرؤوس السوداء، وحبوب الوجه، كما تُستخدم لعلاج الهالات السوداء وإغلاق المسامات، وتجعل البشرة تبدو أكثر نضارة وإشراقاً.

بالإضافة إلى فائدتها في حالات البشرة الجافة. للبعوض؛ تُعد قشور البرتقال طريقة فعالة لطرد البعوض من المنزل.

للتّخلص من قشرة الشعر؛ وذلك بمزج مطحون قشر البرتقال مع الماء وتركه مدة ليلة كاملة، ثم يتم وضع المزيج على الشعر للتخلص من القشرة.

القيمة الغذائية لقشور البرتقال تحتوي قشور البرتقال على الكثير من العناصر الغذائية المهمة؛ وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)؛ فإنّ الملعقة الكبيرة الواحدة من قشور البرتقال تحتوي على المواد الغذائية الآتية:

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.