صـ.ــ.ـادم.. كورونا لم ينشأ في الصين وهذا عمر أقدم أثر له

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

تركيا بالعربي

كشف علماء فيروسات عن العثور على آثار لفيروس كورونا المستجد في عينات مياه صرف صحي، جمعت من مدينة برشلونة الإسبانية في آذار/ مارس 2019، أي قبل تسعة أشهر من بدء تفشيه في الصين.
 
وأوضحت جامعة برشلونة في بيان اطلعت عليه “عربي21” أن فريقا من خبرائها يعكف منذ نيسان/ الماضي على دراسة مياه الصرف الصحي، لمراقبة وجود الجراثيم والفيروسات، لكنه قرر مؤخرا فحص عينات من فترات سابقة.
 

اقرأ أيضاً: صحيفة: اجتماعات تركية مكثفة مع رئيس الوزراء السوري الأسبق “رياض حجاب” – تفاصيل

انتشرت معلومات تفيد بانعقاد عدة اجتماعات بين تركيا، ورئيس الوزراء السوري الأسبق والمنشـ.ـق عن نظام الأسد “رياض حجاب”، الذي شغل سابقاً منصب المنسق العام لـ”الهيئة العليا للمفاوضات”.

ونشرت صحيفة “العربي الجديد” تقريراً عن التحركات الدبلوماسية الروسية، الهادفة لإيجاد صيغة حل للوضع في سوريا، ومن بينها لقاء نائب وزير خارجيتها برئيس الائتلاف الوطني السوري السابق “معاذ الخطيب” في الدوحة.

وأشارت الصحيفة في جزء من تقريرها إلى حصولها على معلومات من مصادر في الحكومة التركية تفيد بزيارة “رياض حجاب” تركيا عدة مرات مؤخراً، آخرها في وقت سابق من الشهر الجاري، ولقائه بمسؤولين حكوميين.

وذكرت المصادر أن الاجتماعات بين المسؤولين الأتراك و”حجاب” تدخل في إطار دور تركيا الفاعل في الملف السوري، والمساهمة في صياغة الحل، ودعمها للعملية السياسية بالتوافق على شخصيات خارج نظام الأسد من “أصحاب الخبرة والدراية”، مضيفةً أن “أنقرة تعتبر “حجاب” من أهم هذه الشخصيات”.

وأوضحت أن المباحثات تركزت بين الطرفين، في آخر زيارة لـ”حجاب” إلى تركيا، على ضـ.ـرورة عدم وجود بشار الأسد في أيّ مرحلة لاحقة، ومحاكمة رجال النظام كمـ.ـجـ.ـر مي حـ.ـرب، “والتشديد على وجوب توافق سوري – دولي على من يقود المرحلة القادمة ممن أثبتوا جدارتهم داخل وخارج سوريا، ولم تتلـ.ـطـ.ـخ أياديهم بالـ.ـد ماء”، حسب ما جاء في التقرير.

وأضافت المصادر: “أنقرة باتت ترى أن الأسد في أيامه الأخيرة بعد تطبيق “قانون قيصر”، ولذلك ستكثف حضورها ضمن التحركات السياسية الأخيرة وما سيتبعها، وهي جادة بالمشاركة في العملية السياسية الجديدة لمرحلة ما بعد الأسد”.

يُذكر أن “رياض حجاب” غاب عن المشهد السوري خلال السنوات الماضية، وعاد بعد غياب للحديث عن الأوضاع في سوريا الشهر الماضي، حيث علق في سلسلة تغريدات بـ”تويتر” على الخـ.ـلافات بين رأس النظام السوري “بشار الأسد” وابن خاله “رامي مخلوف”، حيث اعتبر أن ما يجري حالياً من خـ.ـلافات يعكس تفكُّك المنظومة المحيطة بالأسد، مؤكداً أن مقربين من القصر الجمهوري عبَّروا له عن امتـعـ.ـا ضهم من سطـ.ـوة آل مخلوف على بشار الأسد ودعمه لهم لوضع أيديهم على مفاصل الاقتصاد السوري برمته، وإخراجهم الجزء الأكبر من ثرواتهم للخارج لحمايتها.

المصدر: نداء سوريا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.