أغلى دواء في العالم ينزل إلى الأسواق

حصلت شركة “نوفارتس” السويسرية حصلت على موافقة الولايات المتحدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية وافقت على استعمال الدواء الجديد للأ طفا ل الذين تقل أعمار هم عن عا مين على علاج ابتكرته لمرض”ضمور العضلات الشوكي عند الر ضع” يبلغ 2.1 مليون دولار،

وأوضحت الشركة سر السعر الباهظ لهذا الدواء، على خلفية تناول هذا الدواء لمرة واحدة مشيرين إلى أنه أفضل بدلا من دفع مئات الآلاف من الدولارات سنويا.

وكانت الشركة حاولت عرض الدواء الذي سمته “زولجينزما” في أبريل الماضي لقاء 5 ملايين دولار.

وأشار إلى أهم أعراض المرض الوراثي الط فل غير قادر على التحكم في عضلاته، فيواجه نتيجة ذلك مشكلات في البلع والتنفس، ولا يستطيع رفع رأسه ولا الجلوس إلا بمساعدة الآخرين، وفي حالات أكثر شدة قد يؤدي الأمر إلى الشلل والموت.

وويذكر إن مرض الضمور يصيب رضي عا من بين كل 10 آلاف مولود.

ورغم سعر الدواء الباهظ جدا إلا أن محللين في “وول ستريت” توقعوا أن تبلغ قيمة مبيعات الدواء الجديد نحو ملياري دولار بحلول عام 2022.

ودافع مديرون تنفيذيون في نوفارتس عن سعر العقار الجديد وقالوا إن دواء يعطى لمرة واحدة أكثر قيمة من أدوية باهظة الثمن وطويلة المدة تكلف مئات الآلاف من الدولارات سنوياً.

وقالت الشركة إنها توفر لشركات التأمين الصحي خيار سداد سعر العقار على أقساط وكذلك استرداد المبلغ المدفوع إذا لم يجد العقار نفعاً وخصومات على الدفعات المقدمة لمن يلتزمون ببنود التغطية القياسية.

ويعول فاس ناراسيمهان الرئيس التنفيذي لنوفارتس كثيراً على زولجنزما ويصفه بأنه يوشك على أن يكون علاجا ناجعا للضمور العضلي الشوكي إذا تلقاه الطـ،ـفل فور الميلاد. لكن بيانات كشفت أن مدة فعاليته تمتد إلى نحو خمسة أعوام فحسب. ويستخدم العلاج فيروسا لتوفير نسخة طبيعية من جين (إس.إم.إن1) للأ طفا ل المولودين بجين معيب. ويعطى العلاج عن طريق الحقن.

وعادة يؤدي مرض الضمور العضلي الشوكي إلى الإصابة بالشلل وصعوبة التنفس والوفاة خلال شهور للأ طفا ل المولودين بالنوع (آي) وهو أخطر أنواعه. ونسبة الإصابة بالمرض هي واحد بين كل عشرة آلاف مو لود وتصل نسبة الوفيات بين 50 و70 بالمئة بين المصابين بالنوع (آي).

وأحد أكثر الآثار الجانبية شيوعاً لعقار زولجنزما ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد والقيء. وتطالب إدارة الأغذية والعقاقير شركة نوفارتس بوضع تنبيه على العقار باحتمال حدوث إصابة خطيرة في الكبد.

ومع إجراء الشركة المزيد من الدراسات قالت إنها عالجت حتى الآن أكثر من 150 مريضاً بالعقار الجديد الذي امتلكته بعد استحواذها على شركة أفكسيس في العام الماضي مقابل 8.7 مليار دولار.

موقع الآن وكالات