السوريون سيستغنون عن تناول لحـ.ـوم الفروج والبيض قريبًا ..و السبب ؟

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة فريق التحرير
حـ.ـذر مسؤول في لجنة تربية الدواجـ.ـن في حكومة النـ.ـظام, من تحلـ.ـيق جديد لأسعار الفـ.ـروج ستـ.ـشهده سوريا قريباً, حيث سيصل إلى حد سيـ.ـحرم السوريين من تناولها, بعد أن كانت بديلاً مناسباً للحـ.ـوم الحيوانية, التي أصـ.ـبح تناولها هي الأخرى صـ.ـعب المنال؛ بسبب ارتفاع أسعارها الجنوني.

وقال عضو في لجنة تربية الدواجن المدعو حكـ.ـمت حداد في تصريح لصحيفة (تشرين) المـ.ـوالية إن “المواطن يشـ.ـتري الآن الفروج بـ.ـبلاش، ومن الممكن أن يصـ.ـل سعر الكـ.ـيلو في الأيام المقبلة إلى 5 آلاف ليرة”.

وأضاف أن “سعر صحن البيض، 30 بيضة، سيصل إلى ثلاثة آلاف ليرة سورية

وعن الأسباب، لفت حداد إلى أن الخـ.ـسائر باتت كبـ.ـيرة جداً وأكثر المربين تركـ.ـوا مصلحة التـ.ـربية ما قلل العـ.ـرض في وقت زاد فيه الطـ.ـلب

وأوضح أن “تكلـ.ـفة كيلـ.ـو الفروج ارتفعت إلى 1600 ليرة في حين يباع بـ 1300 ليرة أي بأقل من تكلفته، فسعر كيلو الصـ.ـويا بات بـ 1050 ليرة، والذرة بـ 385 بعد أن كان سعره لا يتجاوز 109 ليرات، مع العلم أن الفروج يحـ.ـتاج 2 كيلو علف ليحوله إلى كيلو لحم”.

واتهم مربون عدداً من تجّار المواد العلـ.ـفية بالتلاعب والاحتيال، قائلين إن بعض التـ.ـجار يقدمون فواتيـ.ـر تسعير مواد العلف للمربين وهمـ.ـية بسعر خيالي للجهات المعـ.ـنية في حكـ.ـومة النـ.ـظام ، بحسب الإعلام الموالي.

وكان مدير عام مؤسـ.ـسة الدواجن التابعة لحكـ.ـومة النظام “سراج خضر” في أيار الماضي، عن توقف 50% من مربي الدواجـ.ـن في سوريا عن العمل، ويتجه الباقـ.ـون إلى نفس الخطوة، بسبب ارتفـ.ـاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وبخاصة المواد العلفية، واحتـ.ـكار التجار عمليات اسـ.ـتيراد وبيع الأعلاف.

يشار إلى أن معظم السـ.ـوريين، تخلوا عن اسـ.ـتهلاك لحـ.ـوم الفـ.ـروج لارتفاع أسعارها، وذلك بعد استـ.ـغنائهم عن اللحـ.ـوم الحمراء، التي باتت أسـ.ـعارها مرتفعة جداً، وبعيدة عن متناول ذوي الدخـ.ـل المحدود.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.