الكشف عن تفاصيل كارثة صحية في سوريا وصحة الأسد تخفي المعلومة لمدة أسبوع

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال – متابعة

كشف مراسلون موالون لنظام أسد عن تأخر وزارة صحة أسد في الإعلان عن وفـ.ـاة طبيب بفيروس كورونا قرابة 10 أيام، وأن أفراد عائلة الطبيب مصـ.ـابة بالفيروس، وقد أقامت العزاء له.

وكانت وزارة أسد، أعلنت أمس عن تسجيل وفـ.ـاة بفيروس كورونا المستجد في مشفى حلب الجامعي، مكتفية بالقول إن الوفـ.ـاة لرجل سبعيني يعـ.ـاني من قصور في القلب واختلاطات سكر، دون الكشف عن مهنته أو زمن وفـ.ـاته على وجه الدقة.

مراسل تلفزيون أسد، شادي حلوة، ذكر أن حالة الوفـ.ـاة لطبيب أسنان سبعيني، مشيراً إلى أن عائلته نعته يوم 20 حزيران الجاري (أي قبل 9 أيام من إعلان وزارة أسد)، مشيراً إلى أن العائلة التزمت بالإجراءات الوقائية في عملية الدفـ.ـن لكنها أقامت عزاءً للفقيد، وفقاً لموقع “سناك سوري”.

وأضاف المراسل في بث مباشر عبر صفحته في فيسبوك، أنه تم الكشف عن وجود إصـ.ـابات بالفيروس لكامل عائلة الطبيب، ودعا جميع الذين تقدّموا بواجب العزاء إلى مراجعة المراكز الصحية لإجراء مسحات للتحقق من إمكانية استقبالهم للعدوى، مؤكداً أن وزارة الصحة تأخرت في إعلان حالة الوفـ.ـاة.

بدوره ذكر مراسل قناة “الميادين” في حلب، خالد اسكيف في تعليق عبر فيسبوك، أن اسم الطبيب المتـ.ـوفى محمد رامي، مشيراً إلى أن 5 من أفراد عائلة الطبيب تبينت إصـ.ـابتهم بالفيروس أيضاً، ضمنهم ابنة الطبيب وهي طالبة جامعية ومن غير المعروف عدد الطلاب الذين خالطوها. على حد قوله.

وبحسب الموقع، فإن الصفحة الرسمية لنقابة أطباء الأسنان في حلب التابعة لنظام أسد، قد نشرت نعوة الطبيب “محمد رامي” في 20 حزيران الجاري، دون الإشارة حينها إلى أنه أصيـ.ـب بالفيروس، الأمر الذي فتح باب التساؤلات عن سبب تأخير الإعلان عن وجود إصـ.ـابة في “حلب” لمدة أسبوع ومدى إمكانية انتشار العدوى خلال هذه المدة لاسيما مع التراخي العام في الإجراءات الاحتـ.ـرازية والوقـ.ـائية.

المصدر : اورينت

اقرأ أيضاً: صحيفة: اجتماعات تركية مكثفة مع رئيس الوزراء السوري الأسبق “رياض حجاب” – تفاصيل

انتشرت معلومات تفيد بانعقاد عدة اجتماعات بين تركيا، ورئيس الوزراء السوري الأسبق والمنشـ.ـق عن نظام الأسد “رياض حجاب”، الذي شغل سابقاً منصب المنسق العام لـ”الهيئة العليا للمفاوضات”.

ونشرت صحيفة “العربي الجديد” تقريراً عن التحركات الدبلوماسية الروسية، الهادفة لإيجاد صيغة حل للوضع في سوريا، ومن بينها لقاء نائب وزير خارجيتها برئيس الائتلاف الوطني السوري السابق “معاذ الخطيب” في الدوحة.

وأشارت الصحيفة في جزء من تقريرها إلى حصولها على معلومات من مصادر في الحكومة التركية تفيد بزيارة “رياض حجاب” تركيا عدة مرات مؤخراً، آخرها في وقت سابق من الشهر الجاري، ولقائه بمسؤولين حكوميين.

وذكرت المصادر أن الاجتماعات بين المسؤولين الأتراك و”حجاب” تدخل في إطار دور تركيا الفاعل في الملف السوري، والمساهمة في صياغة الحل، ودعمها للعملية السياسية بالتوافق على شخصيات خارج نظام الأسد من “أصحاب الخبرة والدراية”، مضيفةً أن “أنقرة تعتبر “حجاب” من أهم هذه الشخصيات”.

وأوضحت أن المباحثات تركزت بين الطرفين، في آخر زيارة لـ”حجاب” إلى تركيا، على ضـ.ـرورة عدم وجود بشار الأسد في أيّ مرحلة لاحقة، ومحاكمة رجال النظام كمـ.ـجـ.ـر مي حـ.ـرب، “والتشديد على وجوب توافق سوري – دولي على من يقود المرحلة القادمة ممن أثبتوا جدارتهم داخل وخارج سوريا، ولم تتلـ.ـطـ.ـخ أياديهم بالـ.ـد ماء”، حسب ما جاء في التقرير.

وأضافت المصادر: “أنقرة باتت ترى أن الأسد في أيامه الأخيرة بعد تطبيق “قانون قيصر”، ولذلك ستكثف حضورها ضمن التحركات السياسية الأخيرة وما سيتبعها، وهي جادة بالمشاركة في العملية السياسية الجديدة لمرحلة ما بعد الأسد”.

يُذكر أن “رياض حجاب” غاب عن المشهد السوري خلال السنوات الماضية، وعاد بعد غياب للحديث عن الأوضاع في سوريا الشهر الماضي، حيث علق في سلسلة تغريدات بـ”تويتر” على الخـ.ـلافات بين رأس النظام السوري “بشار الأسد” وابن خاله “رامي مخلوف”، حيث اعتبر أن ما يجري حالياً من خـ.ـلافات يعكس تفكُّك المنظومة المحيطة بالأسد، مؤكداً أن مقربين من القصر الجمهوري عبَّروا له عن امتـعـ.ـا ضهم من سطـ.ـوة آل مخلوف على بشار الأسد ودعمه لهم لوضع أيديهم على مفاصل الاقتصاد السوري برمته، وإخراجهم الجزء الأكبر من ثرواتهم للخارج لحمايتها.

المصدر: نداء سوريا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.